اكتشاف نوع جديد من القوارض ذات شعر طويل وأنف كأنف الخنزير
آخر تحديث GMT 23:26:54
 فلسطين اليوم -

وجدت في إندونيسيا وتتميز بشعر طويل وأذنين كبيرتين للغاية

اكتشاف نوع جديد من القوارض ذات شعر طويل وأنف كأنف الخنزير

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - اكتشاف نوع جديد من القوارض ذات شعر طويل وأنف كأنف الخنزير

قوارض ذات شعر طويل وأنف كأنف الخنزير
جاكرتا -عبد الرحمن الشريف

رصد العلماء نوعًا جديدًا من القوارض التي لا مثيل لها في بلدة صغيرة شمال سولاويزي، ويملك هذا النوع من الفئران أنفًا وآذنين كبيرتين للغاية وأظافر مسطحة بدلا من المخالب الحادة التي توجد عادة في الفئران الأخرى، وتتميز هذه الفئران بشعر طويل، ويطلق على هذا النوع من الفئران "الفأر خنزير الأنف"، ويعد هذا النوع واحدًا من ثمانية أنواع وجدت في الجزيرة الإندونيسية، ووصف الخبراء الاكتشاف بكونه رائع.

ووقف وراء الاكتشاف النوع الجديد من الفئران الدكتور كيفين رو والدكتور جيك استلستين من متحف فيكتوريا في أستراليا، وعثر على هذا المخلوق في فخ في جبل داكو في منطقة تولي تولي وسط سولاويزي عام 2013، ونشرت النتائج في عدد هذا الشهر من مجلة "Journal of Mammology".

وصنف الفأر خنزير الأنف رسميا باسم "Hyorhinomys stuempkei"، وتتكون كلمة "Hyorhinomys" من ثلاثة مقاطع باللغة اليونانية، "hyo" وتعني خنزير، و"rhino" وتعني الأنف، و"mys" وتعني فأر، ويتميز هذا النوع من الفئران بساق خلفية طويلة يحتمل استخدامها في القفز
وفتحة فم صغيرة جدا.
ووصف الباحثون الشعر لدى هذه الفئران في المنطقة التناسلية بكونه طويل جدا لكنهم لم يحددوا طوله بالضبط، وأوضح الدكتور رو لجريدة "ميل أونلاين، أنها " نوعية غريبة لديها شعر أطول من الفئران العادية التي أعرفها"، لافتًا إلى أنه ليس لديه أي صور لشعر هذا النوع من الفئران.

ولم يتضح بعد سبب طول الشعر التناسلي في هذه الفئران، وأشار البروفيسور روبين ألبى من كلية علوم الحياة في جامعة "وارويك" لجريدة "ميل أونلاين" أنه "يمكن أن يساعد الشعر الطويل بشكل ما في الإنجاب أو ربما يفيد في شيء ما عند التنقل، وعادة ما يكون للشعر الطويل وظيفة حسية مثل شعيرات القط التي تستخدم لقياس حجمه، وربما تساعد هذه الشعيرات في توفير معلومات للفأر عن تضاريس الأرض أسفله مثلا، أو ربما تفيد في عملية التزاوج".

ويختلف شكل الشعر في النوع الجديد من الفئران عن الفئران المعروفة في سولاويزي، ويتميز شعر النوع الجديد من الفئران بكونه لينا وقصير نسبيا ومتفرقا، في حين تملك الفئران المتعارف عليها شعرًا أكثر كثافة، ويتسم شعر الظهر عند القاعدة باللون الأبيض وفي الوسط يصبح لونه رماديا ويتحول إلى بني داكن عند الطرف ولكن عند الأرداف هناك شعر أبيض بطول 2 مللي، ويصل أقصى طول للشعر إلى 15 مللي.

ويملك الفأر خنزير الأنف أنفا ورديا تمتد إلى الأمام ولديه قواطع طويلة للغاية بيضاء على عكس القواطع البرتقالية الموجودة في جميع القوارض، ومقارنة بالفئران الأخرى في سولاويزي، فتملك هذه النوعية من الفئران آذانًا كبيرة تشكل 21% من طول الرأس والجسم.

وذكر الدكتور رو "تعتبر هذه النوعية من الفئران مثل سوبر مان، فلديها أذان كبيرة ووجه طويل ومثالي للاتهام الفريسة من اللافقاريات، وتوجد هذه الأنواع هنا فقط في سولاويزي، وغير مؤكد ارتباطها بالأنواع الموجودة في أستراليا وآسيا والفلبين، ولم أر الكثير من هذه الأنواع منذ عقود".

وتتميز هذه الأنواع من القوارض بأرجل أمامية قصيرة وشاحبة مع أظافر مسطحة بطول حوالي 1 مللي، وأضاف الدكتور رو والدكتور اسيلستين مؤلفو الدراسة "نحن نعلم أن هذا نوع جديد من الفئران لأنه يحظى بمواصفات غير موجودة في الفئران المتعارف عليها في سولاويزي أو أي مكان في العالم، لديه أنف تشبه أنف الخنزير وأذان طويلة وأظافر مسطحة بدلا من مخالب الفئران الحادة".

وتتشابه هذه النوعية من الفئران مع مجموعة فئران في سولاويزي تدعى "الفئران الزبابة"، وهي قوارض لها وجه طويل ومن أكلي اللحوم، وتشمل أسر Echiothrix و Melasmothrix و Paucidentomys و Sommeromys و Tateomys.

ويزيد عدد الفئران الزبابة في سولاويزي إلى ست عائلات وثمانية أنواع باكتشاف هذا النوع الجديد، وخلص الباحثون إلى أن "التنوع بين هذه الحيوانات لافت للنظر بالنسبة لعدد الأنواع القليلة المعروفة حاليا".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اكتشاف نوع جديد من القوارض ذات شعر طويل وأنف كأنف الخنزير اكتشاف نوع جديد من القوارض ذات شعر طويل وأنف كأنف الخنزير



GMT 08:51 2019 الخميس ,12 كانون الأول / ديسمبر

ظاهرة بيئية تدفع السلطات الويلزية لفتح تحقيق عاجل
 فلسطين اليوم -

تعتمد بين الحين والآخر هذه الصيحة وتنسّقها بشكل أنيق

الملكة ليتيزيا بـ "البلايزر الكاب" خلال حضورها مؤتمرًا عن المناخ

مدريد ـ لينا العاصي
البلايزر الكاب قطعة غالباً من تزيّن بها الملكة ليتيزيا إطلالاتها لمنحها أسلوباً عملياً وأنيقاً وفي الوقت نفسه عصرياً، فنراها تعتمد بين الحين والآخر هذه الصيحة وفي كل مرة تنسّقها بشكل أنيق ومختلف. ولحضورها مؤتمراً عن المناخ في مدريد، تألقت الملكة بفستان ميدي رمادي بنقشة المربعات نسّقت معه حزاماً رفيعاً لتحديد خصرها. وأكملت الملكة ليتيزيا اللوك بالكاب الأسود، مع الكلاتش والحذاء الستيليتو باللون الأسود أيضاً. ومن الناحية الجمالية، إعتمدت تسريحة الشعر المنسدل والماكياج الناعم كعادتها. ولاعتماد صيحة البلايزر الكاب لا يعني فقط إعتمادها مع الفستان فقط، فسبق للملكة ليتيزيا أن تألقت بهذه البلايزر التي اعتمدتها في مناسبات عدة سواء مع فساتين أو حتى مع القميص والسروال الكلاسيكي وكذلك مع القميص الأحمر مثلاً والتنورة المزيّنة بن...المزيد

GMT 04:08 2019 السبت ,14 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على المواقع الخلابة للاستكشاف في ألبانيا
 فلسطين اليوم - تعرف على المواقع الخلابة للاستكشاف في ألبانيا

GMT 04:03 2019 السبت ,14 كانون الأول / ديسمبر

بومبيو يحذر طهران من رد حاسم حال تعرض مصالح بلاده للأذى
 فلسطين اليوم - بومبيو يحذر طهران من رد حاسم حال تعرض مصالح بلاده للأذى

GMT 20:51 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

صلاح ينجح في قيادة نادي ليفربول إلى ثمن نهائي دوري الأبطال

GMT 12:49 2019 الجمعة ,06 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح المصرى الوحيد وسط 32 جنسية فى كأس العالم للأندية

GMT 08:32 2019 الإثنين ,09 كانون الأول / ديسمبر

"الفيفا" يرصد كل المعلومات الخاصة بكأس العالم للأندية 2019

GMT 21:00 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

هاتريك ميليك يضع فريق نابولي في ثمن نهائي الدوري الأوروبي

GMT 23:01 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

وادي دجلة يرعى بطل التنس محمد صفوت في طوكيو 2020

GMT 18:27 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الكركم لعلاج القولون

GMT 12:12 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

أجمل أشكال ديكورات جدران المنازل الحديثة

GMT 07:30 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتركز الاضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 08:04 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

لا تتهرب من تحمل المسؤولية

GMT 05:39 2016 الأربعاء ,15 حزيران / يونيو

الإعلان عن سيارة "كليو 2016 سبورت" المليئة بالطاقة
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday