الثلج يتسبب في وجود علامات غامضة في بحر قزوين
آخر تحديث GMT 11:33:57
 فلسطين اليوم -
أخر الأخبار

ناسا تنشر صورًا جديدة عبر"تويتر"

الثلج يتسبب في وجود علامات غامضة في بحر قزوين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الثلج يتسبب في وجود علامات غامضة في بحر قزوين

لندبات قاع بحر قزوين التي رصدتها ناسا
أستانة - جاد منصور

كشفت صور التقطتها وكالة ناسا عبر القمر الصناعي لاندسات 8 عن خطوط غامضة في المياة الضحلة في شمال بحر قزوين بالقرب من جزر تيولينيي في كازاخستان، حيث شوهدت آلاف من العلامات غير العادية بالقرب من الساحل في الصور، وفي محاولة لحل اللغز نشرت ناسا الصور في تغريدة للحصول على بعض الاقتراحات بشأن هذا اللغز، واقترح البعض أن هذه العلامات ربما تكون نتيجة دواسر الأعشاب البحرية أو الطحالب التي تنمو في المياة، في حين اقترح البعض أن تكون الندبات أثار ضرر خلفته سفن الصيد.

الثلج يتسبب في وجود علامات غامضة في بحر قزوين

ويعتقد العلماء أنهم حلوا لغز هذه الندبات التي صنعها الجليد، حيث وجد الباحثون أن جليد فصل الشتاء الذي تشكل في بحر قزوين تشوه بفعل الرياح والتيارات ما خلق روابي خدشت قاع البحر أثناء تحرك الجليد، وأظهرت الصور التي التقطت في يناير/ كانون الثاني، كتل الجليد في نهاية هذه الخطوط في قاع البحر، وعندما يذوب الجليد يترك وراءه الندبات في قاع البحر.
وبيّن الأستاذ في جامعة لومونوسوف موسكو والذي درس الظاهرة الدكتور ستانيسلاف أوغوردوف " مما لا شك فيه أن هذه الخطوط والندبات نتيجة الخدوش بفعل الجليد"،

الثلج يتسبب في وجود علامات غامضة في بحر قزوين

ويتجمد بحر قزوين عادة فقط في فصل الشتاء مع تكون الجليد بسرعة في المناطق الشمالية حيث تنخفض درجة الحرارة لتصل إلى (-2 °C)، وتعتبر المياة حول جزر تيولينيي ضحلة جدًا حيث يقل عمقها عن 3 أمتار، ويعتقد الدكتور أوغوردوف أن الجليد الذي تشكل في المنطقة في فصل الشتاء يزيد سمكه عن قدم ونصف وبالتالي نادرًا ما يلمس قاع البحر، إلا أن الجليد يميل إلى أن يكون ضعيف جدًا بسبب الأحوال الجوية الدافئة نسبيًا في المنطقة ولذلك يصبح مشوه بفعل الرياح والتيارات في البحر، ما يجعل الجليد يندفع معا وهو ما يدفع الألواح للتحرك صعودًا وهبوطًا إلى الروابي، ومع درجة حرارة ( -20°C) تتجمد الروابي مرة أخرى في الحقول الجليدية.

الثلج يتسبب في وجود علامات غامضة في بحر قزوين

وأفاد الدكتور أوغوردوف أن قعر هذه الروابي يصل إلى قاع البحر ويترك علامات عميقة وطويلة أثناء تحرك الجليد، ووجد أن بعض الندبات يصل عرضها إلى 5 أمتار وطولها إلى 200 مترًا، وهو ما يمكن أن يشكل خطر على أنابيب النفط تحت الماء التي تعبر بحر قزوين، وأوضح عالم المحيطات في مركز غودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا الدكتور نورمان كورينغ، والذي رصد الندبات في صور الأقمار الصناعية أنه عندما فحص الصور من شهر يناير/ كانون الثاني تبيّن له أن الجليد هو المسؤول عن ذلك، مضيفًا " يمكن القول بأن هذه هي الحقيقة لأن العلامات من شهر يناير/ كانون الثاني لم تتحرك بحلول أبريل/ نيسان، وإذا كانت تلك من خصائص الماء فإنها لن تستمر خلال دورة المد الواحدة".

الثلج يتسبب في وجود علامات غامضة في بحر قزوين

الثلج يتسبب في وجود علامات غامضة في بحر قزوين

الثلج يتسبب في وجود علامات غامضة في بحر قزوين

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الثلج يتسبب في وجود علامات غامضة في بحر قزوين الثلج يتسبب في وجود علامات غامضة في بحر قزوين



الفساتين الصيفية تنبض أناقة وتمنحكِ لوكًا مريحًا

إطلالات أنيقة لعيد الأضحى مستوحاة مِن كيت ميدلتون

لندن - فلسطين اليوم
رغم الأجواء الملبّدة التي تخيّم على العالم بسبب جائحة "كورونا" فإن دوقة كمبريدج وفي كل مرّة تطلّ فيها تنجح في رسم الأمل والبسمة خصوصاً بأزيائها الأنيقة التي تختارها بعناية لكل مناسبة تشارك فيها.الفساتين الصيفية من أشهر إطلالات كيت ميدلتون التي تنبض أنوثة وأناقة وستناسبك لعيد الأضحى هذا العام، إذ تمنحك لوكاً عملياً ومريحاً، ويمكن أن تختاريها مزّينة بالنقشات بأسلوب كيت ميدلتون. كيت كررت هذه الصيحة في الفترة الأخيرة، وأدهشتنا بتصاميم عدة تميّزت بهذه الطبعة، مثل الفستان من ماركة Ghost London الذي تميّز بالأزرار الأمامية والكشاكش التي زيّنت الياقة والأطراف وكذلك الأكمام الواسعة. وآخر تألقت به من ماركة & Other Stories تميّز بالورود الملوّنة. ومن النقشات الأقرب إلى قلب كيت أيضاً، البولكا دوت وأطلت بفستان من ماركة Suzannah باللون الأخض...المزيد

GMT 06:25 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 12:47 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 14:26 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 16:32 2018 الخميس ,05 إبريل / نيسان

سيارة"بوني" تعد أول سيارة في تاريخ "هيونداي"

GMT 14:20 2016 الجمعة ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

المدرج الجليدي والمهبط المائي من أغرب مطارات العالم

GMT 20:54 2019 الخميس ,10 كانون الثاني / يناير

وزارة البيئة المصرية تُنقذ ذئب نادر من خطر الإنقراض

GMT 00:00 2018 الجمعة ,19 تشرين الأول / أكتوبر

سعر الفرنك السويسرى مقابل الدولار الأميركي الجمعة

GMT 08:50 2018 الأربعاء ,02 أيار / مايو

بوتشي تنجح في تقديم فلورانسا بلمسة من الحداثة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday