الكشف عن ابتكار يد ثلاثية الأبعاد ذات أوتار وأنسجة مطاطية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تحاكي عمل المفاصل والأربطة في اليد البشرية

الكشف عن ابتكار يد ثلاثية الأبعاد ذات أوتار وأنسجة مطاطية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الكشف عن ابتكار يد ثلاثية الأبعاد ذات أوتار وأنسجة مطاطية

الباحثون يصممون يد روبوتية تحاكي اليد البشرية
واشنطن - رولا عيسى

صمم باحثون يد آلية واقعية تُحاكي الحركات الدقيقة لليد البشرية الطبيعية، وربما يساعد هذا التصميم في خلق يد اصطناعية روبورتية يصعب تمييزها بالكاد عن الأيدي الطبيعية مثل يد لوك سكاي ووكر الإلكترونية التي ظهرت في فيلم "حرب النجوم". وكان الباحثان زهي شو إيمانويل تودوروف من جامعة واشنطن في سياتل وراء التصميم الجديد لليد والذي اشتمل على مفاطل وبكرات تعمل على أساس الخصائص البيولوجية لليد، وكتبا خلال دراستهما، "تحاكى اليد الاصطناعية نظيرتها البشرية وتتضمن كبسولات صناعية تحاكي عمل المفاصل والأربطة والأوتار في اليد البشرية".

الكشف عن ابتكار يد ثلاثية الأبعاد ذات أوتار وأنسجة مطاطية
 
وكشفت "IEEE Spectrum" أن الأيدي الروبوتية الماضية، كانت تستخدم المفصلات لتبسيط التصميم الطبيعي ما أدى إلى حركات غير طبيعية لا تأتي على نفس القدر من طبيعة حركة الأيدي البشرية، وأن عدم التوافق الكامن بين آليات هذه الأيدي يمنعنا من استخدام حركة اليد الطبيعية للتحكم فيها مباشرة".
 
وبدأ الباحثان منذ الصفر لمحاولة التغلب على هذه المشكلة لخلق يد ميكانيكية تماثل ميكانيكية يد الإنسان الطبيعية، وأجرى الباحثان مسح ضوئي للهيكل العظمي ليد الإنسان وطبعوا العظام باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد لعمل نفس نوعية المفاصل، ثم ربطوا العظام الاصطناعية بمفاصل من صنع الإنسان التي تتقارب في حركتها وصلابتا وسلوكها الحيوي مع مفاصل البشر، وأضاف الباحثان " يحافظ تصميم اليد الروبوتية على معلومات النشاط الحيوي ليد الإنسان بمستوى تشريحى فريد".
 
وتتحكم الأربطة في حركة المفاصل في اليد البشرية وتم نسخ ذلك عند تصميم اليد الروبوتية باستخدام أوتار اصطناعية من ألياف الفيبر والتي تعد أقوى 15 مرة عن الفولاذ، وحلت صفائح المطاط محل الأنسجة الناعمة بينما جاءت الأوتار وصفائح المطاط أسفل الغطاء، وتم ربط هذه الطبقات حول عظام الأصابع الصناعية للتحكم في مرونتا في حين تم محاكاة العضلات باستخدام المحركات، وتسمح هذه المميزات الحيوية لليد الروبوتية بالتقاط الأشياء مثل يد الإنسان، حيث يمكنها التقاط الكرة أو زجاجة أو مشغل أقراص على سبيل المثال مثل اليد البشرية تماما.

الكشف عن ابتكار يد ثلاثية الأبعاد ذات أوتار وأنسجة مطاطية
 
ويمكن أن يؤدى هذا التصميم إلى خلق أطراف صناعية أكثر طبيعية بدعم من الطابعات ثلاثية الأبعاد لتجديد صناعة الأطراف الصناعية، وأوضحت الدراسة أن السيطرة على اليد الصناعية تعتمد على الدماغ البشرى، ولذلك فإن الأيدي المصممة للسيطرة عليها من خلال الدماغ تكون أكثر فاعلية إذا تماثلت مع تصميم يد الإنسان الحقيقية.
 
وأضاف الباحثان "يمكن طباعة المواد الحيوية لتشكيل الهياكل العظمية مع استخدام الأربطة الصناعية لتحل محل الأربطة البشرية مع امكانية تجديد الأعصاب الطرفية في ظل ظروف مناسبة، وتتطلب هذ التقنيات الواعدة نوع من الدعم للخلايا المزروعة، وسوف نتعاون مع باحثين فى مجال الأحياء وهندسة الأنسجة لاستكشاف إمكاناتهم في دعم الأطراف الاصطناعية". ويقدم الدكتور شو وتودوروف بحثتهم في المؤتمر العلمي الدولي للروبوتات والأتمتة، في ستوكهولم في مايو/ أيار المقبل.

الكشف عن ابتكار يد ثلاثية الأبعاد ذات أوتار وأنسجة مطاطية

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكشف عن ابتكار يد ثلاثية الأبعاد ذات أوتار وأنسجة مطاطية الكشف عن ابتكار يد ثلاثية الأبعاد ذات أوتار وأنسجة مطاطية



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:45 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 10:34 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن النقاش والجدال لتخطي الأمور

GMT 14:08 2017 الأربعاء ,06 أيلول / سبتمبر

تشكيلة CADINI الجديدة والمميّزة لعريس خريف 2017

GMT 02:07 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

أبو ريدة ومحمد فضل يكرمان متطوعي بطولة الأمم الأفريقية

GMT 08:29 2016 الأربعاء ,18 أيار / مايو

أبرز عناوين الصحافة الإسرائيلية الاربعاء

GMT 04:11 2017 الثلاثاء ,17 كانون الثاني / يناير

العثور على لوحة لروبرت بيرنز تحتوي علامات ماسونية

GMT 18:48 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

براهيم دياز لن يجدد عقده مع "مانشستر سيتي"

GMT 11:49 2018 الجمعة ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

النمل الأبيض في البرازيل يحتل مساحة تُضاهي بريطانيا
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday