ستاف ماترز يعلن عدم وجود تعريف قوي وسريع للسوائل
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

كشف أن الماء لديه خاصية مذهلة فهو مذيب عالمي

ستاف ماترز يعلن عدم وجود تعريف قوي وسريع للسوائل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ستاف ماترز يعلن عدم وجود تعريف قوي وسريع للسوائل

عالم المواد مارك ميودونيك
لندن - سليم كرم

حصل كتاب عالم المواد مارك ميودونيك، لـ"ستاف ماترز"، على جائزة كتاب المجتمع الملكي عام 2014، وقد تم ترشيح كتابه الثاني، السوائل: المواد المرحة والخطرة التي تتدفق بحياتنا، لجائزة 2018، وقد قدم برامج علمية لمحطة "البي بي سي" البريطانية، وكان أحدثها برنامج Plastic Fantastic, كما ألقى محاضرات الكريسماس الملكية المرموقة في عام 2010، وحصل على رتبة الإمبراطورية البريطانية في قائمة الشرف لعام 2018.

وقال ماترز "أنني بصدد مشروع حول الطرق ذاتية الشفاء وكان علي التعامل مع القطران، في السابق اعتقدت أنها مادة صلبة، ثم أدركت أنه سائل يشبه مادة صلبة، وهذا فتح الباب لـ: "ما هي السوائل على أي حال؟" وهذا ما اكتشفته في كتابي، فلا يوجد تعريف قوي وسريع للسوائل، في السابق كنت قد تفكر في "المواد الصلبة، السوائل، الغاز، الجميع يعرف أن هذه هي ركائز العلوم". وكل هذا خطأ مطلق, فجميع حالات المادة تنتشر في بعضها البعض، أنها مجرد وسيلة في رأسك لنوع معين من الأشياء حتى تعرف ما يمكن أن نتوقع منها، أنت تضع صلبة في مكان ما، فتبقى هناك في مكانها، ولن تمشي, ولكن إذا وضعت سائلا هناك، فمن المرجح أن يختفي، فقد يختفي على شكل غاز، وقد يذهب ويتسرب أسفل شيء ما، قد يؤدي إلى تآكلها, وهذا هو الشيء الآخر الذي أدركته عند كتابة كتاب السوائل: أن السوائل هي نوع من أشكال الشغب، فلا يجب الوثوق بها".

وتابع "لقد أدهشتنا السوائل تاريخيا، من سوائل غير نيوتونية مثل الكاتشب، الذي يسيل عندما تهزه، إلى الخصائص المغناطيسية للأكسجين السائل، لا أستطيع أن أرى نهاية لذلك, فهناك مجموعة لانهائية من السوائل, هناك أكثر وأكثر لأن ما نفكر فيه كسائل يمكن أن يكون له جسيمات صلبة فيه، يمكن أن يكون له سوائل أخرى فيه، ويمكن أن يكون مستحلبًا، أو بلورات سائلة، فبات هناك العديد من الطرق المختلفة لترتيب المسألة على جميع المستويات المختلفة, أتحدث عن أجهزة الكمبيوتر السائلة في الكتاب - الفكرة القائلة بأن الحوسبة في المستقبل قد تكون بسبب السوائل بسبب سعة تخزين المعلومات الهائلة لبعض الأنواع الجزيئية.

وواصل "اتضح أن الماء لديه هذه الخاصية المذهلة - إنه مذيب عالمي، وهذا بسبب قطبية جزيء الماء H2O، مما يعني أن شحناته الجزئية غير موزعة بالتساوي، لذلك إذا حاولت أن تحل المعادن المكونة من ذرات أو جزيئات بشحنة كهربائية، مثل الملح، فإنها تذوب فيه بسهولة". ولكن المياه لديها القدرة على إذابة بعض المواد الكربونية الموجودة فيها - تلك التي هي أيضا قطبية مثل الكربوهيدرات والبروتينات البسيطة، إن القدرة على إذابة كل من المعادن وجزيئات الكربون غير عادية، وتجعل الماء مذيبًا عالميًا، ولأنها موجودة داخل المياه السائلة، فالجزيئات المذابة قادرة على التحرك، والالتقاء مع بعضها البعض، والاجتماع مع بعضها البعض، وربما تشعل وميض الحياة كما هي على الأرض.

واستطرد "يجب أن نتخلص من النفط، وليس التخلص من المواد البلاستيكية - فالبلاستيك مهم جدا في حياتنا: فهي تجلب الماء إلى بيوتنا، وتحمل الكهرباء إلى بيوتنا، وتصنع أعمالنا الإلكترونية، وتقلل من نفايات الطعام بنسب كبيرة. ولا تكمن الصعوبة في أخذ براز البقر أو مياه الصرف الصحي أو العديد من المصادر العضوية الأخرى وتحويلها إلى مواد بلاستيكية - يمكننا القيام بذلك, إن ما نجده فعلاً، كما اتضح، هو القيام بالعكس، وهو تحويل بلاستيكيات النفايات إلى البلاستيك عبر الحالة السائلة، والسبب الصعب هو أنه بمجرد أن يكون لدينا مادة بلاستيكية، البولي بروبيلين والبولي ايثيلين، سنقوم بهندسة الكثير من التعقيد في ذلك.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ستاف ماترز يعلن عدم وجود تعريف قوي وسريع للسوائل ستاف ماترز يعلن عدم وجود تعريف قوي وسريع للسوائل



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday