رصد إمكانات لإنقاذ قرود ريسوس في بورتوريكو
آخر تحديث GMT 13:43:49
 فلسطين اليوم -

رغم معاناة سكان الجزيرة من إعصار ماريا المدمِّر

رصد إمكانات لإنقاذ قرود "ريسوس" في بورتوريكو

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - رصد إمكانات لإنقاذ قرود "ريسوس" في بورتوريكو

جزيرة القرد
بورتوريكو ـ عادل سلامه

انتشرت بعض الأخبار التي تستحق الاحتفال يوم 28 سبتمبر/أيلول في سلسلة البريد الإلكتروني من العلماء الذين يعملون في محطة كايو سانتياغو الميدانية. وتُعد كايو سانتياغو جزيرة استوائية مساحتها 38 فدانا قبالة ساحل بورتوريكو وموطنا لنحو 1500  قرد "ريسوس"، ما جعلها تحصل على لقب "جزيرة القرد" محليًا. ولدى كل قرد من هذه القرود في الجزيرة رقم هوية فريد من ثلاثة أحرف، والذي سيستخدم قريبًا وكأنه اسمها.

رصد إمكانات لإنقاذ قرود ريسوس في بورتوريكو

وقرد رقم "صفر صفر صفر" وهو أنثى نسميه أحيانا "أووو". وهي الآن قردة مسنة، ومحبوبة لشخصيتها الرائعة، قد نجت للتو من إعصار ماريا. ومحطة كايو سانتياغو هي أطول موقع ميداني للرئيسيات في العالم. ومنذ أن تأسست في عام 1938، عاش هناك أجيال من القردة مع البشر. تعيش القرود فقط على الجزيرة، حيث يقوم الناس برحلة بالقارب لمدة 15 دقيقة كل يوم من بونتا سانتياغو على الساحل الشرقي لبورتوريكو. وعلى مدى السنوات الـ80 الماضية، تم القيام بعدد متنوع مذهل من البحوث على كايو.

رصد إمكانات لإنقاذ قرود ريسوس في بورتوريكو

فبعض العلماء قام بدراسة الإدراك. حيث تم تحليل كيف تفكر وكيف تقوم بحل المشاكل. فهل يتبع القردة أين يبحث آخرون لمعرفة ما يرونه، كما يفعل البشر؟ (نعم فعلا) وهل يمكنهم التفكير في معرفتهم بأن يعرفوا متى لا يعرفون شيئا ما -سمة مميزة للتفكير البشري؟ (من المستغرب، نعم!)، بينما يقوم علماء أخرون بملاحظة تفاعلات القرود لمعرفة أصدقائهم من أعدائهم. وقد تعقب الباحثون جينات هذه الحيوانات وهرموناتها وهياكلها العظمية بعد موتها.

رصد إمكانات لإنقاذ قرود ريسوس في بورتوريكو

ونعرف من هم والديهم، وكيف يعاملون أطفالهم، وفي نهاية المطاف، مصيرهم. ويسمح الكم الهائل من البيانات عن حياة كل قرد وموته ومساهماته في الجيل المقبل للعلماء بطرح الأسئلة في علم الأحياء والأنثروبولوجيا وعلم النفس، التي لا يمكن الإجابة عليها في أي مكان آخر.

وهذه الصورة المصغرة لمجتمع القرد يفتح الباب على حياة الرئيسيات الذكية جدا والرئيسيات الاجتماعية، مما يسمح لنا بفهم أفضل لمنطقتنا. بعد أن حدث إعصار ماريا على بعد 30 دقيقة جنوب كايو سانتياغو، سارع العلماء في الولايات المتحدة لإجراء اتصالات مع الطلاب والموظفين والأصدقاء في بورتوريكو. وبعد عدة أيام تمكنوا أخيرا من الوصول إلى أنجلينا رويز لامبيدس، مدير محطة الأبحاث.

وجهز العلماء طائرة هليكوبتر حتى تتمكن من مسح بونتا سانتياغو وكايو سانتياغو. وأظهرت الصور ومقاطع الفيديو كم الدمار.  وقد دمرت بونتا سانتياغو، حيث يعيش الكثير من الموظفين. وأظهرت صورة مأخوذة من المروحية بعض الرسائل التي تشير إلى أن السكان في حاجة إلى الماء والغذاء. وكانت كايو سانتياغو، وهما جزيرتان مورقتان سابقتان متصلتان برزخ، غير معروفتين. فقد كانت الغابات بنية اللون، وغُمرت أشجار المنغروف وتم غمر البرزخ. وكانت مختبرات البحوث والبنية التحتية الأخرى قد دمرت.

ومع ذلك تم رصد القرود! بطريقة ما، لتحديد توقعاتنا، وقد نجا الكثير من قرود كايو من العاصفة. وخلال الأيام القليلة الماضية سافر موظفون آخرون إلى كايو في قوارب صغيرة وبدأوا بالبحث عن كل قرد فردي، وهي عملية تستغرق أسابيع. وقد يشكك بعض المراقبين في تركيزنا على إنقاذ الحيوانات عندما يعاني الناس في بورتوريكو، ولكن هذا ليس خيارا.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رصد إمكانات لإنقاذ قرود ريسوس في بورتوريكو رصد إمكانات لإنقاذ قرود ريسوس في بورتوريكو



من أشهر الماركات العالمية والمصممين العرب والأجانب

تألقي بفساتين بنقشة الورود بأسلوب ياسمين صبري

القاهرة ـ فلسطين اليوم
تخطف النجمة ياسمين صبري الأنظار بإطلالاتها في مختلف المناسبات، سواء الكاجول أو الرسمية أو على السجادة الحمراء. وتختار ياسمين أزياء من أشهر الماركات العالمية والمصممين العرب والأجانب وتتألق بإطلالات عصرية تتميّز بلمسة فريدة من الأناقة والرقي. لكن هناك صيحة زيّنت أحدث إطلالات ياسمين وهي لطالما إعتمدتها، ويبدو أنها تعشقها، وهي صيحة الفساتين المزيّنة بالورود، والتي تضيف إلى إطلالاتها لمسة من الجاذبية والأنوثة، وتختلف قصات الفساتين بنقشة الورود التي تتألق بها ياسمين، سواء الطويلة، وكذلك القصيرة. في أحدث صورة نشرتها منذ أيام على صفحتها على إنستقرام، بدت أنيقة بفستان طويل باللون الأبيض مع الورود الكبيرة الحمراء من ماركة دولتشي اند غابانا Dolce & Gabbana وهذه ليست المرة الأولى الذي تطلّ فيه ياسمين بل سبق أن تألقت به في إحدى سفرات...المزيد

GMT 09:00 2015 السبت ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ثري عربي يمتلك مجموعة نادرة من المجوهرات الثمينة

GMT 22:37 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

تحذيرات من بقاء حيوان الليمور في مدغشقر على قيد الحياة

GMT 11:20 2015 الجمعة ,06 شباط / فبراير

الحزن ليس وحده سببًا لذرف الدموع

GMT 17:08 2015 الإثنين ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

الشباب أصبحوا يفضلون إقامة علاقات عاطفية رومانسية

GMT 18:04 2015 السبت ,17 تشرين الأول / أكتوبر

"القرية النجدية" من أفضل المطاعم في الرياض

GMT 17:57 2019 السبت ,01 حزيران / يونيو

تنتظرك ظروف غير سعيدة خلال هذا الشهر

GMT 05:53 2017 الجمعة ,29 كانون الأول / ديسمبر

مجموعة من الأساليب لتجديد ديكور المطبخ بشكل رائع

GMT 01:17 2017 الثلاثاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

خبراء الديكور يكشفون أفضل طرق تزيين طاولة عيد الميلاد

GMT 12:58 2016 السبت ,09 إبريل / نيسان

صفاء سلطان تتمرد في رمضان وتظهر بأربع شخصيات

GMT 08:39 2017 السبت ,28 كانون الثاني / يناير

استمتع بطبيعة الريف الهولندي الساحرة في مدينة الدراجات

GMT 09:34 2019 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

ديكورات عصرية في غرفة المعيشة وأماكن التلفيزون المودرن

GMT 19:04 2019 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

"ساحل تركيا" مقصد الهاربين من حرارة الصيف
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday