اكتشاف جديد يُؤكّد أنّ حلقات زحل تعود إلى 10 ملايين عام
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تشكَّلت عندما كانت الديناصورات لا تزال تجوب الأرض

اكتشاف جديد يُؤكّد أنّ حلقات زحل تعود إلى 10 ملايين عام

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - اكتشاف جديد يُؤكّد أنّ حلقات زحل تعود إلى 10 ملايين عام

حلقات زحل
لندن ـ سليم كرم

يُشتهر كوكب زحل بحلقاته البيضاء المذهلة مثل أقماره الـ62، لكن كشفت الأبحاث الحديثة أن حلقاته العملاقة المألوفة لنا منذ الصغر ربما لم تتشكل قبل 4.5 مليار عام مع ولادة نظامنا الشمسي كما كان يعتقد سابقا.

ووفقا إلى صحيفة "ديلي ميل" البريطانية كشفت أبحاث حديثة أنه يمكن أن تكون حلقات الكوكب الغازي تشكلت عندما كانت الديناصورات لا تزال تجوب الأرض.

ويعتقد العلماء الآن بأن حلقات زحل تكونت منذ 10 ملايين عام، عندما علق مذنب جليدي في مدار الكوكب، وتم تفكيكه بواسطة حقل الجاذبية الهائل، ولطالما كانت هذه الحلقات موضوعا مثيرا للجدل، لأنها تحتوي على جسيمات تتراوح من بقع صغيرة من الجليد، إلى صخور كبيرة بحجم المنازل، لكن المركبة الفضائية الشهيرة "Cassini"

اقرا ايضا تنافر نبتون وزحل يؤدي الى تظاهرات عارمة في كل مكان

أجابت عن الكثير من الأسئلة بشأن عمر حلقات كوكب زحل، وفي حدث "2017 Grand Finale"، بعد 13 عاما من استكشاف كوكب زحل، أجرت المركبة الفضائية 22 عملية للغوص بين حلقات الكوكب قبل إنهاء مهمتها واحتراقها في الغلاف الجوي، وتمكن العلماء من الحصول على البيانات لتقدير كتلة الحلقات، وأشار العلماء إلى أن لون الحلقات يصبح أغمق قليلا مع مرور الوقت إذ تلتصق أجزاء من الصخور الناتجة عن النيازك المارة على أسطحها الجليدية، مما يسمح للخبراء بتقدير عمرها.

ويكشف الاستنتاج، الذي نُشر في مجلة "Science" العلمية، أن عمر حلقات زحل يتراوح بين 10 و100 مليون عام فقط، وبالتالي يمكن القول إنها أصغر بكثير من الكوكب نفسه الذي تشكل مع النظام الشمسي قبل 4.5 مليار عام.
وسمحت رحلات "Cassini" بأول قياس شامل لمقدار المواد التي تحتويها الحلقات، بناء على قوة سحب الجاذبية، وتشير التقديرات إلى أنها تمتلك نحو خمسي كتلة قمر زحل، ميماس، الذي يأتي أخف وزنا بمقدار ألف مرة من قمر الأرض.

ويمكن أن يحل الاكتشاف الجديد جدلا طويل الأمد بين علماء الكواكب الذين اعتقد بعضهم بأن الحلقات تشكلت عندما تشكل زحل، بينما اعتقد آخرون بأنهم أصغر سنا، وتشير النتائج إلى أن عمر الحلقات صغير جدا، وفقا إلى المذنب الجليدي الذي دخل مدار زحل من حزام كويبر، الواقع على حافة النظام الشمسي.

وقال جون زارنيكي، أستاذ علوم الفضاء في Open University في إنجلترا: "تعدّ حلقات زحل واحدة من عجائب النظام الشمسي، ورغم أن هذه النتائج لم تكن قاطعة بعد فإنها توحي بقوة بأن الحلقات شابة".
وأوضح أن الجزء المثير للاهتمام أن هذا الأمر يمكن أن يحدث للأرض أيضا، مع اقتراب مذنب قادر على خلق حلقات حول الكوكب. ومع ذلك، ربما لن نكون على وشك رؤيتها حيث يكون التأثير كارثيا على الحياة على الأرض.

قد يهمك ايضا  سحابة من الجليد على قمر كوكب زحل  

كوكب "زحل" يفقد حلقاته الدائرية المميَّزة رسميًّا

وقد يهمك ايضَا:

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اكتشاف جديد يُؤكّد أنّ حلقات زحل تعود إلى 10 ملايين عام اكتشاف جديد يُؤكّد أنّ حلقات زحل تعود إلى 10 ملايين عام



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday