قطع الأشجار  يحول الأمازون إلى منطقة نزاعات
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تفاقمت المشكلة بعد تولي بولسونارو السلطة

قطع الأشجار يحول الأمازون إلى منطقة نزاعات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - قطع الأشجار  يحول الأمازون إلى منطقة نزاعات

منطقة الأمازون
برازيليا - فلسطين اليوم

يمر تاتجي أرارا أحد السكان الأصليين في منطقة الأمازون، فوق جذوع الأشجار الضخمة المقطوعة المنتشرة في الغابة التي شوهها تجار الخشب في ولاية بارا البرازيلية في قلب منطقة الأمازون التي تعاني من مشكلة إزالة الغابات الآخذة في التفاقم.

ويقول أرارا وهو من السكان الأصليين ويبلغ 41 عاما "كل يوم نكتشف أشجارا جديدة مقطوعة.

لم أر في حياتي شيئا من هذا القبيل"، مؤكدا أن عملية إزالة الغابات مستمرة وبشكل متزايد منذ تولي الرئيس اليميني المتطرف جايير بولسونارو السلطة في كانون الثاني /يناير.

اقرأ ايضا :      
علماء آثار يشيرون إلى وجود مجتمعات بشرية كانت تقطن في الأمازون​

وتعهد بولسونارو بكل وضوح خلال حملته الانتخابية أنه لن يعطي "سنتيمترا واحد إضافيا" من الأراضي لمجتمعات السكان الأصليين في البرازيل التي تضم حوالي 60 في المائة من غابات الأمازون المطرية.

وذكرت المنظمة غير الحكومية "إيمازون"، أن إزالة الغابات في الأمازون ازدادت بنسبة 54 في المائة في كانون الثاني / يناير 2019 وهو الشهر الأول من رئاسة بولسونارو مقارنة بكانون الثاني / يناير من العام 2018، وتمثل ولاية بارا وحدها 37 في المئة من المساحة الإجمالية المدمرة.

ويخضع إقليم أرارا الذي تعادل مساحته 264 ألف ملعب لكرة القدم وحيث يعيش حوالى 300 شخص من السكان الأصليين، للحماية الحكومية منذ العام 1991.

وقال تاتجي الذي يرتدي قميص "فلامنغو" وهو النادي الأكثر شهرة في البرازيل "سمم بولسونارو أرواح الناس. يعتقد كثر أنه سيأخذ أرضنا لكننا لن ندعه يفعل ذلك". وأضاف "إذا استمر الاستخراج غير القانوني للأخشاب، فإن محاربينا سيأخذون أقواسهم وسهامهم وقد تكون هناك وفيات".

وادعى أرارا في رسالة إلى مكتب المحامي الفدرالي في شباط /فبراير، أن شيوخ القبائل كانوا يفكرون في "أخذ حقهم بيدهم" وأرادوا استحضار طقوس الأجداد عبر صنع نوع من آلة الفلوت التقليدية "باستخدام جماجم الغزاة".

وسيجتمع مئات من ممثلي جماعات السكان الأصليين في عاصمة البلاد برازيليا لمدة ثلاثة أيام ابتداء من الأربعاء للقيام بمهمتهم السنوية للضغط على السلطات والدفاع عن حقهم في الأرض.

وتقع أراضي أرارا في منطقة ألتاميرا التي تملك أكبر نطاق بلدي في البرازيل من حيث المساحة ويبلغ عدد سكانها حوالي 110 ألف نسمة.

وتأثرت مجتمعات السكان الأصليين بشدة جراء مشروع "بيلو مونتي" وهو مرفق كهرمائي من المقرر الانتهاء منه بحلول نهاية العام وهو يتضمن سدا سيكون ثالث أكبر سد في العالم. وكان على العشرات النزوح كما أنه شكّل تخريبا للنظام البيئي المحلي.

وافتتح النظام العسكري في ألتامايرا ذاتها أيضا، في العام 1970 القسم الأول من ترانسامازون. وهو طريق غير مكتمل من المفترض أن يعبر "رئة الكوكب" وترك ندبة لأكثر من 4 آلاف كيلومتر عبر الأمازون.

ووضعت لوحة تذكارية للافتتاح قرب نصب تذكاري حقيقي لإزالة الغابات: كمية ضخمة من أشجار الجوز البرازيلي تم التضحية بها من أجل الاسفلت. وتعتبر هذه الشجرة واحدة من أكبر الأشجار في غابات الأمازون المطرية تنتج مكسرات تعد المصادر الرئيسية لدخل تاتجي.

وحقق تجار الخشب في المنطقة المجاورة لترانسامازون وهو على هذا المستوى غير معبّد ويصبح طريقا ترابيا، اختراقات في الغابة لكيلومترات عدة. وفهم يستخدمون آلات ثقيلة للمرور ويقطعون الأشجار التي تقف في طريقهم إلى الغابات المطرية، وعادة ما يكونون في عجلة من أمرهم لذلك يتركون جذوع الأشجار ليأخذونها في يوم آخر. وأخبر تاتجي "عندما يقبض عليهم يقولون إن هذه الأراضي لا تخص أحدا وأن السكان الأصليين أغبياء وكسالى لأنهم لا يريدون زراعة فول الصويا".

وتمثل 566 من أراضي السكان الأصليين في البرازيل، التي حددتها الحكومة أكثر من 13 % من أراضي البلاد الهائلة، حيث رسخ حق السكان الأصليين في الأرض في دستور العام 1988.

وبموجبه، تحظر ممارسة أي نشاط على هذه الأراضي من شأنه تهديد طريقة عيش السكان التقليدية خصوصا التنقيب عن المعادن أو استخراج الأخشاب؛ لكن وزير المناجم والطاقة بنتو ألبوكيركي ألمح في أوائل آذار / مارس في اجتماع مع شركات تعدين كبرى في كندا إلى أن البرازيل قد تنهي هذه القيود.

ويخشى المدعي العام المحلي أدريانو أوغوستو لانا دي أوليفيرا من أن يكون هناك حمام دم وشيك.

وقال "نشهد تصاعدا في التوترات، وغالبا ما يضطر السكان الأصليون إلى أداء دور قوات الأمن الفدرالية". وأضف باولو هنريك كاردوسو وهو مدعي عام آخر في ألتاميرا "إنه أمر مزعج للغاية أن نرى السكان الأصليين يؤدون دور رجال الشرطة لأنهم غالبا ما يكونون الخاسر الأكبر في مثل هذا النوع من الصراعات".

كما تسببت النزاعات على الأرض في هذه المنطقة بإزهاق أرواح العديد من نشطاء حقوق الإنسان مثل دوروثي ستانغ المبشرة الأميركية التي قتلت في العام 2005 عن عمر يناهز 73 عاما.

وذهب وزير الحكومة كارلوس ألبرتو دوس سانتوس كروز الشهر الماضي، إلى ألتاميرا للقاء قادة السكان الأصليين، ووعد بالسعي إلى الحصول على دعم الشرطة الفدرالية والمنظمات البيئية في مكافحة إزالة الغابات؛ لكنه رفض تلميحات إلى أن خطاب بولسونارو المناهض للبيئة قد غذى التوغلات في أراضي السكان الأصليين. ورغم تلك الخطوة، لا يزال تاتجي أرارا مشككا ويريد أن يرى المزيد من التدابير الملموسة. وهو قال "على الحكومة أن تتحرك... فغابتنا توفر الأكسجين للعالم كله ليس فقط للسكان الأصليين".

قد يهمك ايضا : 

رد فعل طريف لأب يخاف من المرتفعات يقف على منحدر

علماء يبتكرون نظارات واقع افتراضي تساعد مبتوري الأطراف

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قطع الأشجار  يحول الأمازون إلى منطقة نزاعات قطع الأشجار  يحول الأمازون إلى منطقة نزاعات



GMT 13:51 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

عودة 16 ألفا من طيور البجع إلى سيبيريا

GMT 08:36 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

ماعز فرنسي يحب مضغ أشجار الميلاد التالفة

GMT 09:01 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

"خطر" يداهم نصف سكان العالم بسبب أزمة المناخ
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday