العلماء يبحثون في الأسباب وراء انخفاض أعداد الحشرات
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

فقدان 900 مليون فراشة وتراجع ملحوظ للنحلة الطينية

العلماء يبحثون في الأسباب وراء انخفاض أعداد الحشرات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العلماء يبحثون في الأسباب وراء انخفاض أعداد الحشرات

الحشرات
كوبنهاغن ـ سمير اليحياوي

تنبّه صن بوي ريس، إلى اختفاء أحد الأمور التي اعتاد عليها عندما كان في رحلة بالدراجة مع ابنه الأصغر، مستمتعًا بالشمس المائلة فوق الحقول والأراضي الخضراء بالقرب من منزلهم شمال كوبنهاغن، حيث اكتشف أنه لم يصادف أي حشرة.

وللحظة، استرجع ريس ذكريات طفولته في جزيرة "لولاند" الدنماركية، في بحر البلطيق، ففي ذلك الوقت، كان ركوب الدراجات في الصيف يعني أنه يجب إغلاق فمه عند قيادة دراجته بسرعة، وبخاصة عند المرور بأي تجمع للحشرات الطائرة، ولكنه حتمًا كان يبتلع بعضًا منها على أي حال.

ويتذكر ريس والده عندما كان يقود سيارته، فيجد الزجاج الأمامي للسيارة ملطخًا بجثث الحشرات التي يكاد يستطع رؤيتها نظرا لحجمها الدقيق وهو على عكس ما يلاحظه ريس الآن ويتساءل أين ذهبت كل تلك الحشرات؟ ولماذا لم يلاحظ أحد؟

راقب ريس الحشرات طوال رحلته، وأُصيب بالحزن الشديد بعدما ظن أن طفولة ابنه ستفتقر إلى هذه التجربة الخاصة بابتلاع الحشرات أثناء قيادة الدراجة، وقال "أعتقد أنه من الطبيعي أن يعتقد المرء أن كل شيء كان أفضل عندما كان طفلًا، ربما لم يعجبني ذلك عندما كنت على دراجتي وأكلت الحشرات، ولكن بالنظر إلى الأمر، أعتقد أنه شيء يجب على الجميع تجربته".

لم يتمكن ريس من التوقف عن التفكير في أسباب اختفاء الحشرات بشكل ملحوظ، ولأن الحشرات هي الملقحات الحيوية والقائمة على إعادة تدوير النظم الإيكولوجية وقاعدة الشبكات الغذائية في كل مكان، لم يكن ريس وحده من لاحظ قلة أعدادها، ففي الولايات المتحدة، وجد العلماء مؤخرا أن أعداد الفراشات الملكية انخفض بنسبة 90 في المائة في السنوات العشرين الماضية، أي بفقدان 900 مليون فراشة، أما النحلة الطينية، التي كانت تعيش في 28 ولاية، فقد انخفضت أعدادها بنسبة 87٪ خلال نفس الفترة. ومع وجود أنواع أخرى من الحشرات أقل دراسة، قال أحد الباحثين لصحيفة "نيويورك تايمز" إن "كل ما يمكننا فعله هو أن نتحرك لمعرفة الأسباب" ومع ذلك، كان الشيء الأكثر إثارة للقلق هو اختفاء بعض أنواع الحشرات بأعداد كبيرة.

كان القلق الأعمق، الذي يتقاسمه ريس وكثيرين غيره، هو أن عالم الحشرات بأكمله قد يكون في عداد المفقودين، وهو ما يمكن أن يؤثر علىالحشرات بشكل كبير، ويقول ديفيد واغنر، عالم الحشرات في جامعة "كونيتيكت": نلاحظ الخسائر للانخفاض في أعداد الحشرات وهو ما يدعي للقلق.

ولأن الحشرات دقيقة وغير واضحة، ومن الصعب تتبعها بشكل جدي، فإن الخوف من احتمال وجود عدد أقل بكثير من ذي قبل كان أكثر وضوحا هذا العام. ولاحظ الناس ذلك عن طريق القنوات أو في الأفنية الخلفية أو تحت أضواء الشوارع في الليل - الأماكن المألوفة التي أصبحت فارغة بشكل غير مألوف.

ولدراسة الظاهرة الجديدة، كان ريس و 200 شخص آخر من الدنماركيين يقضون شهر يونيو/حزيران في تجوال الطرق الخلفية لبلدهم في سياراتهم المجهزة، كان ذلك جزءً من دراسة قام بها متحف التاريخ الطبيعي في الدنمارك، وهو جهد مشترك بين جامعة كوبنهاغن وجامعة آرهوس وجامعة ولاية كارولينا الشمالية، وكانت الشباك مثبتة بالسيارات أمام الزجاج الأمامي لالتقاط الحشرات، بينما كان ريس والمتطوعون الآخرون يتنقلون عبر مختلف الموائل - المناطق الحضرية، والغابات، والمساحات الزراعية، والأراضي المفتوحة غير المزروعة والأراضي الرطبة - على أمل اكتشاف عدد الحشرات في كل منطقة.

عندما بدأ الباحثون في التخطيط للدراسة في عام 2016، لم يكونوا متأكدين مما إذا كان أي شخص سوف يقوم بالتسجيل. ولكن بحلول الوقت الذي كانت فيه الشباك جاهزة، أدى بحث جديد من قبل جمعية حشرات ألمانية إلى تحويل مشكلة انخفاض أعداد الحشرات إلى مشكلة تستحق التركيز الحاد، ووجدت الدراسة الألمانية أن العدد الكلي للحشرات الطائرة في المحميات الطبيعية الألمانية قد انخفض بنسبة 75 في المائة على مدى 27 عاما فقط، بالإضافة إلى الوزن.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العلماء يبحثون في الأسباب وراء انخفاض أعداد الحشرات العلماء يبحثون في الأسباب وراء انخفاض أعداد الحشرات



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday