ترامب يُسهم في زيادة تفوّق الأسواق المالية الأميركية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تشهد الأصول فيها إقبالًا متواصلًا من المستثمرين

ترامب يُسهم في زيادة تفوّق الأسواق المالية الأميركية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ترامب يُسهم في زيادة تفوّق الأسواق المالية الأميركية

الرئيس الأميركي دونالد ترامب
واشنطن - فلسطين اليوم

كسب الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الرهان مع الأسواق المالية حتى الآن، فمنذ انتخابه في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2016، تعزز تفوق الأسواق الأميركية التي تشهد الأصول فيها إقبالا متواصلا من المستثمرين.

وتسيطر "وول ستريت"، لا سيما بأسهم بنوكها العملاقة وأسهم شركات الإنترنت وتقنية المعلومات، على بقية الأسواق الدولية، كما تواصل السندات الأميركية استقطابها للمستثمرين، ويلعب الدولار دوره التاريخي كملاذ آمن في ظل أوضاع جيوسياسية متقلبة إلى خطرة، في أكثر من منطقة حول العالم.

وتقول مصادر استثمارية في "وول ستريت": "لا شك في أن جزءا من الأداء الذي تحققه الأصول والأسهم الأميركية يعود فضله لسياسات ترامب، لا سيما الخفض الضريبي الذي حققه، وأعطى دفعة إضافية لزخم الشركات والبنوك، ووسع هوامش أرباحها، كما أن حربه التجارية والعقوبات التي فرضها على عدد من الدول، دفعت رساميل إلى محور الجاذبية الأميركية، لكن دون ذلك بعض المخاطر، مثل أن ارتفاع الدولار يشكل تحديا للأسواق الناشئة، ويجعل مهمة الاحتياطي الفيدرالي أكثر تعقيدا".

وأسهم ترامب منذ انتخابه رئيسا، في زيادة تفوق الأسواق الأميركية، بأدائها الإيجابي المتواصل الصعود منذ نحو 22 شهرا، فمؤشر "ستاندرد آند بورز 500" ارتفع 33 في المائة، أي 3 مرات أسرع من أداء بورصات الاتحاد الأوروبي التي حققت في المتوسط العام خلال تلك الفترة 11.33 في المائة، كما أن أداءه أسرع من أداء الأسواق الناشئة التي حققت 13.4 في المائة.

وحدها السوق اليابانية استطاعت أن تجاري نظيرتها الأميركية بأداء زاد على 29 في المائة، وإذا كانت فترة المقارنة منذ بداية العام الحالي فإن "ستاندرد آند بورز 500" ارتفع أكثر من 6 في المائة، مقابل هبوط نسبته 4 في المائة لمؤشر "يورو ستوكس"، وهبوط أكبر نسبته 12 في المائة لمؤشر "إم إس سي آي" الخاص بالأسواق الناشئة. والتفوق الأميركي واضح جدا على محورين: التكنولوجيا وتقنية المعلومات أولا، إذ إن هذا القطاع كان في مرحلة ما عرضة لمزاحمة نظيره الصيني ("بايدو" و"تيسنت" و"علي بابا") لكنه في الفترة القليلة الماضية قطع شوطاً كبيراً وبعيداً، حتى باتت الأسهم الصينية المقابلة غير منافسة على النحو الذي اعتقده كثيرون.

ولاحظت "بلومبيرغ" الفارق بتسجيلها صعودا نسبته 17 في المائة لأسهم الإنترنت وتقنية المعلومات الأميركية هذه السنة، مقابل هبوط 20 في المائة لأسهم القطاع نفسه في الصين.

أما المحور الثاني للتفوق فهو على صعيد المصارف التي ارتفع مؤشرها منذ انتخاب ترمب 51 في المائة، مقابل 4 في المائة فقط لأداء مؤشر البنوك الأوروبية.

يذكر أن الأسهم المصرفية في "وول ستريت" تفاءلت بمجيء ترامب، لا سيما بعد إطلاقه جملة إعلانات منذ اللحظة الأولى لوصوله إلى الرئاسة، مثل إطلاق ورشة تخفيف القيود التي فرضت على البنوك غداة الأزمة المالية في 2008، ثم أسهم رفع الفائدة في تعزيز المصارف أيضا.

أما الدولار فرفع صعوده، وعاد سعر صرفه مقابل سلة من العملات الرئيسية إلى مستويات ما قبل الأزمة. إلى ذلك تعطي السندات الأميركية عوائد مجزية لشريحة من المستثمرين الباحثين عن الأمان، لا سيما في إصدارات العشر سنوات التي تبلغ عوائدها حاليا 2.86 في المائة.

وتشير المصادر الاستثمارية إلى أن سياسات ترامب المالية والضريبية أسهمت في تقوية اتجاهات النمو الاقتصادي، في وقت لم يتحقق النمو المأمول في أوروبا واليابان في النصف الأول من هذا العام. وتضيف: "صحيح أن ترامب ورث أواخر عام 2016 اقتصاداً كان بدأ يتعافى كليا من الأزمة وتداعياتها لكنه أضاف إلى ذلك جرعة تنشيط غير متوقعة، بفضل زيادة الإنفاق العام الذي أفادت منه الشركات والمصارف بشكل إضافي، وهذا واضح الآن في المؤشرات التي تقيس الثقة المرتفعة لدى القطاع الخاص. إذ وفقا لـ(بلاك روك)، فإن 80 في المائة من الشركات المدرجة في مؤشر "إم إس سي آي" في الولايات المتحدة، أعادت النظر في توقعاتها لعام 2018 باتجاه الرفع، مقابل 63 في المائة للمتوسط العام الذي ساد بعد الخروج من الأزمة".
وتشير استطلاعات الرأي إلى أن المستثمرين يعتبرون الولايات المتحدة هذه السنة أفضل مكان لتوظيف الأموال، وهذا التفضيل هو الأول من نوعه منذ أعوام

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ترامب يُسهم في زيادة تفوّق الأسواق المالية الأميركية ترامب يُسهم في زيادة تفوّق الأسواق المالية الأميركية



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان

GMT 11:56 2019 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

دراسة توضّح أهمية تناول الخضروات والفواكه يوميًا

GMT 08:12 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

الاحتلال يعتقل شابا من ضاحية شويكة شمال طولكرم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday