ابتكار جهاز للتحكم في ريّ الأراضي الحدوديّة
آخر تحديث GMT 19:28:48
 فلسطين اليوم -
درة تطالب بإعدام المتهمين في قضية اغتصاب الطفل السوري وزارة الصحة الفلسطينية: تسجيل 50 إصابة جديدة بفيروس كورونا مما يرفع عدد الإصابات منذ صباح اليوم إلى 330 حالة وزارة الصحة الإماراتية: تسجيل 402 إصابة جديدة بفيروس كورونا و 594 حالة شفاء وحالة وفاة واحدة وزارة الصحة الإماراتية: إجراء أكثر من 3 ملايين ونص المليون فحص لفيروس كورونا غوتيرش يعرب عن "صدمته وانزعاجه" من اكتشاف المقابر الجماعية في ليبيا وزارة الصحة الفلسطينيه تعلن تسجيل 50 إصابة جديدة بفيروس كورونا رويترز: 13 قتيلا في الانفجار الذي وقع في مركز طبي شمالي العاصمة الإيرانية طهران الشرطة الإثيوبية تعلن أن انفجارات هزت العاصمة أديس أبابا خلال احتجاجات مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى وزارة الخارجية السعودية: تقرير أمين عام الأمم المتحدة بشأن إيران يؤكد ضلوعها المباشر في الهجمات الصاروخية التي استهدفت المملكة وزارة الخارجية السعودية: ما توصل إليه التقرير الدولي لا يترك مجالا للشك أمام المجتمع الدولي حول نوايا إيران العدائية تجاه المملكة والمنطقة العربية والعالم
أخر الأخبار

للتخفيف من معاناة المُزارعين في غزة

ابتكار جهاز للتحكم في ريّ الأراضي الحدوديّة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ابتكار جهاز للتحكم في ريّ الأراضي الحدوديّة

معاناة المُزارعين في غزة مع الاحتلال
غزة - محمد حبيب

تتواصل جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق المزارعين الفلسطينيين والأراضي الزراعية في قطاع غزة، خصوصًا الأراضي الحدودية التي تعاني الحصار الذي يفرضه الاحتلال على القطاع، إضافة إلى العدوان والهجمات العسكريّة المتكررة على قطاع غزة، التي عمّقتْ من معاناة المزارعين.
وعلى الرغم من تضمين اتفاق التهدئة بين إسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية لبند يسمح للمزارعين بالعودة إلى العمل في المناطق الحدودية، إلا أنّ إسرائيل تعمد وبشكل يومي لاستهداف المزارعين في هذه المناطق، متسببةً في مقتل 4 مواطنين وإصابة العشرات منذ إعلان وقف إطلاق النار وتحويل حياتهم إلى واقع لا يطاق.
وحرصًا على استغلال الأراضي الزراعية الواقعة على الحدود مع الأراضي المحتلة، ولصعوبة الوصول إليها جراء إجراءات الاحتلال التعسفية والممنهجة في منع المزارعين الفلسطينيين من الوصول إلى أراضيهم، ابتكر خريجا هندسة حاسوب في الجامعة الإسلامية المهندسان لطفي أبو غزالة وعبد الله مكي، جهازًا للتحكم عن بعد، يُمكن المزارعين من الاهتمام بأراضيهم المُحاذيّة للحدود، في الأوقات التي لا يتمكنون فيها من الوصول إليها.
وأكدّ أبو غزالة "أن الفكرة كانت عبارة عن مشروع تخرج، ولكننا قدمنا الفكرة لمشروع مبادرون حتى لا تقف عند حد التخرج، بل لتصبح منتجًا يمكن الاستفادة منه وبيعه".
وبيّن أنّ فكرة المشروع تعتمد على تمكين المزارعين في الأراضي الحدودية أو البعيدة عن مساكنهم من العناية بأراضيهم، عن طريق جهاز يتحكم به من بعد بـ(SMS)، ويعطي تغذية راجعة بحالة الأرض، مثلاً الأرض مرويّة أو جافة، أو بحال عدم توافر الماء أو الكهرباء.
وأشار إلى أنّه "يتحكم المزارع من داخل بيته بتشغيل سقاية الأرض، ويمكنه استقبال إشارات بوجود أي خطر"، مبينًا أنهما استفادا من ثورة الاتصالات والتكنولوجيا الحديثة في التخفيف من معاناة المزارعين، الذين يجدون صعوبة في الوصول إلى أراضيهم المحاذيّة للأراضي المحتلة".
ولفت إلى أنّ الفكرة جاءت نتيجة حاجة المجتمع، فبلديّة غزة كانت قد طلبت تنفيذ مشروع مماثل من شركات أجنبية، وأيضًا الفكرة كانت قبل التهدئة، إذ كان من الصعب الوصول إلى الأراضي الحدودية الخصبة.
وأكدّ "استخدمنا تقنية (sms) الموجودة في الهاتف النقال، وأدخلناها على جهاز التحكم، الذي صمم وزود بشريحة هاتف للاتصال بين المزارع والجهاز عن طريق إرسال رسالة إلى الهاتف النقال للمزارع يخبره بوجود مشكلة ما، على إثرها يعطي المزارع أمرًا للجهاز بحل المشكلة في حال كانت متعلقة بسقاية المزروعات، ليقوم الآلي المصغر بالسقاية عبر أسلاك وتوصيلات معينة".
وعن الصعوبات التي واجهتهما في أثناء العمل بيّن أنها كانت تكمن في نقص التمويل، وعدم توافر القطع الإلكترونية اللازمة لعمل الجهاز، الذي تم تجاوزه بالدعم المادي وتوفير القطع من مشروع "مبادرون 2".
ونوه أبو غزالة إلى أنّ المشروع استغرق 4 أشهر بالبحث عن المشاكل وحلولها، و3 أخرى في التطبيق الفعلي، آملاً ربط الجهاز بشبكة الإنترنت والشبكات الاجتماعية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ابتكار جهاز للتحكم في ريّ الأراضي الحدوديّة ابتكار جهاز للتحكم في ريّ الأراضي الحدوديّة



تميَّز التصميم بأكمامه القصيرة وقَصَّته المستقيمة

إطلالة صيفية راقية لـ"كيت ميدلتون" باللون الأحمر العنابي

لندن - فلسطين اليوم
رغم إغلاق المطارات والحدّ من السفر حول العالم بسبب فيروس "كورونا" فإن ذلك لم يمنع دوق ودوقة كمبريدج من الاحتفال باليوم الكندي من خلال عقد لقاء عبر الإنترنت مع عاملين في مستشفى Surrey Memorial Hospital في كندا، وخطفت كيت ميدلتون الأنظار بإطلالة باللون الأحمر. تقصّدت كيت اختيار إطلالة باللون الأحمر، وهذا ما تفعله سنوياً بالتزامن مع العيد الوطني الكندي. وهذا العام، بدت ساحرة بفستان قصير من قماش التويد اختارته من مجموعة ألكسندر ماكوين، وتميّز التصميم الذي تألقت به ميدلتون بأكمامه القصيرة وقصته المستقيمة، وهو خيار أنيق لإطلالة صيفية راقية. واختارت كيت تسريحة الشعر المالس والمنسدل وتألقت بلون شعرها بدرجة البنيّ الفاتح، كما اعتمدت مكياجاً ناعماً بألوان ترابية. صيحة التويد تُعتبر من الصيحات الأحب إلى قلب دوقة كمبريدج، فسبق لها أن اخت...المزيد

GMT 09:01 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف لقاءً مهماً أو معاودة لقاء يترك أثراً لديك

GMT 15:09 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

التصرف بطريقة عشوائية لن يكون سهلاً

GMT 18:49 2015 الثلاثاء ,24 شباط / فبراير

جودة البيئة تؤكد أن عصفور الشمس يمثل الحرية للشعب

GMT 04:34 2015 السبت ,19 كانون الأول / ديسمبر

نظرة على الحياة الثقافية للمصور الأميركي ستيف ماكوري

GMT 04:35 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شاورما دجاج سوري في الفرن

GMT 00:17 2018 الجمعة ,21 كانون الأول / ديسمبر

كل ما تريد معرفته عن سيارة ستروين "C3 Aircross" قبل طرحها في مصر

GMT 14:00 2013 السبت ,06 تموز / يوليو

"بحر الأزهار" في جزيرة هوكايدو اليابانية

GMT 12:31 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 19:33 2019 الأربعاء ,09 كانون الثاني / يناير

عبدالله المعيوف يؤكّد جاهزيته لقيادة الهلال أمام الرائد

GMT 04:58 2016 الثلاثاء ,14 حزيران / يونيو

ياسمين عبد العزيز ترتدي بدلة شرطة في "عصمت أبو شنب"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday