نبيل قوشجي يؤكد أنَّ رواية الخيال العلمي تكشف المستقبل
آخر تحديث GMT 07:00:22
 فلسطين اليوم -

أوضح لـ"فلسطين اليوم" أنَّها أسّست رحلات الفضاء

نبيل قوشجي يؤكد أنَّ رواية الخيال العلمي تكشف المستقبل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نبيل قوشجي يؤكد أنَّ رواية الخيال العلمي تكشف المستقبل

الروائي السوري نبيل قوشجي
دمشق - ميس خليل

أكد الروائي السوري نبيل قوشجي، أنَّ أدب الخيال العلمي سمة حديثة تميّزت بها الرواية المعاصرة، وكل ما يتطلبه الكاتب من الأدوات تستلزمها كتابة الخيال العلمي، هو استشراف المستقبل البعيد أو القريب بعينٍ وذهنٍ ثاقبين.

واعتبر الروائي قوشجي في مقابلة مع "فلسطين اليوم" أنَّ أدب الخيال العلمي سبق الواقع بأعوام طويلة في روايات "رحلة إلى مركز الأرض" وفي "حول العالم في ثمانين يوم" وفي "20 ألف فرسخ تحت سطح الماء" وفي "من الأرض إلى القمر".

وأشار قوشجي إلى أنَّ روايته  "رحلة إلى المريخ"  لم تخرج عن هذا السياق، معتبرًا أنَّ فكرة إرسال رحلة إلى المريخ عبر شركة خاصة هو أمر يتم الإعداد له الآن في أوروبا والمتطوعون من كل أنحاء العالم قد سجلوا أسماءهم بالفعل، لافتًا إلى أنَّ كل ما فعله في روايته هو أنه سبق الزمن وتخيّل ماذا سيحدث عندما تجمع أشخاصًا مختلفي المنابع الثقافية والعرقية في بيئة واحدة منعزلة ليعيشوا معًا وإلى الأبد.

وأسهب قوشجي في الحديث عن روايته قائلًا "رحلة إلى المريخ هي رواية تغوص في داخل الإنسان، أي إنسان؛ لكنّها في إطارها العام الظاهري تميل نحو أن تكون رواية خيال علمي، فكان لابد من أن تجمع شخصياتها السمة الثقافية العالية بالإضافة للعلم فأبطالها هم طبيبة ومهندس عبقري ومزارعة وإداري ناجح، وبتطور أحداث القصة نجد التحول النفسي الذي طرأ على كل شخصية وكيف استخدم كل منهم أدواته المعرفية السابقة ووظفها لخدمة القصة، صحيح أنَّ الكثير من المعرفة قد ذكر في الرواية لكنني تعمدت أن تُقرأ بين سطور الرواية وعلى لسان الشخصيات لكن هذا الكمّ المعرفي فيما أرى لم يكن حشوًا على الهيكل بل كان أساسًا من أساساته.

وعن أسلوبه في كتابة الرواية، تحدَّث قائلًا "أحب أن تكون الحبكة القصصية متصاعدة فمع أنَّ كل إنسان هو مزيج فريد ووحيد من ذاته إلا أنَّ الأشياء المشتركة كثيرة بين البشر وردود الفعل البشرية متباينة تجاه العامل نفسه أحيانًا لذلك أترك لتصعيد الموقف والحبكة القصصية أن تُخرج من كل شخصية رد فعل جديد لكي نرى النفس البشرية عارية أمام عين القارئ المتفحصة، مؤكدًا أنَّه لا يحب أن يلزم شخصياته بمكان أو زمان أو هوية محددة فهم بشر وبشر فقط"

أما الأفكار الرئيسية للرواية فهي دوافع النفس البشرية الأساسية: غريزة البقاء والانتماء ثم احترام الذات وسعي النفس للخلود.

وفي تقييمه لوضع الرواية السورية، أوضح قوشجي "لم تخرج الرواية السورية للأسف عن محليتها إلا إلى الوسط العربي لكنها بالتأكيد لم تصل إلى مصاف العالمية، أرى أنَّ إغراق كتابنا في البيئة المحلية كان عائقا حدَّ من انتشارهم، هذا بالضبط ما سعيت لكسره فأنا أكتب عن الإنسان أي إنسان وعن نوازع النفس البشرية أينما حلّت".

وعلَّل اتجاهه للكتابة نحو أدب الخيال العلمي بالقول "إنَّ الأصل في القراءة هو الفائدة قبل التسلية ولن تكون الفائدة موجودة إن اختزلنا الرواية إلى فن مجرد أقصد الفن الأدبي لذاته، فتعمدت أن تكون الرواية بالفعل جرعة مكثفة من الثقافة العامة مسبوكة في قالب قصصي احترافي وتركت للناشر أن يذكر ذلك صراحة على غلاف الرواية الخلفي".

والكاتب نبيل نادر قوشجي كاتب الرّواية معروف في الوسط الطّبّي فهو طبيب أسنان وأستاذ جامعي ألّف ونشر وترجم العديد من الكتب الطّبيّة إذ بلغت كتبه المطبوعة السّبعة عشر كتابًا علميًا باللغتين العربية والإنجليزية إضافة لكونه يتحدث بثلاث لغات أخريات مع أنّه يكتب نثرات أدبيّة هنا وهناك إلّا أنّ "رحلة إلى المرّيخ" هي باكورة إنتاجه الرّوائي.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نبيل قوشجي يؤكد أنَّ رواية الخيال العلمي تكشف المستقبل نبيل قوشجي يؤكد أنَّ رواية الخيال العلمي تكشف المستقبل



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 07:12 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يستولي على جرافة وجرار في فروش بيت دجن

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 09:59 2021 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

ارتفاع عدد الإصابات بكورونا بين أسرى قسم 3 بالنقب إلى 16

GMT 06:09 2018 الجمعة ,06 إبريل / نيسان

"سيروكو" في بانكوك "كبر مطعم عالي في العالم

GMT 04:44 2017 الجمعة ,15 أيلول / سبتمبر

إيما ستون ترتدي فستانًا أسود برفقة جنيفر لورانس

GMT 13:12 2017 الجمعة ,16 حزيران / يونيو

شريف منير يرصد كريم عبد العزيز فور وصوله مصر

GMT 16:38 2019 الثلاثاء ,22 كانون الثاني / يناير

أفكار ألوان دهانات حوائط باللون الفيروزى لرونق خاص في منزلك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday