كاوست تتبنى توسيع دراساتها للاستفادة من أشعة الشمس
آخر تحديث GMT 09:05:05
 فلسطين اليوم -
رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام وصول وفد إماراتي رفيع المستوى على متن طائرة إماراتية إلى مطار تل أبيب الكاظمي يعلن نثمن التعاون الألماني في ملف المقاتلين الأجانب وملف إعادة النازحين أمير الكويت يؤكد أن الانتخابات المقبلة مسؤولية وطنية لاختيار ممثلي الأمة وضمان سلامة أداء البرلمان وفد حكومي إماراتي يتوجه إلى إسرائيل في أول زيارة رسمية وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا
أخر الأخبار

تساهم تلك الأبحاث في استغلال الطاقة المتجدِّدة

"كاوست" تتبنى توسيع دراساتها للاستفادة من أشعة الشمس

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "كاوست" تتبنى توسيع دراساتها للاستفادة من أشعة الشمس

جامعة الملك عبدالله
الرياض ـ سعيد الغامدي

تدخل جامعة الملك عبدالله (KAUST) في السعودية مرحلة مهمة في عهد العاهل الجديد الملك سلمان بن عبدالعزيز؛ إذ توسع أبحاثها في مجال الطاقة الشمسية، الذي يعد غير محدد المعالم إلى حد كبير في منطقة الشرق الأوسط.

ومن المتوقع، بحسب مسؤولين في الجامعة، أنَّ تساهم تلك الأبحاث في الاستفادة من أشعة الشمس، واستغلال إمكاناتها الجديدة وتعمل جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في السعودية جاهدة على البحث عن مواد جديدة يمكنها جمع الطاقة الشمسية بكفاءة أكبر.

وذكر مدير مركز هندسة الطاقة الشمسية والخلايا الضوئية، جون- لوك بريداس، ، والمدير الإداري في مركز أبحاث الطاقة في الجامعة، ومارك فيرميش، أنَّ أهداف الطاقة المتجددة للسعودية طموحة لكن في ظل الاختيار المناسب لتقنيات ومنشآت تحويل الطاقة مما يساعدها أنَّ تمتلك أرخص طاقة متجددة على مستوى العالم.

وأوضح المختصان أنَّ هناك عقبات أحبط بعضها واحدة من المبادرات التي كان من المتوقع أنَّ يطلق عليها مبادرة الطاقة الشمسية الصناعية الأكثر طموحًا على الإطلاق في المنطقة؛ ألا وهي مبادرة ديزيرتيك Desertec.

وتقدر ميزانيتها بنحو 400 مليار يورو إلى جانب 19 جهة مساهمة كبرى في بدايتها، إلا أنها واجهت الكثير من التحديات بسبب تقلص عدد المساهمين وأدى ذلك إلى ضياع حلم اتحاد أوروبي ومنطقة شرق أوسط وشمال أفريقيا متصلين كهربائيًا.

وكانت الإمارات العربية المتحدة أعلنت عن خطتها لجعل مدينة مصدر واحدة من أكثر المدن استدامة على مستوى العالم، باستخدام الطاقة الشمسية في الشرق الأوسط، وإذ تستوعب المدينة محطة الطاقة "شمس 1" لتكون في طليعة دول المنطقة الأكثر استخدامًا وسعت إلى مضاعفة الجهود البحثية الساعية إلى تطوير الطاقة الشمسية وتحسين كفاءتها وخفض تكلفتها.

 ويأتي ذلك متزامنًا مع جهود السعودية في تذليل الصعوبات لتمكين دول الخليج من الاستفادة الكاملة من الطاقة الشمسية التي تدعمها طبيعة المنطقة والتكوينات الطبيعية، الأمر الذي سيحقق الاستفادة الكاملة من مشاريع الطاقة الشمسية والتخفيف من الوقود لتلبية احتياجات الطاقة.

وتهدف جامعة الملك عبدالله إلى أنَّ تكون جامعة أبحاث للدراسات العليا ذات شهرة عالمية وتقدم مساهمات ملموسة في التقدم العلمي والتقني.

ووفقًا لخطة الجامعة، فإنها ستلعب دورًا مهمًا في تطور السعودية والعالم، وبحلول العام 2020 من خلال تنفيذ أحدث البحوث الأساسية والبحوث الموجهة نحو تحقيق أهداف محددة في مجال العلوم والتقنية تضاهي البحوث التي تجريها أفضل 10 جامعات للعلوم والتقنية في العالم، والتي يتضح نجاحها من خلال التركيز على الأنشطة البحثية والأكاديمية في المجالات التي يمكن أنَّ تتميز فيها جامعة الملك عبدالله وفقًا للمعايير العالمية.

وسيكون التركيز على الأثر، وسيكون لجامعة الملك عبدالله مراكز بحثية تشتهر بأنها رائدة العالم في مجالات تخصصها، ويتمتع الخريجون بمهارات عالية ومدربون تدريبًا عاليًا، ويملكون القدرات والدافع ليكونوا قادة في مجال التعليم والأعمال، وتسهم أنشطة أبحاث التسويق بصورة واضحة في تنويع وتعزيز اقتصاد البلاد.

وتساهم في تقدم العلم والتقنية من خلال البحوث الجريئة والتعاونية، كما تساهم في توعية القادة في مجال العلوم والتقنية، وتساعد على تنويع الاقتصاد السعودي وتتصدى للتحديات ذات الأهمية الإقليمية والعالمية، بما فيه صالح السعودية والمنطقة والعالم.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كاوست تتبنى توسيع دراساتها للاستفادة من أشعة الشمس كاوست تتبنى توسيع دراساتها للاستفادة من أشعة الشمس



 فلسطين اليوم -

أبرزها ذلك الفستان الأزرق الذي تألقت به كيت ميدلتون من "زارا"

10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية في متناول اليد تعرفي عليها

لندن ـ فلسطين اليوم
على الرغم أن خزانة ملابس سيدات العائلات الملكية تحتوي على فساتين باهظة الثمن، لكن هن أيضا يتألقن بأزياء بأسعار ذات ثمن قليل وفي متناول اليد، ويمكن لأي من السيدات الوصول لها بسهولة في العلامات التجارية المختلفة مثل زارا "Zara"، وجاب " Gap" وتوب شوب "Topshop" وغيرها المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ونستعرض معًا في السطور التالية 10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية تقل تكلفتها عن 100 دولار، لتبقى في متناول اليد. كيت ميدلتون في أول ظهور لكيت ميدلتون دوقة كامبريدج، في إجازة شهر العسل، طلت بفستان أزرق من زارا "Zara " بحوالي 90 دولار، وهو لم يبقى على الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية كثيرا، إذ نفذ من الأسواق سريعا، وفي زيارة لدوقة كامبريدج، إلى نيوزيلندا ارتدت قميص كاروهات مريح من "Gap"، وهو عادة يباع بسعر 54.95 دولار، إلا أن ...المزيد

GMT 08:22 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار تنسيق أحذية الربطات موضة خريف 2020
 فلسطين اليوم - أفكار تنسيق أحذية الربطات موضة خريف 2020

GMT 08:07 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

كل ما تريد معرفته عن ميونخ وأهم الأماكن السياحية بها
 فلسطين اليوم - كل ما تريد معرفته عن ميونخ وأهم الأماكن السياحية بها

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

7 نصائح لاختيار أرضيات "الباركيه" لمنزل أنيق وعصري
 فلسطين اليوم - 7 نصائح لاختيار أرضيات "الباركيه" لمنزل أنيق وعصري

GMT 06:25 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 05:20 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

كاترينا تيخونوفا راقصة "روك آند رول" تظهر في لقاء نادر

GMT 10:00 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

تصاميم رائعة ومُميَّزة لسرائر غرف نوم بقماش المخمل الفاخر

GMT 13:18 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

حقائب اليد الكبيرة موضة ربيع وصيف 2019

GMT 22:15 2019 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

أبرز 7 مطاعم تقدّم سحور رمضان في جدة

GMT 23:58 2016 الأربعاء ,13 إبريل / نيسان

فوائد الكوسة الصحية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday