الثلج يتسبب في وجود علامات غامضة في بحر قزوين
آخر تحديث GMT 03:08:08
 فلسطين اليوم -

ناسا تنشر صورًا جديدة عبر"تويتر"

الثلج يتسبب في وجود علامات غامضة في بحر قزوين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الثلج يتسبب في وجود علامات غامضة في بحر قزوين

لندبات قاع بحر قزوين التي رصدتها ناسا
أستانة - جاد منصور

كشفت صور التقطتها وكالة ناسا عبر القمر الصناعي لاندسات 8 عن خطوط غامضة في المياة الضحلة في شمال بحر قزوين بالقرب من جزر تيولينيي في كازاخستان، حيث شوهدت آلاف من العلامات غير العادية بالقرب من الساحل في الصور، وفي محاولة لحل اللغز نشرت ناسا الصور في تغريدة للحصول على بعض الاقتراحات بشأن هذا اللغز، واقترح البعض أن هذه العلامات ربما تكون نتيجة دواسر الأعشاب البحرية أو الطحالب التي تنمو في المياة، في حين اقترح البعض أن تكون الندبات أثار ضرر خلفته سفن الصيد.

الثلج يتسبب في وجود علامات غامضة في بحر قزوين

ويعتقد العلماء أنهم حلوا لغز هذه الندبات التي صنعها الجليد، حيث وجد الباحثون أن جليد فصل الشتاء الذي تشكل في بحر قزوين تشوه بفعل الرياح والتيارات ما خلق روابي خدشت قاع البحر أثناء تحرك الجليد، وأظهرت الصور التي التقطت في يناير/ كانون الثاني، كتل الجليد في نهاية هذه الخطوط في قاع البحر، وعندما يذوب الجليد يترك وراءه الندبات في قاع البحر.
وبيّن الأستاذ في جامعة لومونوسوف موسكو والذي درس الظاهرة الدكتور ستانيسلاف أوغوردوف " مما لا شك فيه أن هذه الخطوط والندبات نتيجة الخدوش بفعل الجليد"،

الثلج يتسبب في وجود علامات غامضة في بحر قزوين

ويتجمد بحر قزوين عادة فقط في فصل الشتاء مع تكون الجليد بسرعة في المناطق الشمالية حيث تنخفض درجة الحرارة لتصل إلى (-2 °C)، وتعتبر المياة حول جزر تيولينيي ضحلة جدًا حيث يقل عمقها عن 3 أمتار، ويعتقد الدكتور أوغوردوف أن الجليد الذي تشكل في المنطقة في فصل الشتاء يزيد سمكه عن قدم ونصف وبالتالي نادرًا ما يلمس قاع البحر، إلا أن الجليد يميل إلى أن يكون ضعيف جدًا بسبب الأحوال الجوية الدافئة نسبيًا في المنطقة ولذلك يصبح مشوه بفعل الرياح والتيارات في البحر، ما يجعل الجليد يندفع معا وهو ما يدفع الألواح للتحرك صعودًا وهبوطًا إلى الروابي، ومع درجة حرارة ( -20°C) تتجمد الروابي مرة أخرى في الحقول الجليدية.

الثلج يتسبب في وجود علامات غامضة في بحر قزوين

وأفاد الدكتور أوغوردوف أن قعر هذه الروابي يصل إلى قاع البحر ويترك علامات عميقة وطويلة أثناء تحرك الجليد، ووجد أن بعض الندبات يصل عرضها إلى 5 أمتار وطولها إلى 200 مترًا، وهو ما يمكن أن يشكل خطر على أنابيب النفط تحت الماء التي تعبر بحر قزوين، وأوضح عالم المحيطات في مركز غودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا الدكتور نورمان كورينغ، والذي رصد الندبات في صور الأقمار الصناعية أنه عندما فحص الصور من شهر يناير/ كانون الثاني تبيّن له أن الجليد هو المسؤول عن ذلك، مضيفًا " يمكن القول بأن هذه هي الحقيقة لأن العلامات من شهر يناير/ كانون الثاني لم تتحرك بحلول أبريل/ نيسان، وإذا كانت تلك من خصائص الماء فإنها لن تستمر خلال دورة المد الواحدة".

الثلج يتسبب في وجود علامات غامضة في بحر قزوين

الثلج يتسبب في وجود علامات غامضة في بحر قزوين

الثلج يتسبب في وجود علامات غامضة في بحر قزوين

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الثلج يتسبب في وجود علامات غامضة في بحر قزوين الثلج يتسبب في وجود علامات غامضة في بحر قزوين



 فلسطين اليوم -

تمتلك القدرة على اختيار الأزياء التي تناسبها تمامًا في كل مناسبة

جيجي حديد تتألق بإطلالة بيضاء فى أسبوع الموضة في باريس

واشنطن - فلسطين اليوم
تعد عارضة الأزياء الأمريكية فلسطينية الأصل ، جيجى حديد ، واحدة من أهم أيقونات الموضة والأزياء فى العالم ، فهى تمتلك القدرة على اختيار الأزياء التي تناسبها تمامًا فى كل مناسبة، وقد خطفت الأنظار بالأمس بمجرد وصولها إلى باريس بعد يوم من رفض مشاركتها ضمن هيئة المحلفين فى محاكمة هارفى واينستين فى مدينة نيويورك. وشوهدت عارضة الأزياء، البالغة من العمر 24 عامًا،  فى مطار شارل ديجول صباح الجمعة ، فى نفس الزى الذى ارتدته إلى مبنى المحكمة ، بعد أن سافرت خلال الليل ، قبل إجراء تغيير سريع فى سترة بيضاء. ارتدت جيجى حديد معطف أسود ، مع سروال بسيط وأحذية الكاحل الجلدية، معتمدة على تصفيف شعرها الأشقر الداكن مرة أخرى فى كعكة منخفضة واقترن بمظهرها أقراط ذهبية وقلادة مطابقة. حملت ايقونة الموضة والأزياء حقيبة يد سوداء أنيقة ، وحقيبة كبيرة لحمل ...المزيد

GMT 17:21 2020 الجمعة ,17 كانون الثاني / يناير

كارلوس ساينز يحرز اللقب الثالث في مسيرته في رالي داكار

GMT 15:35 2020 الثلاثاء ,14 كانون الثاني / يناير

كوينتانيا يتفوق على برايس في المرحلة التاسعة من رالي دكار

GMT 18:14 2020 الثلاثاء ,14 كانون الثاني / يناير

البريطاني إدموند يتأهل للدور الثاني في بطولة أوكلاند للتنس

GMT 23:53 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

سعر شيكل اسرائيلي مقابل الدولار الأميركي الأربعاء

GMT 12:48 2016 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

قبلة الصباح تطيل عمر الحياة الزوجية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday