5 تطبيقات يمكن الاعتماد عليها لتطوير مهارات الطفل في تعلم البرمجة
آخر تحديث GMT 21:55:04
 فلسطين اليوم -

أبرزها "كودابل" الذي يعتمد على ألعاب جذابة تناسب الأعمار

5 تطبيقات يمكن الاعتماد عليها لتطوير مهارات الطفل في تعلم البرمجة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - 5 تطبيقات يمكن الاعتماد عليها لتطوير مهارات الطفل في تعلم البرمجة

تطوير مهارات الطفل
واشنطن - فلسطين اليوم

تعتبر البرمجة من أهم مهارات القرن الحادي والعشرين التي يمكن للأطفال بدء تعلمها، وكما نعلم فإن الأطفال الصغار يمكنهم التعلم بشكل أفضل، لذلك يمكنهم تعلم الكثير من الأشياء بسهولة، مثل: اللغات المنطوقة، وكذلك البرمجة، والآن أصبح بإمكان الأطفال في سن الخامسة أو أعلى تعلم البرمجة عبر تطبيقات الهواتف الذكية.

ومع عودة الدراسة نقدم لك اليوم مجموعة من التطبيقات التي يمكن الاعتماد عليها لتطوير مهارات طفلك في تعلم البرمجة.

فيما يلي 5 تطبيقات تساعد الأطفال على تعلم البرمجة:

1- تطبيق Kodable:

يساعد تطبيق Kodable الأطفال على تعلم مفاهيم البرمجة الأساسية من خلال ألعاب جذابة، وهو مناسب للأطفال، الذين تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 10 سنوات، كما تعتمد عليه أكثر من 50% من المدارس الابتدائية في الولايات المتحدة لتطوير مهارات الأطفال.

وتنقسم الدروس التعليمية في التطبيق إلى قسمين؛ الأول: مخصص للأطفال من سن 4 إلى 7 سنوات، حيث يتعلمون أساسيات البرمجة من خلال السحب والإسقاط، واستكشاف الأكواد البرمجية، وبناء شخصيات مخصصة.

بينما القسم الثاني فهو مخصص للأطفال من سن 7 إلى 10 سنوات، ويضم مجموعة من الموضوعات المتقدمة، مثل: تعلم لغة البرمجة (جافاسكربيت) JavaScript من خلال طريقة (gamification) – نظراً لأنها لغة ممتازة للمبتدئين – ثم الانتقال إلى كتابة أكواد برمجية حقيقية باستخدام واجهة برمجة مخصصة للأطفال لبناء الشخصيات، وتصميم الألعاب.

التطبيق متاح لمستخدمي هواتف آيفون وأجهزة آيباد على متجر آب ستور، كما يوجد منه إصدار ويب، ولكنه غير متاح لمستخدمي أجهزة أندرويد.

2- تطبيق ScratchJr:

يهدف تطبيق ScratchJr إلى تعليم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين خمس إلى سبع سنوات مهارات جديدة أثناء قيامهم ببرمجة قصصهم، وألعابهم التفاعلية.

ويمكن للأطفال من خلال لغة البرمجة الرسومية جعل الشخصيات تتحرك وتقوم بمهام محددة، مما يتيح لهم حل المشكلات، وتصميم المشاريع، والتعبير عن أنفسهم بطريقة إبداعية، كما يستخدمون كلاً من الرياضيات والبرمجة في سياق مفيد ومحفز.

والتطبيق متاح مجاناً لمستخدمي أجهزة أندرويد على غوغل بلاي، ولمستخدمي أجهزة آيباد على آب ستور، كما تتوفر إضافة لمتصفح كروم.

3- تطبيق Nancy Drew Codes & Clues:

يجمع هذا التطبيق بين التعلم واللعب، حيث إنه يتضمن بعض الألعاب التي يقوم الأطفال فيها بتطوير واستخدام مهاراتهم المتنامية لحل المشاكل التي تقابلهم، والبحث عن أدلة جديدة، كما يمكنهم برمجة الجرو الصغير الموجود في اللعبة لتخطي العقبات، ومساعدة نانسي في الخروج من الأماكن الضيقة في نهاية كل فصل.

ويقوم الأطفال بسحب وإفلات الأكواد في أماكنها المناسبة، وتزداد تحديات البرمجة مع تقدم القصة، وفي النهاية يمكن للأطفال المتميزين الفوز بجائزة Super Coder.

والتطبيق متاح مجاناً لمستخدمي أجهزة أندرويد على غوغل بلاي، ولمستخدمي أجهزة آيباد على آب ستور.

4- تطبيق Tynker:

ويتيح تطبيق Tynker للأطفال تعلم البرمجة من خلال اللعب وحل الألغاز، وذلك باستخدام البرمجة القائمة على الكتل من خلال السحب والإفلات، ثم يتقدمون إلى تعلم لغات (جافاسكريبت) JavaScript، و(سويفت) Swift، و(بايثون) Python لتصميم الألعاب، وإنشاء التطبيقات، وبالإضافة إلى استخدام البرمجة لتحريك الشخصيات.

كما يقوم الأطفال بممارسة التفكير النقدي أثناء التعلم، والتعرف على الأنماط، والتركيز على حل المشكلات، مما يساعد في تطوير مهاراتهم الإبداعية بسرعة كبيرة.

والتطبيق متاح مجاناً لمستخدمي أجهزة أندرويد على غوغل بلاي، ولمستخدمي أجهزة آيباد على آب ستور.

5- تطبيق SpriteBox:

يتيح تطبيق SpriteBox للأطفال تعلم البرمجة من خلال مجموعة من الألغاز والألعاب الشيقة، حيث يأتي مع 20 لغزاً لحلها وتجميع النجوم. وأثناء المغامرات سيتعلم الطفل تسلسل الأوامر، وتصحيح المنطق الخاطئ، واستخدام تسلسل أوامر بسيطة ومعقدة لحل المشاكل. التطبيق متاح مجاناً لمستخدمي أجهزة أندرويد على غوغل بلاي، ولمستخدمي أجهزة آيباد على آب ستور.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

إعادة افتتاح حضانة مؤسسة دار الطفل بدعم من بنك فلسطين

بنك القدس يُعلن رعايته لحفل مؤسسة "إنجاز فلسطين"

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

5 تطبيقات يمكن الاعتماد عليها لتطوير مهارات الطفل في تعلم البرمجة 5 تطبيقات يمكن الاعتماد عليها لتطوير مهارات الطفل في تعلم البرمجة



اعتمدت نانسي عجرم "الأبيض" وتألقت دانييلا رحمة بـ"الزهري"

أزياء منزلية لفترة "الحجر الصحي" مستوحاة من نجمات العرب

بيروت - فلسطين اليوم
تسبب فيروس كورونا المستجد - لعنة العالم الجديدة - في إلزام ملايين البشر حول العالم منازلهم، خوفًا من خطر الإصابة بالوباء، وحدوث ما لا يُحمد عقباه، ونظرًا لأن مدة الحجر مازالت غير واضحة لكنها على الأقل ستمتد إلى فترة أسبوعين، وخلال تواجدك في المنزل ننصحك بأن تعتمدي اطلالات منزلية مريحة وعلمية، لكن أنيقة في الوقت ذاته، حيث إنك بمحافظتك على أناقتك في المنزل تمنعين عنك الاكتئاب، وتبعثين في نفسك نوعًا من التفاؤل والإيجابية. ولهذا فقد جمعنا بالصور أفكار أزياء منزلية لفترة الحجر الصحي من النجمات العربيات وإليك بعض الأمثلة. نانسي عجرم في اطلالة مريحة بدرجات اللون الأبيض: الأبيض مثالي للاطلالات المنزلية كما ولفترة الحجر الصحي؛ حيث إنه لون مريح ويبعث على التفاؤل، وهنا شاهدنا نانسي عجرم، وقد اعتمدت لوكْ منزليًا أبيض مريحًا وناعمًا ...المزيد
 فلسطين اليوم - أبرز 7 أسئلة شائعة في عالم الديكور الداخلي

GMT 12:21 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

ارتباك ياباني بسبب تأجيل الأولمبياد إلى 2021

GMT 15:23 2018 الجمعة ,06 تموز / يوليو

تعرف على تفاصيل زيادة أسعار السجائر المحلية

GMT 05:42 2018 الخميس ,08 شباط / فبراير

مجوهرات "داماس" تطرح مجموعة الحب لعلاقة أبدية

GMT 03:50 2015 السبت ,14 شباط / فبراير

أفضل عشرة أماكن تقدم الفطور في باريس

GMT 10:32 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

سارة فيرغسون تروي تفاصيل ما شعرت به كعروسً ملكيً

GMT 02:00 2015 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

كوخ تحت الأرض لقضاء العطلة بعيدًا عن الضوضاء
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday