اختراع أول جسر كمي يمكنه المزج بين أجهزة الكمبيوتر الصغيرة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تجري عمليات حسابية أسرع من مثليتها التقليدية

اختراع أول جسر كمي يمكنه المزج بين أجهزة الكمبيوتر الصغيرة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - اختراع أول جسر كمي يمكنه المزج بين أجهزة الكمبيوتر الصغيرة

علماء يطورون أول جسر كمي للربط بين الحواسب الكمية الصغيرة
واشنطن رولا عيسى

طور العلماء أول جسر كمي، يمكنه الربط بين أجهزة الكمبيوتر الصغيرة الكمية معًا، ويمكنها أداء عمليات حسابية 100 مليون مرة، أسرع من أجهزة الكمبيوتر التقليدية، إلا أن العلماء وجدوا مشكلة في توسيع نطاق هذه النظم بحجم مفيد للتطبيقات مثل الذكاء الصناعي.

اختراع أول جسر كمي يمكنه المزج بين أجهزة الكمبيوتر الصغيرة

ويفتح هذا الاكتشاف المجال أمام القدرة على إنشاء أنظمة ذكاء صناعي أكثر قوة من خلال تطوير الحوسبة الكمية، وتستفيد الحوسبة الكمية من الجسيمات الأقل من الذرة الموجودة في أكثر من دولة واحدة في أي وقت، وفي أجهزة الحواسب التقليدية يتم التعبير عن البيانات بالصيغة الثنائية وهي إما صفر أو 1، أما الحواسب الكمية فتستخدم البت أو الكوابت، وتعمل الحواسب الكمية، عندما تتفاعل الكوابت مع بعضها البعض ما ينشئ الكثير منها، ومن الأسباب الرئيسية وراء صعوبة أجهزة الكمبيوتر الكمية، هو أن العلماء لم يجدوا بعد طريقة مبسطة للتحكم في نظم الكوابت المعقدة.

وأعلن الباحثون القائمون على الجسر الكمي الجديد، أنه سيتغلب على هذه المشكلة عن طريق ربط أجهزة الكمبيوتر الكمية الصغيرة، بدلًا من مجرد بناء واحد كبير، وبيّن ريان كاماتشو الباحث في مختبرات سانديا الوطنية في كارلسباد في كاليفورنيا وقائد البحث، قائلًا "بنى الناس بالفعل أجهزة كمبيوتر كمية صغيرة، وربما لا يكون  أول جهاز مفيد مجرد كمبيوتر كمي عملاق، ولكن مجموعة متصلة من الحواسب الصغيرة".

واستخدم العمل الذي شاركت فيه جامعة هارفارد، شعاعًا أيونيًا مركزًا في مختبر سانديا للشعاع الأيوني، وتم تصميم الشعاع لتفتيت الأيونات في مواقع محددة في كتلة من الماس، واستبدل الباحثون ذرة كربون في الماس، بأخرى من السليكون، ما جعل ذرات الكربون في أنحاء السليكون تهرب، ما أتاح لها مساحة كبيرة، وعلى الرغم من كونها في مادة صلبة إلا أن تصرفت كما لو كانت في الغاز.

وتابع كاماتشو "ما قمنا به هو زرع ذرات السليكون تمامًا حيث نريدهم، نحن بحاجة إلى خلق آلاف من المواقع المزروعة والتي تعدّ نتاج عمل أجهزة الحاسب الكمية، لأننا نزرع ذرات أسفل سطح الكتلة مع تسخينها في المكان، وقبل ذلك كان على الباحثين البحث عن باعث ذرات بين نحو ألف من الشوائب في كتلة الماس، في بضعة من الميكرونات للعثور على واحدة تنبعث بقوة كافية لتكون مفيدة على مستوى فوتون واحد".

اختراع أول جسر كمي يمكنه المزج بين أجهزة الكمبيوتر الصغيرة

وعندما تستقر ذرات السليكون في كتلة الماس، تصطدم الفوتونات التي ينتجها الليزر بذرات السليكون في حالة الطاقة الذرية العليا، وتعود الإلكترونات إلى حافة الطاقة الأقل لأن كل شئ، يسعى إلى أدنى مستوى من الطاقة الممكنة، وعندما يحدث ذلك تخرج الفوتونات التي تحمل المعلومات من خلال تكرارها، وشدتها واستقطاب موجتها، وأضاف كاماتشو "أجرى باحثون جامعة هارفارد هذه التجربة وكذلك القياسات البصرية والكمية، قمنا بتصنيع هذا الجهاز وتوصلنا إلى طريقة ذكية لحساب عدد الأيونات المزروعة في كتلة الماس".

 
 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اختراع أول جسر كمي يمكنه المزج بين أجهزة الكمبيوتر الصغيرة اختراع أول جسر كمي يمكنه المزج بين أجهزة الكمبيوتر الصغيرة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 05:11 2023 السبت ,18 آذار/ مارس

أربعة شهداء برصاص جيش الاحتلال في جنين

GMT 10:35 2017 الأحد ,22 كانون الثاني / يناير

ناسا ترصد دخول كوكب جديد غريب الأطوار مجموعتنا الشمسية

GMT 13:22 2018 الإثنين ,16 إبريل / نيسان

جهاز جديد يراقب السكر في الدم من دون وخز الإبرر

GMT 05:18 2018 الثلاثاء ,30 كانون الثاني / يناير

دراسة تكشف أنّ الحيوانات تفضّل التواجد في المدن والطرق

GMT 18:56 2017 السبت ,25 شباط / فبراير

شباب الخليل يحسم ديربي دورا بثنائية

GMT 07:04 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

نساء يُنظّمن معرضًا لحطام التصميمات وقصصها المرعبة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday