دراسة حديثة تعلن تراجع معدلات الذكاء لدى الشباب
آخر تحديث GMT 15:12:47
 فلسطين اليوم -

بسبب اختلاف طريقة تدريس اللغات والرياضيات

دراسة حديثة تعلن تراجع معدلات الذكاء لدى الشباب

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة حديثة تعلن تراجع معدلات الذكاء لدى الشباب

تراجع معدلات الذكاء لدى الشباب
لندن ـ كاتيا حداد

توصلت دراسة حديثة إلى أن درجات الذكاء لدى الشباب، بدأت في التدهور بعد أن صعدت منذ الحرب العالمية الثانية، ويُعتقد أن الهبوط، الذي يعادل حوالي سبع نقاط لكل جيل، بدأ مع أولئك الذين ولدوا في عام 1975، وفقا لأول دراسة موثوقة لهذه الظاهرة.

ويمثل الانخفاض في نسب الذكاء نهاية الاتجاه - المعروف باسم تأثير فلين - الذي شهد ارتفاع متوسط ​​معدلات الذكاء خلال السنوات الستين أو السبعين الماضية بمقدار ثلاث نقاط تقريبًا في العقد، وقد وصف العلماء النتائج بأنها "مثيرة للإعجاب" ولكن "مثيرة للقلق للغاية".

وقال العلماء إن هذا التراجع يحدث مع اختلاف الطريقة التي يتم بها تدريس اللغات والرياضيات في المدارس، إلا إنه يمكن أيضًا أن يكون هذا مرتبطًا بقضاء الأشخاص وقتًا أطول على الأجهزة التكنولوجية بدلاً من قراءة الكتب.

دراسات عديدة تؤكد انخفاض الذكاء عبر الأجيال:

وقال العالم النفسي في جامعة أدنبره ستيوارت ريتشي، وهو لم يشارك في البحث، "هذا هو الدليل الأكثر إقناعًا حتى الآن على انعكاس تأثير فلين"، "إذا افترضتم أن النموذج الخاص بهم صحيح، فإن النتائج مثيرة للإعجاب، ومقلقة للغاية". ولكن وفقا لدراسات سابقة، فإن نسب الذكاء قد تكون انخفضت منذ بداية الألفية، واقترحت دراستان بريطانيتان أن الانخفاض كان بين 2.5 و4.3 نقطة لكل عشر سنوات، وحيث أن الأبحاث كانت محدودة، لم تكن نتائجها مقبولة على نطاق واسع.

وفي الدراسة الأخيرة وجد أولي روغبرغ وبرنت براتسبيرغ، من مركز راجنار فريش للبحوث الاقتصادية في أوسلو، أن نسب ذكاء الرجال النرويغيين أقل من نسب آبائهم عندما كانوا في نفس العمر، وقد حلل الباحثان درجات اختبار الذكاء القياسي لأكثر من 730 ألف رجل - الذين تقدموا للخدمة الوطنية بين عامي 1970 و2009، وقد نشر البحث ضمن أبحاث الأكاديمية الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة الأميركية.

دراسة عن علاقة نوع الطعام بدرجة الذكاء:

تأتي هذه النتائج بعد أن كشف العلماء في ديسمبر/كانون الأول 2017 أن تناول الأسماك بانتظام يحسن ذكاء الأطفال بالإضافة إلى مساعدتهم على النوم بشكل أفضل، ووجد الباحثون أن نسب ذكاء الأطفال، الذين تتراوح أعمارهم بين تسعة أعوام وأحد عشر، الذين يأكلون الأسماك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع أعلى بما يقارب خمس نقاط من أولئك الذين نادرا ما يأكلونها.

وفي هذه الدراسة التي قام بها باحثون أميركيون، سُئل أكثر من 500 طفل عن عدد المرات التي استهلكوا فيها السمك في الشهر الماضي - مع خيارات تتراوح من "أبدا" إلى "مرة واحدة على الأقل في الأسبوع"، ثم شاركوا في اختبار ذكاء يهتم أيضا بمهارات الاتصال الشفوي والكتابي، وبعد الأخذ في الاعتبار عوامل أخرى مثل تعليم الوالدين والوظيفة والحالة الزوجية للآباء، وُجد أن الأطفال الذين يأكلون السمك على الأقل مرة في الأسبوع نتيجتهم أعلى بـ 4.8 نقطة من أولئك الذين لا يأكلونه أبدا، حتى أولئك الذين تتضمن وجباتهم في بعض الأحيان الأسماك سجلوا 3.3 نقطة أعلى.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة حديثة تعلن تراجع معدلات الذكاء لدى الشباب دراسة حديثة تعلن تراجع معدلات الذكاء لدى الشباب



 فلسطين اليوم -

تختار التنسيقات الناعمة بألوان فاتحة وزاهية

موديلات أمل كلوني للعودة للعمل بعد انتهاء الحجر الصحي

واشنطن - فلسطين اليوم
أصبح معظم النساء العاملات والموظفات يمارسن أعمالهن من المكتبية من المنزل منذ بداية انتشار فيروس "كورونا" وفرض الحجر الصحي، بانتظار أن تعود الحياة إلى سابق عهدها قريباً بعد انتهاء هذه الأزمة واحتواء الفيروس، وبانتظار ذلك الوقت جمعنا لك اليوم بالصو أبرز موديلات أزياء للدوام من أمل كلوني للعودة للعمل بعد انتهاء الحجر الصحي.حيث إن أمل تعتبر من أكثر النساء أناقة في العالم ولاسيما عندما يتعلق الأمر بالإطلالات الخاصة بالعمل، وهي تمتلك أسلوباً خاصاً في الموضة ميزها عن غيرها يجمع بين النمط الكلاسيكي لكن دائماً مع لمسات من العصرية. وفي اطلالات الدوام أو التنسيقات الرسمية في فصل الربيع عموماً نراها تختار التنسيقات الناعمة بألوان فاتحة وزاهية مثل الفساتين الميدي أو التيورات الأنيقة المؤلفة من البليزر والتنورة، وأحياناً تعتم...المزيد
 فلسطين اليوم - أبرز 7 أسئلة شائعة في عالم الديكور الداخلي

GMT 22:16 2020 الأحد ,22 آذار/ مارس

الاحتلال يعتقل ثلاثة شبان من الزاوية

GMT 10:15 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحمل إليك الأيام المقبلة تأثيرات ثقيلة وسلبية تعاكس توجهاتك

GMT 04:02 2018 الأربعاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

والد ميغان ماركل يكشّف تفاصيل حفل زفافها الأول في جاميكا

GMT 00:05 2019 السبت ,26 كانون الثاني / يناير

سعر الريال العماني مقابل الشيكل الاسرائيلي السبت

GMT 03:22 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

سعد لمجرد يكشف حقيقة خطبته إلى الفنانة ابتسام تسكت

GMT 23:57 2014 الأربعاء ,10 أيلول / سبتمبر

استخدمتُ "الليكرا" و"الجينز" في مجموعتي الجديدة

GMT 20:11 2016 الإثنين ,22 شباط / فبراير

عيادة القلب بلا جهاز تخطيط في مجمع الطائف الطبي

GMT 04:53 2019 الإثنين ,22 تموز / يوليو

إليكِ أهمّ النصائح لاستخدام ستائر كبيرة الحجم

GMT 05:31 2018 الإثنين ,08 تشرين الأول / أكتوبر

أفضل مدن إسبانيا لشهر العسل والاستمتاع بذكريات لا تُنسى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday