العثور على البكتيريا الزرقاء في حفرة في إسبانيا عمقها 600 متر
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يشير ذلك إلى احتمال وجود حياة تحت سطح كوكب المريخ

العثور على البكتيريا الزرقاء في حفرة في إسبانيا عمقها 600 متر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العثور على البكتيريا الزرقاء في حفرة في إسبانيا عمقها 600 متر

البكتريا الزرقاء والهيدروجين في حفرة
واشنطن ـ يوسف مكي

اكتشف علماء طبيعة نوعاً من "البكتيريا" تعيش في حفرة بعمق 600 متر في إسبانيا، مما يُثبت أدلة عن وجود حياة غريبة محتملة يمكن أن تكون مختبئة على كواكب أخرى. ووجد العلماء أن مخلوقات صغيرة قد تحولت بفعل أشعة الشمس إلى طاقة طورت طرقا للبقاء على قيد الحياة في الظروف السوداء تحت الأرض.

الحفر مكان جيد للعيش على المريخ

وستكون القدرة على العيش بعيداً عن سطح الأرض، مكسباً كبيراً لظهور حياة على سطح كوكب  المريخ، رغم أن الإشعاع القوي والبيئة القاسية على سطح ذلك الكوكب تجعل الفكرة غير مطروحة علميا.

وقال الدكتور فيرناندو بوينتي سانشيزا، من المركز الوطني للتكنولوجيا الحيوية الأسباني"إن السطح تحت الأرض هو مكان جيد للعيش فيه إذا كنت على سطح المريخ، مشيراً الى أنه على سطح المريخ، لا يوجد أي غلاف جوي تقريبا، لذلك تحصل على الكثير من الإشعاع الذي يمكن أن يضر بالحياة. إذا ذهبت على بعد بضعة أمتار تحت سطح الأرض فأنت محمي، إنها بيئة مستقرة للغاية. "

وقال الدكتور بوينتي سانشيزا إنه فوجئ في البداية بالعثور على البكتيريا الزرقاء، وهي مجموعة من الميكروبات التي تحددت إلى حد كبير من خلال قدرتها على الحصول على الطاقة من خلال التمثيل الضوئي، وهي تعيش حتى الآن بعيدا عن أشعة الشمس، موضحا"عندما تفكر في البكتيريا الزرقاء تفكر مباشرة في التمثيل الضوئي".

البكتريا الزرقاء والهيدروجين

وفي حين تم العثور على هذه الميكروبات تعيش تحت الأرض قبل ذلك، تم افتراض أن المجموعات الصغيرة المكتشفة سابقا قد انتهت حياتها عن طريق الصدفة، ولكن البكتيريا التي تعيش في حفرة البايرايت الحزام الإيبيري الذي كان الدكتور بوينتي سانشيزا وزملاؤه يوثقون في ورقتهم الخاصة بأكاديمية العلوم الوطنية، كانوا مزدهرين. ولفهم كيف كانوا يفعلون ذلك، حلل الباحثون التسلسل الجيني للبكتيريا للبحث عن القرائن، ووجدوا أدلة على العمليات الكيميائية التي تجري في هذه المخلوقات الصغيرة التي يمكن أن تسمح لهم لتوليد الطاقة باستخدام الهيدروجين كوقود.

وقال الدكتور بوينتي سانشيزا "كلما كانت هناك كميات كبيرة من البكتيريا الزرقاء في العينات، انخفضت تركيزات الهيدروجين، مما يشير إلى أن البكتيريا الزرقاء تستهلك هذا الهيدروجين بالفعل". ولفت الى أن البكتيريا الزرقاء هي كائنات صلبة، وهذا الخيط الإضافي إلى قوسها يوحي بأن هناك بعض الشروط التي لا يمكن التكيف معها للعيش، ولكنها تشير إلى نموذج لنوعية الحياة الغريبة التي كان يمكن أن تسكن المريخ في يوم من الأيام، ويمكن أن تعيش هناك. وأضاف: "على سطح المريخ، الفكرة النموذجية التي تحصل عليها هي أنه إذا كان هناك حياة في أي وقت مضى، كان ذلك في الماضي لأنه في الماضي كانت الظروف أفضل بكثير، كان لديك ماء على المريخ، كان لديك جو من شأنه أن يوفر لك الحماية، لديك النشاط البركاني الذي أعطاك المزيد من الطاقة، ما يخبرنا به هذا هو أنه ربما الأشياء التي كانت على قيد الحياة على السطح وكانت تستمتع بوقتنا في الماضي هناك  لعلها تستطيع أن تستعمر الطبقة التحت سطحية وربما ما زالت موجودة هناك".

"ناسا" تمسك ببداية الخيط

وفي يونيو / حزيران الماضي، كانت المادة العضوية التي جمعتها مركبة "ناسا لكريوسيتي" على سطح الكوكب الأحمر أفضل دليل على أن الحياة كانت موجودة على سطحه. ومع تزايد الأدلة على وجود منطقة تحت الأرض صالحة للسكن على سطح المريخ، يأمل العلماء في أن تقوم هذه الدراسات بإرسال حملات مستقبلية للبحث عن حياة غريبة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العثور على البكتيريا الزرقاء في حفرة في إسبانيا عمقها 600 متر العثور على البكتيريا الزرقاء في حفرة في إسبانيا عمقها 600 متر



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday