السقا يكشف تحسّن أوضاع المزارعين في غزة بعد فتح باب التصدير
آخر تحديث GMT 13:06:09
 فلسطين اليوم -

بيّن لـ"فلسطين اليوم" أهمية التبادل التجاري مع الضفة

السقا يكشف تحسّن أوضاع المزارعين في غزة بعد فتح باب التصدير

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - السقا يكشف تحسّن أوضاع المزارعين في غزة بعد فتح باب التصدير

الحركة الزراعية الفلسطينية
غزة – محمد حبيب

أكَّد مدير عام التسويق والمعابر، في وزارة "الزراعة" في غزة، تحسين السقا، أن فتح باب تصدير الخضروات وبعض الفواكه من قطاع غزة الى الضفة الغربية والأردن وبعض الدول ساهم في تحسين أوضاع المزارعين، وزيادة الحركة الزراعية التي أصابها الركود التام جراء الحصار المفروض علي القطاع.

أضاف السقا، في حديثه لـ"فلسطين اليوم"، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي سمحت بتصدير 4 أطنان من الفراولة ليتم تسويقها داخل أراضي الضفة الغربية قبل أسبوع، وذلك مع بداية موسم الفراولة، مشيرًا إلى زيادة كمية الخضروات المصدرة من قطاع غزة إلى أسواق الضفة الغربية.

وبين أن سلطات الاحتلال وافقت على نقل 1200 شاحنة خضراوات لأسواق الضفة والأردن شهرياً.

وذكر السقا أن قطاع غزة كان يصدر سابقا كميات تصل إلى 20 ألف طن من الخضروات التي تنقل من قطاع غزة إلى الضفة الغربية، وبعض الدول العربية، مشددًا أن الاحتلال الإسرائيلي يضع العراقيل أمام الاتفاق الذي تم بشأن تسويق نحو 30 شاحنة للضفة الغربية والمملكة الأردنية أسبوعياً.

وأوضح السقا "أن الاتفاق من الممكن أن لا يرى النور إذا استمر الاحتلال الإسرائيلي في وضع العراقيل بسبب الخسائر الكبيرة التي يتعرض لها قطاع التجار".

وبين السقا، أن الاحتلال الإسرائيلي طلب من التجار أصحاب المركبات الضخمة، خفض ارتفاع البضائع في "الشحن" من 1.60متر إلى متر واحد فقط وهذا الأمر يخفف وزن الحمولة، مشيراً إلى أن الحمولة الطبيعية من خضروات وفواكه في الشحنة الواحد يبلغ وزنها نحو 20 طنا وبعد خفض الارتفاع بلغ وزن الحمولة نحو 8 أطنان فقط.

وقال السقا: "إن قيمة الشاحنات الـ10 من قطاع غزة حتى تصل إلى أسواق الضفة الغربية والأردن تبلغ نحو 100 ألف دولار وهذه تكلفة كبيرة على التجار ما دفعهم إلى الاعتراض على ذلك، مضيفاً: "من المفترض أن يتم تصدير 10 شاحنات ولكن التكلفة العالية لأصحاب الشحنات الضخمة دفعهم إلى الإحجام عن نقل البضائع".

وتابع السقا أن "قطاع غزة يقوم بتسويق معظم أنواع الخضار والفاكهة إلى أسواق الضفة الغربية فيما يقوم بتسويق الطماطم إلى المملكة الأردنية".

وأبرز أن الاتفاق من شأنه تحسين الأوضاع الاقتصادية التي يعاني منها المزارعون نتيجة الحصار الإسرائيلي، والذي تسبب في خسائر تقدر بحوالي 550 مليون دولار تقريباً، منوهاً إلى أن القطاع كان ينقل حوالي 40 ألف طن سنوياً إلى أسواق الضفة.

وعبّر السقا عن آماله في أن تكون خطوة تصدير الأسماك من القطاع إلى الضفة، فاتحة خير على الصيادين والمزارعين، عبر تسويق منتجاتهم في الضفة المحتلة، الأمر الذي يسهم في تحسين الوضع الاقتصادي للمزارع الفلسطيني في القطاع، لافتا أن  وزراته حصلت على موافقة لتصدير قطع جلود الأبقار خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأوضح السقا أن شحنة الأسماك كانت عبارة عن طن واحد، فيما تمكنت من تصدير 8.5 أطنان خيار، وذلك بعد أن سمحت السلطات الإسرائيلية، بتصدير عدد من أصناف الخضار إلى أسواق الضفة منها "الخيار، والبندورة، والكوسا، والباذنجان، والفلفل والحلو، والفراولة".

وأشار السقا إلى أن الميزان التجاري في غزة يعاني من عجز كبير بسبب انعدام التصدير تقريبا بالمقارنة مع مئات الشاحنات المستوردة يوميًا، مما يكبّد الاقتصاد في غزة خسائر فادحة.
وطالب السقا بضرورة زيادة حجم التبادل التجاري بين قطاع غزة والضفة للمساهمة في تحسين الاقتصاد في قطاع غزة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السقا يكشف تحسّن أوضاع المزارعين في غزة بعد فتح باب التصدير السقا يكشف تحسّن أوضاع المزارعين في غزة بعد فتح باب التصدير



اعتمدت تسريحة ذيل الحصان مع مكياج ناعم

إطلالة مميَّزة لـ"كيت ميدلتون" باللون الأزرق الراقي

لندن ـ فلسطين اليوم
تألقت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون، خلال الأشهر الماضية، بأجمل الإطلالات وكانت مصدر وحي للنساء العاملات من المنزل عن الأزياء التي يمكن اختيارها والتألق بها حتى خلال الحجر المنزلي، كما تركّز كيت في الفترة الأخيرة على اختيار اللون الأزرق لإطلالاتها، مثل اللوكات التي أطلت بها من ماركة Altuzarra وStella McCartney وGhost. لا عجب أن كيت تخطف الأنظار خلال الفترة الأخيرة باللون الأزرق، خصوصا أنه لون هذا العام، كذلك يرمز إلى لون خدمة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة. وبدت ساحرة في أحدث إطلالة لها بفستان من ماركة Beulah London خلال زيارتها برفقة الأمير وليام مستشفى نورفولك في مناسبة الذكرى الـ72 على تأسيس خدمة الصحة الوطنية في لندن. وأكملت كيت اللوك بحذاء ستيليتو باللون الأزرق، وأقراط من تصميم Patrick Marvos. أما من الناحية الجمالية اعتمدت تسريحة ذيل الحصان مع مك...المزيد

GMT 00:38 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

مجموعة من أجمل أماكن السياحة في باريس للعائلات
 فلسطين اليوم - مجموعة من أجمل أماكن السياحة في باريس للعائلات

GMT 07:45 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

أفكار عصرية بسيطة تحدث الفارق في ديكور الحمام

GMT 02:49 2015 الثلاثاء ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

مزج الأبيض والبنفسجي قمة الأناقة العصرية في غرف النوم الحديثة

GMT 21:54 2017 الجمعة ,13 كانون الثاني / يناير

تعرفي على الهرمونات المسئولة عن النحافة وطرق علاجها

GMT 17:39 2015 الإثنين ,09 شباط / فبراير

أسرار الجسم النحيف

GMT 01:29 2019 الثلاثاء ,15 كانون الثاني / يناير

تعرف على سعر الريال السعودي مقابل الليرة السورية الثلاثاء

GMT 05:22 2016 الجمعة ,03 حزيران / يونيو

نيسان جي تي آر 2017 تحقق مبيعات عالية

GMT 10:52 2019 الإثنين ,28 تشرين الأول / أكتوبر

أحلام وسميرة سعيد تشعلان "ذا فويس" بإطلالتين أنيقتين
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday