عصر التكنولوجيا يؤثر سلبًا على سبل تربية الأطفال
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

النَّاقدة نبوغ أسعد لـ"فلسطين اليوم":

عصر "التكنولوجيا" يؤثر سلبًا على سبل تربية الأطفال

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - عصر "التكنولوجيا" يؤثر سلبًا على سبل تربية الأطفال

الكاتبة والناقدة نبوغ أسعد
دمشق - ميس خليل

أكَّدت الكاتبة والناقدة نبوغ أسعد، أن أدب الأطفال يعتبر المكون الرئيسي للقيم الأخلاقية والتربوية، فضلا عن تنمية اللغة والثقافة في سن صغيرة، مشيرة إلى أنه يجب مراعاة أسس عدة، عند كتابة نص يخص الطفل، لما يمثله من جوانب نفسية واجتماعية مهمة.

وبيّنت أسعد لـ"فلسطين اليوم"، أنه من الضروري أن يكون النص المكتوب للأطفال مبني على أسس عقلانية حتى يمكن إقناع الطفل بالرؤى المستقبلية، والآمال الجديدة، موضحة أنه من المهم كذلك احترام مشاعر وأحاسس الأطفال، مع اعتبار العوامل المحيطة والابتعاد عن الفردية والانطوائية.

وأضافت أن التقنيات الحديثة استطاعت أن تغير من شخصية الطفل إلى الأسوأ، في ظل عالم مشوه ووسط غياب الأسرة، فضلا عن ابتعاده عن الكتاب، ما صعب من موقف الأهل والمؤسسات التعليمية وكذلك دور النشر.

وأبرزت أن الطفل أصبح يحصل على حاجته من الحاسوب، من خلال كبسة زر دون أن يتكبد عناء التفكير والبحث والقراءة، لافتة إلى أن ما يقدم للأطفال حاليا يبتعد عن الأداء التربوي الذي يمكن أن يصنع منظومة ثقافية للأطفال تدفعهم إلى الرقي والتطلع إلى المستقبل.

وأشارت أسعد إلى أنه أصبح من الصعب أن تؤثر الحكاية الشعبية في إقناع الطفل، خصوصًا مع عصر المعلوماتية، ما يعني أهمية التنسيق بين المتخصصين وأدباء الأطفال للوصول إلى حالة تشاركية يمكن خلق المحتوى الأدبي المقبول الذي يناسب العصر.

وقالت إن أدب الأطفال يعاني من عدم وجود نقد حقيقي لنصوصه، بسبب عدم امتلاك الناقد الأدوات اللازمة الخاصة بكتابة نص إبداعي وتقويمه، لاسيما وأن الناقد الحقيقي يساهم في تصحيح الاخطاء التي تعتري البنية الفنية للنص، والتكوين الايجابي للنصوص الادبية بما تتضمنه من ثفافات متجددة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عصر التكنولوجيا يؤثر سلبًا على سبل تربية الأطفال عصر التكنولوجيا يؤثر سلبًا على سبل تربية الأطفال



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

فتح تحقيق فيدرالي في وفاة ضابط شرطة في "أحداث الكونغرس"

GMT 12:56 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

انعشي منزلك ببهجة اﻷلوان

GMT 11:29 2020 الثلاثاء ,19 أيار / مايو

انخفاض كبير في قيمة ميسي ونيمار ومبابي

GMT 13:34 2018 الثلاثاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

استشهاد شاب متأثرًا بجراحه برصاص الاحتلال في القدس
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday