تدشين أولى محطات توليد الكهرباء من الشمس على أسطح المدارس
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ضمن مشروع لوزارة التربية الفلسطينية يُنفِّذه صندوق الاستثمار

تدشين أولى محطات توليد الكهرباء من الشمس على أسطح المدارس

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تدشين أولى محطات توليد الكهرباء من الشمس على أسطح المدارس

تدشين أولى محطات توليد الكهرباء من الشمس
رام الله - فلسطين اليوم

دشن صندوق الاستثمار ووزارة التربية والتعليم العالي، الثلاثاء، محطة لإنتاج الكهرباء من الشمس على سطح مدرسة في بلدة دير دبوان شرق رام الله، تشكل باكورة برنامج مشترك بين الصندوق والوزارة لتغطية أسطح مئات المدارس بألواح شمسية لإنتاج الكهرباء.

جاء ذلك في احتفال حضره رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني محمد مصطفى، ووزير التربية مروان عورتاني، ورئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم، ومحافظة رام الله والبيرة ليلى غنام، وعلى هامشه وقعت اتفاقية شراء للكهرباء المنتجة منها، بين وزارة التربية والتعليم كمالك للمشروع، وشركة "مصادر" الذراع الاستثمارية لصندوق الاستثمار في قطاع الطاقة، كمطور للمحطة، وشركة كهرباء محافظة القدس كمشتر لفائض إنتاجها.

أقرأ أيضًا :

 الصين تحول 4.8 مليون منزل إلى استخدام الكهرباء والغاز في التدفئة في 2018

وقال مصطفى إن المحطة أولى محطات برنامج مشترك مع وزارة التربية والتعليم لتغطية أسطح 500 مدرسة موزعة في كل المحافظات، لإنتاج الكهرباء بكلفة 35 مليون دولار، وبطاقة إنتاجية 38 ميغاواط، ضمن برنامج "نور فلسطين" الأوسع، والذي يستهدف الوصول إلى طاقة إنتاجية للكهرباء من الشمس تصل إلى 200 ميغاواط خلال 8 سنوات، تعادل 17% من إجمالي احتياجات فلسطين من الكهرباء، وباستثمارات تصل إلى 200 مليون دولار.

ويشمل البرنامج إنشاء محطات توليد للكهرباء من الشمس في كل من أريحا وطوباس وجنين، بقدرة إنتاجية 5–7 ميغاواط للمحطة الواحدة.

وستغطي الكهرباء المنتجة من أسطح المدارس احتياجات المدارس نفسها من الكهرباء، وبيع الفائض إلى شركة التوزيع صاحبة الامتياز في منطقة المدرسة، كشركة كهرباء محافظة القدس في وسط الضفة الغربية، وشركتي: كهرباء الشمال وطوباس في شمالها، وكهرباء الخليل جنوب الضفة، وستوسع لاحقا لتشمل باقي شركات الكهرباء والبلديات التي ما زالت تتولى مهمة توزيع الكهرباء في مناطق ولايتها، بموجب اتفاقيات شراء وأخرى لاحتساب صافي القياس.

وقال مصطفى إن الصندوق أسس شركات لتطوير هذه المشاريع، حيث تم تأسيس شركة "إنجاز القدس للطاقة الشمسية" بالشراكة مع شركة كهرباء محافظة القدس والتي ستقوم بتطوير أنظمة الطاقة الشمسية على أسطح المدارس الواقعة في منطقة امتياز شركة كهرباء محافظة القدس، والتي تشكل ما نسبته 45% من المدارس التي يشملها المشروع، كما تم تأسيس شركة "نور الخليل" بالشراكة مع شركة كهرباء الخليل والتي ستقوم بتطوير انظمة الطاقة الشمسية على أسطح المدارس الواقعة في منطقة امتياز شركة كهرباء الخليل، وسيتم تأسيس شركة أخرى في منطقة امتياز شركة كهرباء الشمال.

ويتوقع بأن يسهم المشروع في تقليل فاتورة الكهرباء السنوية للمدارس المشاركة بمعدل 1.2 مليون دولار سنويا، إضافة إلى رفع جودة البيئة التعليمية في فلسطين من خلال استخدام الطاقة النظيفة على أسطح المدارس العامة للمساهمة في خفض فاتورتها للكهرباء.
ووقع الصندوق اتفاقية قرض مع بنك الاستثمار الأوروبي لتوفير الـ50% المتبقية من تمويل المشروع، وكشف مصطفى عن محادثات تجري حالية مع مؤسسة التمويل الدولية، الذراع الاستثمارية للبنك الدولي، للحصول على قرض من المؤسسة الدولية لتغطية التمويل المتبقي للمشروع.

وإضافة إلى مشاريعه لإنتاج الطاقة من الشمس فإن صندوق الاستثمار يقود عملية إنشاء محطة تقليدية لإنتاج الكهرباء في جنين، بطاقة إنتاجية 460 ميغاواط، تغطي نصف احتياجات الضفة الغربية، إضافة إلى استثماره في محطة التوليد في قطاع غزة، والتي تبلغ قدرتها الإنتاجية 140 ميغاواط.

قال ملحم إن مشاريع إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية تأتي في إطار سياسة عامة للحكومة الفلسطينية بتنويع مصادر الطاقة لتقليل الاعتماد على إسرائيل، التي تورد نحو 95% من الاحتياجات الفلسطينية من الكهرباء حاليا، وأضاف: "كل كيلو واط ننتجه نستغني به عن كيلو واط من إسرائيل.. هذا يعكس رؤيتنا لتنويع المصادر".

وتابع: قبل يومين، اتفقنا مع الأردن على رفع الطاقة المستوردة من شركة الكهرباء الأردنية من 26 ميغاواط حاليا إلى 160 ميغاواط، ونحن الآن في طور تصميم مشروع بناء أول خط للضغط العالي بقدرة 132 كيلو فولت، بين العوجا في الأغوار ورام الله، والذي من شأنه فتح المجال أمام المزيد من مشاريع إنتاج الكهرباء من الشمس.

وقال: "هدفنا أن لا نعتمد على أي من المصادر بنسبة تزيد على 50% من احتياجاتنا. بتشغيل محطة جنين لتوليد الطاقة، نكون قد وصلنا إلى تغطية 60% من احتياجاتنا، سواء من مصادر محلية، أو من الربط الإقليمي عبر الأردن ومصر".

واعتبر عورتاني مشروع تغطية أسطح المدارس بألواح شمسية لإنتاج الكهرباء "مثال ملهم للشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص".
وأضاف: لا نستطيع العمل منفردين. لا بد من التكاتف لمواجهة التحديات الجسام التي تقف أمامنا، وقال عورتاني: إن نحو 400 مدرسة حتى الآن، باتت مجهزة بأنظمة للطاقة النظيفة، فيما يغطي المشروع مع صندوق الاستثمار 500 مدرسة اخرى "ونحن نعول كثيرا على هذا المشروع".

واوضح ان هذه المشاريع "تأتي في سياق واسع يمس قلب العملية التعليمية، حيث طورت الوزارة مدونة واضحة لمعايير المدارس التي نتطلع اليها، وتشمل هذه المعايير كل النواحي باعتبار المدارس بيئة متكاملة، حيث تشكل الطاقة بعدا أساسيا في مفهوم الاستدامة والمدارس الخضراء. نتطلع ان يشمل البرنامج كل المدارس والجامعات في فلسطين".

بدوره، قال رئيس مجلس إدارة شركة كهرباء محافظة القدس هشام العمري: إن 200 مدرسة من أصل المدارس الـ500 التي يغطيها البرنامج، تقع في منطقة امتياز الشركة، وهي ستوفر على ميزانية الحكومة ملايين الشواقل، إضافة إلى توفير دخل للمدارس، واصفا المشروع بـ"الرائد في منطقة الشرق الاوسط، بشراكة بين عدة أطراف".


قد يهمك أيضًا

غارات تركية على إقليم كردستان العراق تسبّب خسائر جسيمة 

 "الكهرباء" تُعطّل مطار مانشستر وتؤجِّل وتلغي رحلات

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تدشين أولى محطات توليد الكهرباء من الشمس على أسطح المدارس تدشين أولى محطات توليد الكهرباء من الشمس على أسطح المدارس



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday