حرائق الغابات العَدُوّ الذي تجب محاربته في كل لحظة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

حكيمة الحيطيّ في حديث إلى "العرب اليوم":

حرائق الغابات العَدُوّ الذي تجب محاربته في كل لحظة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - حرائق الغابات العَدُوّ الذي تجب محاربته في كل لحظة

الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والبيئة المغربي حكيمة الحيطي
مراكش - ثورية ايشرم

كَشَفَت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المغربي حكيمة الحيطي في حديث لـ "العرب اليوم" وعلى هامش مشاركتها في المعرض الدولي في نسخته الأولى بشأن الوقاية ومواجهة المخاطر وحالات الطوارئ في مراكش عن أن "موضوع حرائق الغابات وحدوث التغيرات المناخية ومساهمتها في توسيع رقعة المناطق المعرّضة للحرائق، يُشكّل محور نقاشات العديد من المؤتمرات واللقاءات البيئية، باعتبارهذا الموضوع إشكالية، خاصة وأن الحرائق التي تلتهم كل سنة مساحات شاسعة من الغابات وخاصة في منطقة حوض المتوسط، حيث أضحت المجالات الغابوية أكثر تعرضًا لمظاهر الاحتباس الحراري".
وتطرَّقت الوزيرة إلى المسألة المتعلقة بالإجراءات والحلول المبتكرة لمواجهة تنامي مخاطر الحرائق، وخاصة مع عامل المناخ المتسم بالارتفاع الكبير في درجات الحرارة والجفاف، والذي يشكل معطى ملائمًا لاندلاع الحرائق في الغابات، كما أن نسبة تعرض الغابات للحرائق ستزداد بفعل التغيرات المناخية، مما يفرض يقظة مستمرة وتطوير طرق متجددة للوقاية ومكافحة الحرائق".
وأكَّدَت الحيطي أن "حرائق الغابات تشكل إحدى الأسباب الرئيسية لهشاشة الأنظمة الأيكولوجية الغابوية وإضعاف التنوع البيولوجي وتفاقم مظاهر التعرية، والتقليص من القدرات المائية وزيادة حجم الأوحال في السدود، إضافة إلى انتقال معدل المساحات المحروقة والذي بلغ ما بين سنة 1960 و1969 أربعة عشر هكتارًا، من 8 هكتارات خلال العشرية الأخيرة إلى 5 هكتارات فقط سنة 2013، موضحة أن 60 في المائة من هذه المساحات عبارة عن فضاءات معشوشبة، ما يعد مؤشرًا إيجابيًا على سرعة وفعالية التدخلات في هذا المجال".
وأشارت إلى أنه "من الضروري التحلي باليقظة والبحث الدائم عن حلول لتحسين طرق التدخل، والانفتاح على التجارب والابتكارات التي تسهم في حماية الأنظمة الأيكولوجية، إضافة الى المخاطر المتعلقة بالمتغيرات المناخية والكوارث الطبيعية، فهناك مخاطرجديدة اخرى تواجهها دول المنطقة والتي ترتبط بتطوير بنياتها التحتية والصناعية وتنامي التهديدات الإرهابية".
وأوضحت الوزيرة أن "كل هذه المؤشرات تفرض على الحكومات والمقاولات وضع تجهيزات لحماية الممتلكات والأشخاص، ويمكن اعتبار هذا المعرض مناسبة للعارضين لتقديم آخر الحلول والاقتراحات والخدمات في مجال مكافحة الحرائق، والصحة والسلامة أثناء العمل، والأمن وسلامة الفضاءات العمومية والخاصة، وفي مجال الحماية ضد المخاطر الطبيعية والصناعية والتكنولوجية."
وأعلنت أن "هذه التظاهرة، التي تعرف مشاركة 150 شركة عاملة في مجال مكافحة الحرائق والإنقاذ ومهنيين ينحدرون من أفريقيا والمغرب العربي والشرق الأوسط، والمنظمة على مدى أربعة أيام، فرصة لإبراز التكنولوجيات الحديثة في مجال الوقاية والطوارئ وخدمات الإنقاذ".
وأكّدت الوزيرة أن" المعرض الدولي يندرج في إطار أنشطة المكتب العربي للحماية المدنية والإنقاذ، والذي يسعى إلى النهوض بثقافة الوقاية وتدبير المخاطر داخل البلدان الأعضاء، من خلال تبادل وتقاسم التجارب ووضع صناديق للتضامن مخصصة لمواجهة الكوارث بشكل مشترك".
واختتمت قائلة إن "هذا الحدث نسعى من خلاله إلى خلق فضاء حقيقي لعرض التكنولوجيات الحديثة في مجال الوقاية والطوارئ (سيارات وآليات مواجهة الحرائق، والوسائل الجوية)، وكذا موعد سنوي للقاء والمناقشة لفائدة الفاعلين في القطاع".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حرائق الغابات العَدُوّ الذي تجب محاربته في كل لحظة حرائق الغابات العَدُوّ الذي تجب محاربته في كل لحظة



GMT 18:29 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

أسماك الوطواط العملاقة تغزو شواطئ غزة

GMT 13:51 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

عودة 16 ألفا من طيور البجع إلى سيبيريا

GMT 08:36 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

ماعز فرنسي يحب مضغ أشجار الميلاد التالفة

GMT 09:01 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

"خطر" يداهم نصف سكان العالم بسبب أزمة المناخ

GMT 07:48 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إعدام الببغاوات في بريطانيا بسبب ارتفاع أعدادها
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 13:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن بعض الوصوليين المستفيدين من أوضاعك

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 05:35 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الملكة رانيا وبيلا حديد بسترة واحدة على "إنستغرام"

GMT 21:07 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شوارع بيروت تغرق في النفايات بسبب الامطار الغزيرة

GMT 07:21 2014 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

زينة تلجأ إلى تحليل "DNA" لإثبات النسب لأحمد عز

GMT 09:17 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

«حماس» تتوارى عن الأنظار
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday