مخاوف في أوغالا من استنزاف مستودعات المياه الجوفية
آخر تحديث GMT 11:44:38
 فلسطين اليوم -

يجتمع خبراء الري لمناقشة تدابير حماية أكثر

مخاوف في أوغالا من استنزاف مستودعات المياه الجوفية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مخاوف في أوغالا من استنزاف مستودعات المياه الجوفية

الاستفادة من المياه الجوفية
واشنطن ـ رولا عيسى

في كل صيف تجف السهول الوسطى الأميركية، مما يقود المزارعين إلى الاستفادة من المياه الجوفية لريّ الذرة الرفيعة، وفول الصويا، والقطن، والقمح ،والذرة، والحفاظ على قطعان كبيرة من الماشية والخنازير، ومع ارتفاع الحرارة ، يجتمع خبراء الري القلقون لمناقشة ما إذا كان ينبغي اعتماد تدابير حماية أكثر صرامة وكيفية ذلك.

 ﻳﻌﺮف الخبراء أﻧهم إذا لم يقوموا بأخذ تدابير، ﻓﺴﻮف ﻳﺼﺒﺢ اﻟحوض اﻟﺠوي اوجالالا ، والذي يعد ﻣصدر رﻓﺎهيتهم، ﺟﺎفًا تعد ويعرف اوجالالا، المعروفة أيضًا باسم  ""High Plains Aquifer، وهو واحد من أكبر مصادر المياه العذبة تحت الأرض في العالم، ويقدر بنحو 174000 ميل مربع من السهول الوسطى ويحمل الكثير من المياه مثل بحيرة هورون.

و يروي أجزاء من ثماني ولايات، من "وايومنغ وساوث داكوتا ونبراسكا"، في الشمال إلى "كولورادو، وكنساس، وأوكلاهوما، ونيو مكسيكو، وتكساس"، في الجنوب، لكن الجفاف الحالي الذي تعاني منه المنطقة قوي وغير عادي ، مما يدفع المزارعين إلى الاعتماد بشكل أكبر على طبقة المياه الجوفية وإلى الجدل بشأن مستقبلها.

وأظهر تقييم حالي من قبل مراقب الجفاف الأمريكي، الذي نشرته جامعة "نبراسكا – لينكولن"، وزارة الزراعة الأميركية والإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، أن مساحات شاسعة من السهول الجنوبية تعاني من الجفاف الذي يتراوح بين "شديد" إلى "استثنائي".  تشكل هذه الاحتمالات المثيرة للقلق الخلفية الدراماتيكية لـكتاب "أوغالالا، المياه من أجل أرض جافة ، وهو الآن في طبعته الثالثة.

وفي ثمانينيات القرن التاسع عشر ، أكد المزارعون في المنطقة أن هناك حركة ثابتة من المياه تحت أقدامهم ، والتي أطلقوا عليها اسم "الجريان السفلي" من جبال الروكي الشرقية. وحدد الجيولوجي "F.N"، دارتون من هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أول مخطط لطبقة المياه الجوفية بالقرب من أوغالا ، نبراسكا. وغذى اكتشافه طموحات المزارعين ومروجي الري، فقام أحد الداعمين، الذى يدعة  ويليام إي، سميث ، بزيارة جاردن سيتي ، كانساس ، وهتف لمستقبل الرى،  وقال أمام جمهوره إن ضخ المياه الجوفية سيبنى "منازل صغيرة من الهندسة المعمارية السارة، واضاف أن المنازل سوف تحيط بها المروج الجميلة وتزينها بالأشجار والتحوطات،  في كنساس جديدة مخصصة للاستقلال الصناعي. وقد أخذت تلك الرؤية الريفية عقودًا لتحقيقها.

 وتستطيع طواحين الهواء فقط ضخ الكثير من المياه ، مما يحد من كمية الأراضي التي يمكن أن يزرعها المزارعون.

وأبطأت تركيبة الرمل والحصى في أوغالالا، التدفق الهبوطي للمياه السطحية لإعادة ملئها، حتى في المواسم الرطبة، لم يكن هذا مهمًا حتى بدأ المزارعون في استخدام تكنولوجيا حفر أفضل ومضخات مياه تعمل بالغاز وأنظمة ري عالية التقنية بعد الحرب العالمية الثانية، وحولت هذه التطورات السهول الوسطى إلى سوق سلة الخبز واللحوم في العالم، والتي تنتج سنويًا 20 مليار دولار من المواد الغذائية، كما تم حفر المزيد من المضخات في طبقة المياه الجوفية لالتقاط تدفقها، بينما بدأ بعضها في الجفاف ، مما أدى إلى مزيد من الحفر والضخ، وبين أواخر القرن التاسع عشر وعام 2005، تشير تقديرات المسح الجيولوجي الأمريكي إلى أن الري استنزف طبقة المياه الجوفية بمقدار 253 مليون فدان - أي حوالي 9 بالمائة من حجمها الإجمالي، و تتسارع الوتيرة، بعد تحليل البيانات الفيدرالية، وجدت صحيفة "دنفر بوست"، أن طبقة المياه الجوفية قد تقلصت مرتين من العام 2011 حتى العام 2017 كما كانت عليه خلال السنوات الستين الماضية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مخاوف في أوغالا من استنزاف مستودعات المياه الجوفية مخاوف في أوغالا من استنزاف مستودعات المياه الجوفية



 فلسطين اليوم -

لمشاهدة أجمل الإطلالات والتصاميم التي تستحق التوقف عندها

نجمات خطفن الأضواء خلال حضورهن عروض أسبوع الموضة

ميلانو - فلسطين اليوم
غصّت عروض الازياء العالمية لموسم خريف وشتاء 2020-2021 باجمل اطلالات النجمات والعارضات العالميات اللواتي حضرن في الصفوف الامامية لمشاهدة اجمل العروض الجاهزة والتصاميم التي تستحق التوقف عندها.تابعي معنا أناقة النجمات والعارضات الاخيرة اللواتي اخترن أجمل صيحات الموضة مباشرة من أسبوع ميلانو للموضة.سحرت النجمة Dakota Johnson الانظار خلال توجّهها لحضور عرض Gucci لموسم خريف وشتاء 2020-2021 مرتدية بدلة رسمية واسعة باللون الاسود. كما لفتتنا اطلالات Emily Ratajkowski بفستان احمر قصير على شكل بلايزر في عرض Versace، والمعطف البني الواسع الذي تألقت به على شكل فستان في عرض Prada مع الجزمة السوداء عالية الساق. كما لفتتنا التصاميم السوداء مع اكمام الكاب التي اختارتها Barbara Palvin ايضاً خلال حضورها عرض Versace والبارز اختيار العديد من النجمات تصاميم مزخرفة وأبرزها اناقة Rachel...المزيد

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 09:13 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء متوترة وصاخبة في حياتك العاطفية

GMT 08:21 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الميزان" في كانون الأول 2019

GMT 12:56 2014 الإثنين ,01 أيلول / سبتمبر

الفضيّ هو مَلِك الألوان في فساتين الزّفاف

GMT 10:37 2019 الإثنين ,12 آب / أغسطس

نجوى كرم بمكياج جذاب خلال عيد الأضحى 2019

GMT 02:38 2017 الأحد ,09 تموز / يوليو

زوجة ترامب تظهر جذابة خلال قمة "العشرين"

GMT 10:43 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

حسام البدري تفاءل بـ"التشكيل الخاطئ" للأهلي

GMT 05:43 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

كارولين عزمي تؤكّد أن الجمهور عرفها من خلال "أبو العروسة"

GMT 07:28 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

إصابة فلسطينية بالرصاص في قرية خربثا بني حارث في رام الله

GMT 17:19 2015 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

عصير فعال لإزالة الكرش والحصول على بطن مسطح

GMT 18:15 2014 السبت ,06 كانون الأول / ديسمبر

ثلاثية سلسلة "ذي هوبيت" تختتم بمعركة الجيوش الخمسة

GMT 15:34 2015 الثلاثاء ,10 شباط / فبراير

الشعيرية الفلسطينية مع السكر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday