ابتكار إنسان آلي يمتلك مهارات اجتماعية وشخصية خاصة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يمكنه الاتصال المستمر مع الإنسان بالعين

ابتكار إنسان آلي يمتلك مهارات اجتماعية وشخصية خاصة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ابتكار إنسان آلي يمتلك مهارات اجتماعية وشخصية خاصة

الربوت ذو العيون الواسعة
لندن ـ كاتيا حداد

يهتم الإنسان بنظرة الشخص الذي يحادثه ليجعله يشعر بالراحة أكثر، ويُظهر علامات التعاطف، فهذه واحدة من المهارات الاجتماعية التي تأتي مع الإنسان بشكل طبيعي، مما يجعلها صعبة التقليد في الروبوتات التي تشبه الإنسان، ولكن ليس بعد اليوم، فالباحث من جامعة ويسكونسن بوت، شون أندريست، صنع ربوت واسع العينين مناسب ليتفاعل مع نظرات الإنسان.

ابتكار إنسان آلي يمتلك مهارات اجتماعية وشخصية خاصة
ودرس أندريست تفاعلات عيون الإنسان أثناء الحديث لمعرفة أفضل السبل لبرمجة نظرة الربوبت لتقليد سلوك الإنسان، فقام بتصوير محادثات للناس واختبارها في المختبر بما في ذلك عدد المرات التي يشيحون فيها عيونهم عن محدثهم.

واستخدم هذه البيانات لبناء خوارزمية للربوت، ثم قام بتطبيقها واختبارها لمعرفة إذا ما كانت أدت لتحسين تفاعلات الروبوت البشرية، ويمكن أن تكون خاصية التحديق في الروبوت غير مريحة للبعض، لذلك درس واحدة من جوانب البحث هذه النقطة بالتحديد لمعرفة عند أي نقطة يكسر الإنسان العادي الاتصال المستمر بالعين مع الشخص الأخر.

ابتكار إنسان آلي يمتلك مهارات اجتماعية وشخصية خاصة

ووجد أنه عندما يقوم الروبوت بنفس السلوك فإن هذا يحسن التجربة الكلية لتفاعل الإنسان مع معه، وفي عرضه لأطروحة الدكتوراه أوضح أندريست: "كانت هذه المحادثات أكثر مرونة وخصوصًا عندما بدأ الروبوت بالإشاحة بنظره، فاستمتع الناس بالحديث معه أكثر".

ابتكار إنسان آلي يمتلك مهارات اجتماعية وشخصية خاصة

وأضاف أن هذه الروبوتات التعبيرية يمكن أن تساعد الناس في تعليم أفضل وللتعبير عن شخصيتهم، وخصوصًا أولئك الذين يسعون لإعادة تأهيل أنفسهم، فإذا كان الروبوت يستخدم نفس سلوك البصر البشري، هذا يعطي الناس إشارات أكثر للامتثال لطلبه مثل أخذ الدواء أو ممارسة التمارين الرياضية، ويستطيع هذا الروبوت التكيف مع شخصيات مستخدميه اعتمادا على إذا ما كانوا منطويين أو منفتحين.

ويميل الأشخاص الانطوائيين إلى تجنب النظر في عيون الآخرين أكثر، فيما الأشخاص المنفتحين يعقدون اتصال أكبر بالعين، ويستطيع الروبوت التقاط هذه المؤشرات ويكون قادرًا على التكيف معها، فهو يستخدم طرقًا للتكيف مع خصائص مستخدميه من خلال أنظمته الخاصة، مما سيساهم في تحسين نوعية الخدمة التي يقدمها للمحتاجين من الناس.

وتستمر صانعة الروبوتات الاجتماعية في التطور فالباحثون يسعون لتحسين العلاقة والتفاعل بين البشر والآليين، ففي سنغافورة وضع الباحثون نموذج لربوت "نادين" والذي يوصف بأنه الأحد في جيل جديد من الروبوتات الاجتماعية القادرة على التحدث مع الناس والتكيف مع ردودهم وتذكيرهم بالأحاديث السابقة.

وأشار صانعوه أن الروبوت يمتلك شخصيته الخاصة وهو قادرة على عكس المزاجية الايجابية والسلبية والعواطف المتعلقة به، ويمكن تسويق الروبوتات الاجتماعية في نهاية المطاف كمساعدين شخصيين في مكان العمل أو لمصاحبة الأطفال وكبار السن، ويمكن أن تصبح هذه التكنولوجيا أرخص بكثير في المستقبل.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ابتكار إنسان آلي يمتلك مهارات اجتماعية وشخصية خاصة ابتكار إنسان آلي يمتلك مهارات اجتماعية وشخصية خاصة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 09:13 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء متوترة وصاخبة في حياتك العاطفية

GMT 23:21 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

اكتشاف بروتين الدم المتورط في الاكتئاب

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 08:04 2016 السبت ,24 كانون الأول / ديسمبر

علماء يشرحون التعديلات الوراثية المطلوبة للعيش أصحاء

GMT 14:28 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالعزلة وتحتاج الى من يرفع من معنوياتك

GMT 19:16 2017 السبت ,14 كانون الثاني / يناير

ميسي وسواريز يقودان تشكيل برشلونة أمام لاس بالماس

GMT 18:09 2016 الأحد ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الاتحاد الآسيوي يعاقب الأندية العمانية

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 04:24 2017 الإثنين ,10 تموز / يوليو

يد الأهلي يسعى لضمّ القطري محمود زكي

GMT 03:21 2016 الخميس ,01 كانون الأول / ديسمبر

صيني يؤكد اكتشافه طرقات غامضة على كبسولته الفضائية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday