باحثون يؤكدون أصابع القدم المتلاصقة يهدد الغوريلا بالأنقراض
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

فيما ظهرت جينات أصغر إلى جانب تغير البيئة

باحثون يؤكدون "أصابع القدم المتلاصقة" يهدد الغوريلا بالأنقراض

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - باحثون يؤكدون "أصابع القدم المتلاصقة" يهدد الغوريلا بالأنقراض

الغوريلا
برازافيل ـ عادل سلامه

أظهرت دراسة جديدة أن مشكلات الخصوبة وأصابع القدم المتلاصقة من بين المشكلات الجينية التي تهدد مجموعة من الغورلات في وسط أفريقيا، وبالتحديد في جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث انخفض عدد الغوريلات من النوع "غراور" بنسبة 80%، في العقود الأخيرة بسبب الصيد غير المشروع، وتدمير بيئتها.

ووجد الباحثون وفقًا لما ورد بصحيفة «إندبندنت» أنه مع انخفاض أعداد الغوريلات، أصبح تزواجهم أمرا صعبا، كما أن الغوريلات الباقية أصبحوا ضعفاء للغاية للقيام بالتزاوج والإنجاب.

وبعد مقارنة عينات الحمض النووري من عينات المتحف مع الغوريلا الحالية، وجدوا أن التنوع الوراثي لهذه الغوريلا المهددة بالأنقراض قد انخفض بشكل حاد في السنوات الأخيرة، كما حددوا طفرة من الطفرات الجينية الضارة المحتملة في الغوريلا الحية، في الجينات المرتبطة بخصوبة الرجال ومقاومة الأمراض.

وتبين الدراسة أن بعض الطفرات الجينية الصغيرة تتعلق بألتصالق أصابع قدم الغوريلا، وقد تفتقر هذه الغوريلات إلى المواد الوراثية الخاصة للتكيف مع التغيرات المفاجئة في بيئتها أو مقاومة تفشي الأمراض، مما يدفعها أكثر نحو الأنقراض.

ويمكن أن يتضاعف هذا التأثير من خلال حدوث طفرات ضارة تنتشر حول الجزء الصغير المتبقي من الغوريلات.

ومن جانبه، قال البروفيسور لوف دالن من المتحف السويدي للتاريخ الطبيعي، وأحد مؤلفي الدراسة التي نشرت في مجلة علم الأحياء "هذه الزيادة الأخيرة في الطفرات الضارة تشدد حقا على الحاجة إلى عكس التراجع السكاني المستمر في غوريلات غراور".

واستطاع البروفيسور دالن، إلى جانب زملائه، مقارنة علم الوراثة بين مجموعات الغوريلات التي امتدت على مدى المائة عام الماضية لبناء صورة للتغييرات الرئيسية التي حدثت.

وفحص العلماء أيضا غوريلات الجبال ذات الصلة الوثيقة، ووجدوا أنه لم تحدث أي تغييرات جينية مهمة في هذه المجموعة خلال القرن الماضي، ولكن كشف تحديث أخير من الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة أنه بعد الرعاية المكثفة، يزداد عدد سكان غوريلا الجبال تدريجيا.

واعتبر إعادة تصنيفها بأنها نوعية غير مهددة بالأنقراض انتصار صغير ولكنه مهم، كما كشفت الدراسة الجديدة أن غوريلا الجبل تتمتع بميزة إضافية عن باقي الغوريلات، ففي حين أن الغوريلا غراور تعاني من انخفاض شديد في الأونة الأخيرة،  فإن الغوريلا الجبلية كانت أعدادها منخفضة نسبيا في الأصل، مما يعني أنها كانت أكثر جاهزية لعوامل التدخل الإنساني والذي شكل تهديدا على مدى العقود الماضية.

وقد يهمك ايضًا:

إطلاق 21 بطة عائمة ببحيرة صوفيا في مدغشقر كانت على وشك الانقراض

مَشهد عائلي طريف يجمع زوجَيْن مِن الغوريلا مع وليدهما في موسكو

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باحثون يؤكدون أصابع القدم المتلاصقة يهدد الغوريلا بالأنقراض باحثون يؤكدون أصابع القدم المتلاصقة يهدد الغوريلا بالأنقراض



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان

GMT 11:56 2019 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

دراسة توضّح أهمية تناول الخضروات والفواكه يوميًا

GMT 08:12 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

الاحتلال يعتقل شابا من ضاحية شويكة شمال طولكرم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday