دراسة حديثة توضح أسباب إصدار ذكور القردة أصوات تثاؤب
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تسلسل صوتي يضم ثلاثة أنواع من النداءات الواضحة

دراسة حديثة توضح أسباب إصدار ذكور القردة أصوات تثاؤب

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة حديثة توضح أسباب إصدار ذكور القردة أصوات تثاؤب

ذكور قردة أبو قلادة تصدر أصوات منوعة لجذب الإناث
واشنطن ـ رولا عيسى

أوضحت دراسة من جامعة ميتشغان أن الأصوات والتثاؤب الذي يحدثه ذكور قردة أبوقلادة تجذب الأنثى، وتعد الأصوات الدقيقة الواضحة الأكثر فعالية وفقًا للدراسة، ولاحظ الباحثان مورجان غوستافسون وثور بيرغمان من جامعة ميتشغان ردود فعل قردة أبو قلادة لمختلف الأصوات المسجلة.

وسجّل الباحثون نداءات وأصوات 12 من قردة أبوقلادة الذكور، وسجلوا أصوات نخر 18 مرة وأصوات دعوات مستمرة للإناث 18 مرة، وأمكن تمييز التثاؤب وصوت التنهيد من خلال نطاق التردد حيث تستمر التنهيدة لفترة أطول أما التثاؤب فيستخدم نطاق ترددي أكبر.

ووجد الباحثون أن القردة الذكور تستخدم تسلسلًا صوتيًا يضم ثلاثة أنواع من النداءات التي تعمل بشكل أفضل، وأضاف غوستافسون " تهتم إناث القردة بالنداءات الصوتية المفصلة الواضحة، حيث تنظر الإناث لفترة أطول كما تظل في المنطقة المحيطة لتستمع إلى النداء بشكل واضح".

دراسة حديثة توضح أسباب إصدار ذكور القردة أصوات تثاؤب

وصدرت الأصوات من ذكور القردة من أجل 36 قردة من الإناث في حديقة جبل سيمين الوطني شرق أفريقيا، حيث تم إخفاء السماعات تحت الأغطية بجانب الإناث وتم تشغيل أصوات ذكور غير مألوفة أثناء قيام إناث القردة بالأكل أو الراحة وعدم انخراطها في نشاط اجتماعي، وعندما سمعت الإناث الأصوات نظرت نحو المكان المنبعث منه الصوت وزادت فترة تواجدها في المكان عن سماع صوت التثاؤب والتنهيد.

وبيّن غوستافسون " عند سماع صوت نخر فقط كانت الإناث لديها فضول لكنها لم تكن مهتمة مثل اهتمامها عند سماع أصوات متنوعة"، وتعيش هذه القردة في وحدات انجابية حيث يكون هناك ستة إناث في مقابل ذكر واحد، ويقوم الذكر بالتزاوج حتى يحل محله ذكر أصغر سنًا.

وكشفت الدراسة عن محاولات ذكور قردة أبوقلادة للحفاظ على الروابط الاجتماعية مع الإناث، وأضاف غوستافسون " تشير نتائج الدراسة إلى أن الانتقاء الجنسي يلعب دورا في مدى تطور الأصوات التي تصدرها هذه القردة"، ويقول الباحثون إن الدراسة لديها آثار مترتبة على أصول الاتصالات المعقدة مثل اللغة البشرية.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة حديثة توضح أسباب إصدار ذكور القردة أصوات تثاؤب دراسة حديثة توضح أسباب إصدار ذكور القردة أصوات تثاؤب



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 05:11 2023 السبت ,18 آذار/ مارس

أربعة شهداء برصاص جيش الاحتلال في جنين

GMT 14:25 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

أسرار الكولاجين التجميلية للحصول على بشرة متألقة ونضرة

GMT 02:01 2019 الإثنين ,20 أيار / مايو

حسن الرداد يحلُم بتقديم شخصية محمد علي باشا

GMT 17:39 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

عاصفة "بابوك" تتجنّب المناطق السياحية في تايلاند

GMT 13:28 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

أهم الوجهات السياحية في بلدان العالم لعام 2019

GMT 13:12 2016 الجمعة ,23 كانون الأول / ديسمبر

غيرلان تعلن عن مجموعتها المميزة من العطور الجديدة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday