تيم بيرنرز لي يُؤكّد أنّ شركات التكنولوجيا مُعرَّضة للتفكيك
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بيَّن أنّها أصبحت أكثر قوة مِن "معظم الدول ذات السيادة"

تيم بيرنرز لي يُؤكّد أنّ شركات التكنولوجيا مُعرَّضة للتفكيك

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تيم بيرنرز لي يُؤكّد أنّ شركات التكنولوجيا مُعرَّضة للتفكيك

فيسبوك
واشنطن ـ يوسف مكي

أكد مخترع شبكة الإنترنت أن شركات التكنولوجيا العملاقة مثل "فيسبوك" و"غوغل" أصبحت مهيمنة إلى درجة تجعلها قد تكون عرضة للتفكيك، وقال تيم بيرنرز لي، عالم الكمبيوتر المولود في لندن، والذي اخترع شبكة الإنترنت في عام 1989، إنه يشعر بخيبة أمل إزاء الوضع الحالي للإنترنت بعد الفضائح المتعلقة بسوء استخدام البيانات الشخصية واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي لنشر الكراهية، وقال إن شركات التكنولوجيا قد تصبح عرضة للتفكيك ما لم يقلل منافسوها أو تغير الاهتمامات من نفوذهم.

وأضاف تيم بيرنرز لي: "أنتجت الثورة الرقمية حفنة من شركات التكنولوجيا التي يقع مقرها في الولايات المتحدة منذ تسعينات القرن الماضي والتي تمتلك الآن قوة مالية وثقافية أكبر من معظم الدول ذات السيادة"، وقال بيرنرز لي (63 عاما) في مقابلة "ما يحدث هو أن ينتهي بك الأمر إلى شركة واحدة تسيطر على المجال، ولذلك عبر التاريخ لا يوجد بديل للتدخل والتفكيك"، وأضاف: "هناك خطر التركيز"، لكنه حث على الحذر أيضا، قائلا إن سرعة الابتكار في كل من التكنولوجيا والأذواق يمكن في نهاية المطاف أن يؤدي لخفض حجم بعض أكبر شركات التكنولوجيا، وقال: "قبل الاتجاه لتفكيكهم، يجب أن نرى ما إذا كان لشركة جديدة أن تعطلهم، أو أن يحدث تحول في السوق من خلال اتجاه الاهتمامات إلى مكان آخر".

وتبلغ القيمة السوقية لشركة "آبل" ومايكروسوفت وأمازون وغوغل وفيسبوك مجتمعة 3.7 تريليونات دولار، وهو ما يعادل إجمالي الناتج المحلي لألمانيا العام الماضي.

كان بيرنرز لي أتى بفكرة ما أطلق عليه في البداية اسم "مش" أثناء عمله في مركز أبحاث الفيزياء في أوروبا، واصفا إياه بأنه "الشبكة العالمية" في عام 1990، وعندما سئل عن من لديه أكبر تأثير فكري عليه، قال: "أمي وأبي"، وقال "كانوا يصنعون حواسيب لذا نشأت في عالم كان فيه كل شيء متعلق بالرياضيات، وحيث كانت الإثارة المربطة بالقدرة على البرمجة شيء جديد للغاية"، وقال إنه لم تكن هناك لحظات إلهام، بدلا من ذلك، كان هناك عمل شاق، بما في ذلك تجربة العمل في علوم الكمبيوتر ومحاولة التغلب على الإحباط من محاولة تبادل المعلومات مع الزملاء والطلاب.

وعبر بيرنرز لي، الأستاذ في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة أكسفورد، عن استيائه من الطريقة التي حصلت بها شركة كامبردج أناليتيكا على بيانات شخصية لمستخدمين فيسبوك بلغ عددهم 87 مليون مستخدم، وقال إن تلك الفضيحة كانت نقطة تحول بالنسبة للكثيرين، وقال "أشعر بخيبة أمل من الوضع الحالي للإنترنت.. لقد فقدنا الإحساس بالتمكين الفردي وإلى حد ما أيضا أعتقد أن الشعور بالتفاؤل قد تدهور".

اعتذر الرئيس التنفيذي لشركة "فيسبوك"، مارك زاكربرغ، بعد فضيحة كامبريدج أناليتيكا وتعهد ببذل المزيد لحماية بيانات المستخدمين، لكن بيرنرز لي قال إن وسائل الإعلام الاجتماعية ما زالت تستخدم لنشر الكراهية، "إذا وضعت قطرة من الحب في تويتر، يبدو أنها تتحلل، لكن إذا وضعت نقطة من الكراهية تشعر أنها تنتشر بقوة أكبر بكثير، وأنت تتساءل: "حسناً، هل هذا بسبب الطريقة التي تم بها تصميم موقع تويتر؟".

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تيم بيرنرز لي يُؤكّد أنّ شركات التكنولوجيا مُعرَّضة للتفكيك تيم بيرنرز لي يُؤكّد أنّ شركات التكنولوجيا مُعرَّضة للتفكيك



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday