اكتشاف كاميرا لفحص خاصيَة التمويه لدى الحيوانات
آخر تحديث GMT 12:24:54
 فلسطين اليوم -

لحماية نفسها وبيضها من الافتراس

اكتشاف كاميرا لفحص خاصيَة التمويه لدى الحيوانات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - اكتشاف كاميرا لفحص خاصيَة التمويه لدى الحيوانات

خاصيَة التمويه لدى الحيوانات
لندن - مارا طبراني

اكتشف العلماء طريقة جديدة تمكَنهم من متابعة تمويه الطيور لحماية نفسها وبيضها من الافتراس. حيث تمتلك الكثير من الحيوانات خاصية التمويه الذاتية لحماية نفسها من الحيوانات المفترسة والبقاء مختفية، وتعتمد بالغالب على تمويه لونها لتكون قادرة على مطابقة البيئة التي من حولها منعا للافتراس. كما تمتلك الحيوانات مستويات مختلفة من رؤية الالوان مقارنة بالبشر، وبعضها لديه قدرة أكبر لرؤية الألوان أكثر وضوحًا، في حين يكون من الصعب على الانسان رؤية الطيور في أعشاشها على الأشجار، تستطيع حيوانات أخرى استكشافها بسهولة.
 اكتشاف كاميرا لفحص خاصيَة التمويه لدى الحيوانات
واستخدم علماء من جامعتي اكستر وكامبريدج التصوير الرقمي المتطور لاختبار مدى فاعلية الاستراتيجيات المختلفة للتمويه التي تستخدمها الحيوانات في الواقع، ووجدوا أن الطيور وبيوضها في زامبيا تطابق بيئة محيطها أو تناقضها مما يوفر لها فرص البقاء على قيد الحياة.
 
ويشرح باحث في مركز اكستر للحفاظ على البيئة جوليون تروسانكو، "نحن نعلم أن طرق تمويه الحيوانات لنفسها تطورت على مدى ملايين السنين كي تساعدها من الهرب من الحيوانات المفترسة، وهو مثال كلاسيكي من الطبيعة، ومع ذلك على الرغم من أن فكرة التمويه تبدو واضحة، إلا أن دراستها على الطبيعة أمر صعب".
 
وأضاف تروسانكو، "ويرجع ذلك جزئيا الى صعوبة العثور على الحيوانات التي تستخدم خاصية التمويه في الطبيعة والبرية، لأنها تميل للتحرك في محيط صغير، مما يجعلها تخير مظهرها باستمرار بناء على شكل البيئة". وتابع "وبالإضافة الى ذلك، كان علينا تحديد الحيوانات المفترسة التي تأكل الأعشاش حتى نتمكن من أن نأخذ بعين الاعتبار النظم البصرية المختلفة لها." وتناولت الدراسة الطيور التي تبنى أعشاش لتبقى بيضها في مكان ثابت في فترة الحضانة لمدة شهر.
 
وقارن الباحثون كل الطيور البالغة وبيضوها، مع محيطهم المختار، وراقبوا أيضا الأعشاش التي عثرت عليها الحيوانات المفترسة مثل النمس والقرود وأنواع اخرى من الطيور وحالات تعرض الفراخ للجوع. ومكنت الكاميرات الرقمية والنماذج الحاسوبية العلماء من رؤية الأعشاش كما تراه الحيوانات المفترسة، مما مكنهم من تكوين فكرة عن الألوان التي تراها الطيور مثل موجات الأشعة الفوق بنفسجية، فيما استطاع النمس رؤية الأزرق والأصفر فقط.
 
وأظهر النتائج أن أنواع الطيور القادرة على الهرب من العش عند اقتراب الحيوانات المفترسة مثل الزقرازق تكون بيضوها أكثر عرضة للبقاء على قيد الحياة حتى معاد التفقيس إذا استطاعت مطابقة محيطها كما تراه والدتها التي فرت من العش.
 
وأكد الاستاذ المشارك في عالم البيئة في جامعة اكستر مارتن سيتفنز، "على الرغم من هذا التاريخ الطويل من البحث، أصبح لدينا أول دراسة تظهر مباشرة كيفية تمويه الحيوانات لنفسها من خلال تقنية تطابق عيون الحيوانات المفترسة، وهذا يؤثر بشكل مباشر في احتمال أن تكون مرئية وبالتالي عرضة للافتراس".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اكتشاف كاميرا لفحص خاصيَة التمويه لدى الحيوانات اكتشاف كاميرا لفحص خاصيَة التمويه لدى الحيوانات



 فلسطين اليوم -

يأتي من القماش الحريري اللامع المُزود بالشراشيب أسفل الذيل

فستان تشارلز ثيرون استغرق 1200 ساعة تصميم في أفريقيا

واشنطن ـ رولا عيسى
دائمًا ما تبهرنا تشارلز ثيرون بأناقتها اللافتة وجمالها الأخاذ، وهي عارضة أزياء وممثلة أمريكية مولودة في جنوب أفريقيا، من أبٍ فرنسي وأم ألمانية، وهي بذلك تحمل خليطًا فريدًا من جنسيات مختلفة؛ ما جعلها تجول العالم بفنها المميز، وتنال جائزة الأوسكار كأفضل ممثلة، واشتهرت في أفلام عديدة مثل "Bombshell" و"ذا كولدست سيتي" وغيرهما من الأفلام المهمة. ورصدت مجلة "إنستايل" الأميركية، إطلالة ثيرون بفستان قصير أنيق باللون الأبيض ومرصع باللون الذهبي، الذي صمم أثناء استضافتها في مشروع جمع التبرعات لأفريقيا للتوعية الليلة الماضية. صمم الفستان من دار الأزياء الفرنسية "ديور"، واستغرق 1200 ساعة لتصميمه، وعكف على تصميمه شخصان من الدار الشهيرة، وبدت النجمة مذهلة متألقة على السجادة الحمراء، ويأتي تصميم الفستان من القماش الحرير...المزيد
 فلسطين اليوم - حيل عليك الإلمام بها عند شراء حقيبة "مايكل كورس" لتجنب التقليد

GMT 03:35 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

"طيران الإمارات" تجمع أكبر عدد من الجنسيات في "رحلة تاريخية"
 فلسطين اليوم - "طيران الإمارات" تجمع أكبر عدد من الجنسيات في "رحلة تاريخية"

GMT 03:48 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

حفتر يوجه رسالة للعاهل السعودي بعد العملية الجراحية الناجحة
 فلسطين اليوم - حفتر يوجه رسالة للعاهل السعودي بعد العملية الجراحية الناجحة

GMT 04:36 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

طرد مذيع بـ"راديو 710 كنيس" الأميركي بعد انتقاده ترامب
 فلسطين اليوم - طرد مذيع بـ"راديو 710 كنيس" الأميركي بعد انتقاده ترامب

GMT 10:26 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

8 شهداء من عائلة واحدة في دير البلح إثر القصف الإسرائيلي

GMT 02:07 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

أبو ريدة ومحمد فضل يكرمان متطوعي بطولة الأمم الأفريقية

GMT 08:15 2016 الثلاثاء ,27 أيلول / سبتمبر

مي عصمت تعترف بحدوث طفرة في ديكور غرف نوم الأطفال

GMT 15:20 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

لمسات مثيرة لرقبة زوجك قبل العلاقة الحميمة

GMT 09:57 2019 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

أهمية وضرورة الاغتسال بعد الجماع عند المرأة
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday