خمس تلاميذ الثانوية يستيقظون ليلًا لتفقد مواقع التواصل الاجتماعي
آخر تحديث GMT 07:14:18
 فلسطين اليوم -

دراسة تؤكد أنهم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب والقلق

خمس تلاميذ الثانوية يستيقظون ليلًا لتفقد مواقع التواصل الاجتماعي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - خمس تلاميذ الثانوية يستيقظون ليلًا لتفقد مواقع التواصل الاجتماعي

تلاميذ الثانوية يستيقظون ليلًا
لندن - سليم كرم

تزداد المخاوف بشأن أثر اعتماد الشباب على مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها على سلامتهم، بعد أن كشفت إحدى الدراسات أن واحدا من خمسة أطفال يستيقظ كل ليلة تقريبا إما لقراءة أو إرسال الرسائل.

وأجريت الدراسة على طلاب المدارس الثانوية في جميع أنحاء ويلز، على أكثر من 400 طالب تتراوح أعمارهم بين 12 و13 عامًا،  و400 طالب آخرين تتراوح أعمارهم بين 14 و15 عامًا بهدف معرفة توقيت وأنماط نومهم.

وعند سؤال الطلاب عن عدد مرات استيقاظهم ليلا لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي، كشف 22% ممن تتراوح أعمارهم بين 12 و13 عامًا، و23% ممن تتراوح أعمارهم بين 14 و15 عامًا، أنهم يستيقظون دائما تقريبا، بينما أوضحت نسبة 14% من الفئة الأصغر سنا و15% من الفئة الأكبر أنهم يستيقظون مرتين على الأقل في الأسبوع.

وتطرقت الدراسة إلى أوقات النوم أيضا، ووجدت أن عددًا كبيرًا من الطلاب يذهبون إلى الفراش في منتصف الليل أو في وقت لاحق في أيام الدراسة، حيث كشف 17% من الفئة الأصغر سنا و28% من الفئة الأكبر أنهم يذهبون إلى الفراش في منتصف الليل أو بعد ذلك، كما أوضح 6% من الفئة الأصغر سنا و8% من الفئة الأكبر أنهم يذهبون إلى الفراش بعد الساعة الواحدة صباحا.

وأشارت إلى أن اضطراب النوم الناتج عن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في الليل ربما يحدث تأثيرا أكبر من التعب في اليوم التالي بشكل أكبر من عدد الساعات التي يقضيها الطفل في السرير، ووجدت الدراسة أن أكثر من نصف الذين يستيقظون بشكل دائم ليلا لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي يشعرون بالتعب عند ذهابهم إلى المدرسة، بما في ذلك 32% من الفئة الأصغر سنا و39% من الفئة الأكبر.

وجاءت الدراسة التي أجراها باحثون في معهد "ويلز" للبحوث الاجتماعية والاقتصادية، بعد أيام من الورقة العلمية التي نشرتها جامعة "غلاسكو"، وحذرت من أن استخدام المراهقين لوسائل التواصل الاجتماعية ليلا يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب والقلق.

وكشفت الدراسة الاسكتلندية أن الأطفال الصغار في عمر 11 عامًا يستخدمون مواقع "فيسبوك" و"تويتر" بشكل كبير، ويستخدم بعض الطلاب أكثر من جهاز لفتح عدة مواقع معا في نفس الوقت حتى الساعات الأولى من صباح اليوم، كما وجدت الدراسة أثرا متناميًا لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي على جودة النوم والتحصيل الدراسي بين الأطفال وخصوصًا الفئة الأكبر سنا.

وذكر الدكتور بول كيلي وهو مدير مدرسة سابق ويعمل حاليا في معهد علم الأعصاب التابع لجامعة "أكسفورد" في مهرجان العلوم البريطاني، أنه يجب إعادة النظر في توقيت بداية اليوم الدراسي مع تأخيره حوالي ثلاث ساعات لمعالجة حرمان الطلاب من النوم، إلا أن الورقة العلمية المقدمة في المؤتمر السنوي للجمعية البريطانية للبحوث التربوية يوم الأربعاء عارضت تأخير موعد بدء اليوم الدراسي.

وبيّنت الورقة العلمية أن "وجود روتين صباحي منتظم يساعد المراهقين على التركيز والاستمتاع بالتعلم، الأمر الذي يمكن تقويضه في حالة حدوث تغييرات في موعد بدء اليوم الدراسي".

ولفت أحد معدي الدراسة الدكتور كيمبرلي هورتون، إلى أن " يعتبر وجود مواعيد منتظمة للاستيقاظ واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي أثناء الليل من الأشياء المهمة في تحديد ما إذا كان الشاب دائما متعبا أثناء اليوم بشكل أكبر من الوقت الذي يذهب فيه إلى الفراش، وكذلك عدد الساعات التي يقضيها في السرير في وقت اليوم المنتظم".

وتابع هورتون "من المهم تشجيع المراهقين على عدم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ليلا، لأنه من الصعب تعويض اضطراب النوم الذي يحدث ليلا بواسطة إطالة عدد ساعات النوم أو الحفاظ على مواعيد نوم منتظمة".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خمس تلاميذ الثانوية يستيقظون ليلًا لتفقد مواقع التواصل الاجتماعي خمس تلاميذ الثانوية يستيقظون ليلًا لتفقد مواقع التواصل الاجتماعي



 فلسطين اليوم -

لم تتخلى عن الصندل المفرغ ذات السلاسل الرفيعة والذهبية

كيم كرداشيان وشقيقاتها يتألقن بإطلالات ساحرة

واشنطن - فلسطين اليوم
ها هي النجمة كيم كارداشيان kim kardashian تتألق برفقة شقيقاتها ووالدتها باطلالات كاجوال وعصرية في الوقت عينه. فسحرتنا بجرأتها المعهودة واختيارها موضة الملابس الضيقة، في حين تألقت كورتني وكلوي بتصاميم جلدية فاخرة.انطلاقا من هنا، رصدنا لك اناقة النجمة كيم كارداشيان وشقيقاتها باطلالات ساحرة من خلال القطع المميزة التي تمايلن بها. فمن بدت الاجمل؟ في أحدث إطلالة لها في أسبوع الموضة، تمايلت كيم كارداشيان kim Kardashian بموضة اللون الاصفر الفاتح من خلال الفستان الضيق الذي يظهر مفاتن جسمها مع القصة التي تتخطى حدود الكاحل. فهذا التصميم الملفت بالياقة العالية والاقمشة المزمومة خصوصاً على منطقة الصدر جعل اطلالتها في غاية التميز، ولم تتخلى عن الصتدل المفرغ ذات السلاسل الرفيعة والذهبية التي تلتف على الكاحل لاستكمال أناقتك. بدورها اختارت والدة ك...المزيد

GMT 10:48 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحمل إليك الأيام المقبلة تأثيرات ثقيلة وسلبية

GMT 08:16 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"العذراء" في كانون الأول 2019

GMT 08:06 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

أنظار العالم تتجه إلى الطفلة الرّوسيّة كرستينا بيمنوفا

GMT 08:05 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الأسد" في كانون الأول 2019

GMT 09:28 2015 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

مراهقة أفغانية تواجه رغبة أبويها بتزويجها وتصبح فنانة "راب"

GMT 18:22 2015 الثلاثاء ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

فوائد الجري ولو لمدة 5 دقائق فقط

GMT 17:42 2014 الأحد ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

رغبات الانحراف الجنسي لدى الرجال أكثر من النساء

GMT 14:07 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

توافقك الظروف المهنية اليوم لكي تعالج مشكلة سابقة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 06:03 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

ديكورات شقق فخمة بمساحات واسعة تخطف الأنظار
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday