أحمد يوسف يُعلن عن موعد انتخابات حماس الداخلية والآلية التي تقوم عليها
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أوضح لـ"فلسطين اليوم" أنَّ الجزائر وافقت على فتح مكتبًا رسميًا للحركة فيها

أحمد يوسف يُعلن عن موعد انتخابات حماس الداخلية والآلية التي تقوم عليها

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أحمد يوسف يُعلن عن موعد انتخابات حماس الداخلية والآلية التي تقوم عليها

الزميل العبادلة مع الدكتور أحمد يوسف
غزة – اياد العبادلة

أكَّد القيادي البارز في حركة حماس ومستشار رئيس الوزراء الأسبق, د. أحمد يوسف, على أن الجزائر وافقت رسميًا على فتح مكتب للحركة فيها, واصفًا إياها بالخطوة الجريئة, التي من شأنها أن تُؤسس لعلاقات أوسع مع البلدان العربية, مُشدّدًا على عمق العلاقات الفلسطينية الجزائرية, التي تكلَّلت بمواقفها الراسخة, وفتح أبوابها لكل الفصائل الفلسطينية ومنظمة التحرير منذ بداية الثورة.

وكشف في تصريح خاص إلى "فلسطين اليوم" أنَّ موعد انتخابات المكتب السياسي لحركة حماس واختيار أعضائه الجُدد, سيكون على الأرجح بين شهري آذار/مارس ونيسان/أبريل من عام 2017, موضحًا أنَّ انتخابات المكاتب الفرعية والمناطق والسجون ستكون في شهر كانون الأول/يناير من نفس العام, رافضًا التطرق إلى تفاصيل مرشحي الرئاسة "للحركة", وأكَّد على أنَّها تُجْرى في سرية تامة, وبعيدًا عن الإعلام.

وأشار إلى أنَّ الحركة راهنت على نجاح الانتخابات المحلية الفلسطينية, ولفت إلى أنَّها قدمت كل التسهيلات من أجل انجاحها, سواءً من خلال تواصلها مع اللجنة والفصائل والقوى السياسية, وأوضح أن السبب في تأجيلها يعود إلى الضغوطات الدولية والعربية التي مورست على القيادة الفلسطينية, نافيًا أن يكون السبب وراء تأجيلها رفض التعامل مع محاكم قطاع غزة.

ونوَّه إلى أنَّ زيارة نائب رئيس المكتب السياسي اسماعيل هنية المفاجأة إلى الحج, هدفها أداء الفريضة, ونيته القيام بجولة إلى دول عربية وإسلامية من بينهم قطر وتركيا لاطلاعهم على الأوضاع في الأراضي الفلسطينية وخصوصًا قطاع غزة, وحشد الدعم العربي والإسلامي من أجل فك الحصار عن غزة, وتوفير الدعم اللازم لإعادة إعمار القطاع, والعمل على تطوير المشاريع الأساسية للبنية التحتية, والبحث عن حلول للإشكاليات العالقة.

وغادر هنية قطاع غزة, وترك خلفه عدة تساؤلات تثار حول المغادرة, أبرزها أنه هل يرأس المكتب السياسي خلفا لخالد مشعل الذي بات من المؤكد على أنه لن يترشح للانتخابات المقبلة بسبب الأنظمة الداخلية للحركة ؟, وهل من الممكن أن يلتقي العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز؟, فيما رأى محللون مختصون في الشأن الإسلامي أن الهدف الأساسي من مغادرة هنية تكمن في ترتيب الأوضاع الداخلية للحركة, ومناقشة منصب رئيس المكتب السياسي.

وبين الكاتب والمحلل السياسي المختص في الشأن الإسلامي, حسام الدجني, أنَّ المملكة العربية السعودية بدأت تترجم استراتيجياتها في احتواء الإسلام الوسطي, لإغلاق الباب أمام النفوذ الإيراني في المنطقة, مشيرًا إلى أنَّ هناك احتمال لعقد لقاء بين هنية ومسؤولين سعوديين كبار في الدولة من أجل مناقشة الملف الفلسطيني وملفات أخرى تهم الطرفين وتساهم في تطور العلاقات الحمساوية السعودية", وأشار إلى أنَّ التقارب "الحمساوي السعودي" لن يكون على حساب طهران, أو اي دولة أخرى, لافتًا إلى أنَّ سياسة حماس الخارجية  تعمل على التوازن في العلاقات مع كل الأطراف, مُؤكّدًا على أنَّ هذا ما تترجمه طبيعة الجولة الخارجية لـ"هنية" واتجاهاتها".

يُذكر أنَّ حركة حماس تجري الانتخابات الداخلية كل أربع سنوات بطريقة سرية, ويتم خلالها اختيار أعضاء ورئيس المكتب السياسي, فيما يتوقع مراقبون أن تُؤسس النتائج لمرحلة جديدة من العلاقات تساهم في انهاء حالة التجاذب السياسي.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أحمد يوسف يُعلن عن موعد انتخابات حماس الداخلية والآلية التي تقوم عليها أحمد يوسف يُعلن عن موعد انتخابات حماس الداخلية والآلية التي تقوم عليها



GMT 09:51 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

عمرو موسى يؤكّد أن العمل العربي المشترك لم يفشل

GMT 11:51 2020 الإثنين ,28 كانون الأول / ديسمبر

مارتن غريفيث يدعو الأطراف اليمنية إلى إنهاء الصراع في 2021
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 04:39 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار أساسية في تصميم السلالم الداخلية للمنزل العصري

GMT 16:06 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

تنعم بحس الإدراك وسرعة البديهة

GMT 08:18 2015 الإثنين ,28 كانون الأول / ديسمبر

قضية فرخندة مالك زادة مستمرة في تعرية ظلم القضاء الأفغاني

GMT 05:54 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

علي العلاق يضع اسمه على الدينار بدلاً من توقيعه

GMT 14:42 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

المستشار براك يبحث مع ممثل جمهورية مالطا دعم النيابة العامة

GMT 22:03 2017 الثلاثاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مكرمة رئاسية لعدد من الحالات الإنسانية في محافظة جنين

GMT 23:43 2017 الثلاثاء ,28 آذار/ مارس

استقبال خاص لكريستيانو رونالدو في مسقط رأسه

GMT 06:36 2017 الأربعاء ,09 آب / أغسطس

390 مليار درهم تصرفات عقارات دبي في 18 شهراً
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday