السناجب تنظم عملية ادّخار المكسرات حسب نوعها
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

دراسة جديدة أكّدت استخدام نهج "التقسيم المعرفي"

السناجب تنظم عملية ادّخار المكسرات حسب نوعها

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - السناجب تنظم عملية ادّخار المكسرات حسب نوعها

السناجب
واشنطن ـ رولا عيسى

كشفت دراسة جديدة أنّ البشر ليسوا الأنواع الوحيدة التي تنظم الأشياء بشكل جيّد، فالسناجب تفعل ذلك أيضًا، فهي تنظّم عملية ادخارها وتخزينها للمكسرات حسب نوعها، وجودتها وربما حتى وفق ما تفضّله، وهذا دليل على الإستراتيجية المعرفية التي تسمى "التقسيم المعرفي".

وتعدّ الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة كاليفورنيا في بيركلي، أول من يظهر أدلة على أن السناجب تنظّم كل ما تجده باستخدام "نهج التقسيم المعرفي"، وهي إستراتيجية معرفية يقوم فيها البشر والحيوانات الأخرى بتنظيم المعلومات المكانية أو اللغوية أو الرقمية أو غيرها إلى مجموعات أصغر أكثر قابلية للإدارة، مثل المجلدات الفرعية على جهاز كمبيوتر، تخزن السناجب ما لا يقل عن 3-10 آلاف  حبة من المكسرات في السنة، وفي ظل ظروف معينة، تفصل كل مخبأ في "المجلدات الفرعية"، مخبأ واحد لكل نوع من المكسرات.

وبيّن المعد الرئيسي للدراسة الدكتور ميكيل ديلغادو، الباحث في مرحلة ما بعد الدكتوراه الذي أجرى الدراسة مع أستاذ علم النفس الدكتور لوسيا جاكوبس، أنّ "هذه هي أول دليل على وجود تقنية التقسيم المعرفي لدي حيوان يقوم بتخزين طعامه، كما تشير الدراسة إلى أن السناجب تستخدم استراتيجيات مرنة لتخزين المواد الغذائية اعتمادًا على كيفية الحصول على الطعام". 

ويفترض الباحثون أن تقنيات التخزين المؤقتة المتطورة هذه تعظم من قدرة السناجب على تذكر المكان الذي خزنت فيه مدخراتها الثمينة بينما في الوقت نفسه تخفيها عن اللصوص المحتملين، وقالت الدكتورة جاكوبس، المؤلف الرئيسي للدراسة إنّ "السناجب قد تستخدم تقنية التقسيم المعرفي بنفس الطريقة التي تحافظ بها على البقالة، قد تضع الفواكه على رف واحد وخضار على آخر، ثم، عندما تبحث عن البصل، ستبحث في مكان واحد، وليس في كل الأرفف في المطبخ"، ولإجراء الدراسة، قام الباحثون بتتبع أنماط التخزين المؤقت لدي السناجب خلال فترة سنتين.

وتتبع الباحثون 45 نوعًا من السناجب من الذكور والإناث، حيث دفنت تلك القوارض الرمادية اللوز والبقان والبندق والجوز في مختلف الأماكن المشجرة في حرم جامعة كاليفورنيا في بيركلي، وشملت الدراسة أيضا استخدام مزيج من المواقع وتسلسل تقديم المكسرات على مجموعات مختلفة من السناجب. على سبيل المثال في تجربة واحدة، تم تغذية كلا من السناجب بعدد 16 حبة من المكسرات، واحدة تلو الآخر، في ظل شرطين منفصلين، تم تغذية بعض السناجب في نفس المكان حيث كانوا يخزنون المكسرات السابقة التي كانوا يتغذون عليها، في حين تم تغذية البعض الآخر في موقع واحد، والذي سوف يحتاجون إلى العودة إليه إذا كانوا يريدون مكسرات آخري.

وقدم الباحثون لبعض السناجب 16 حبة من المكسرات في 4 صفوف، على سبيل المثال اللوز يليها البقان، ثم يليها البندق ثم الجوز، في حين أن السناجب الأخرى حصلت على 16 حبة من المكسرات في ترتيب عشوائي، وباستخدام أجهزة تحديد المواقع المحمولة باليد، قام الباحثون بتتبع السناجب من موقع البداية إلى موقع التخزين المؤقتة، ثم قاموا بتحديد توزيع أنواع المكسرات ومواقع التخزين المؤقتة للكشف عن تلك الأنواع.

ووجد الباحثون أن السناجب التي تناولت الطعام في مكان واحد كثيرا ما نظموا مخابئهم عن طريق أنواع المكسرات، والعودة إلى، على سبيل المثال، لمنطقة اللوز إذا كان هذا هو نوع المكسرات التي كانوا قد جمعوه، والحفاظ على كل فئة من المكسرات التي دفنوها منفصلة، وعلى النقيض من ذلك، تجنبت السناجب التي تغذت في مواقع متعددة عمدًا التخزين المؤقت في المناطق التي كانت قد دفنت فيها بالفعل المكسرات، بدلا من تنظيم المكسرات حسب النوع. وتقول الدراسة إن هذه الملاحظات تشير إلى أنه عندما تفتقر السناجب إلى السمات المعرفية لمصدر غذائي مركزي، فإنها تستخدم نهجًا مختلفُا وربما أبسط (لحل المشاكل) لتتجنب ببساطة المناطق التي كانت قد خبأت فيها سابقًا ".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السناجب تنظم عملية ادّخار المكسرات حسب نوعها السناجب تنظم عملية ادّخار المكسرات حسب نوعها



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب

GMT 17:52 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

منتجع "المها" فخامة عربية في صحراء دبي

GMT 23:07 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الأزهر يدين التفجير الانتحاري في نيجيريا

GMT 23:20 2014 الإثنين ,08 أيلول / سبتمبر

السمك "رامي السهام" يتقدم على الإنسان في التصويب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday