أسامة القواسمي يؤكد أن حماس تمنع تنفيذ الواجبات في غزة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

رفض لـ "فلسطين اليوم" اتهامات الحركة لحكومة التوافق الوطني

أسامة القواسمي يؤكد أن "حماس" تمنع تنفيذ الواجبات في غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أسامة القواسمي يؤكد أن "حماس" تمنع تنفيذ الواجبات في غزة

الناطق باسم حركة "فتح" أسامة القواسمي
غزة – محمد حبيب

رفض المتحدث باسم حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، أسامة القواسمي، اتهامات "حماس" لحكومة التوافق الوطني بتهميش قطاع غزة، مؤكدًا أن "حماس" هي من تمنع الحكومة من القيام بواجباتها في كل القطاعات المختلفة في غزة.

وأكد القواسمي في تصريحات خاصة إلى "فلسطين اليوم"، أن التوصية الصادرة من نواب حركة "حماس" في غزة لإعادة الحكومة برئاسة إسماعيل هنية للحكم، هي دعوة إلى الانفصال وتكريس الانقسام. وأشار إلى أن أكثر من نصف موازنة السلطة الفلسطينية تصرف على قطاع غزة، وهي التي تتحمل المسؤوليات المالية في معظم القطاعات الحيوية والهامة اتجاه الشعب في القطاع.

وأضاف أن دعوة نواب "حماس" تعتبر باطلة في ظل وجود حكومة الوفاق الوطني التي يرأسها الدكتور رامي الحمد لله، والتي تم التوافق عليها بين حركتي "فتح" و"حماس" وفصائل فلسطينية. وشدد القواسمي على أن حركة فتح تتمسك بحكومة الوفاق الوطني باعتبارها الحكومة الشرعية التي تمثل الوفاق الفلسطيني، داعيًا "حماس" إلى السماح لها بالعمل في قطاع غزة للقيام بمهامها للتخفيف من معاناة الشعب في القطاع، الذين يعانون من الأزمات بسبب إعاقة وتعطيل حماس لعمل حكومة الوفاق في القطاع.

وأوضح القواسمي أن حركة فتح في قطاع غزة موحدة، وأن ما يشاع عن وجود خلافات داخلها من جهات مغرضة، هدفها النيل من سمعة فتح والإساءة لتاريخها المشرف. واشار إلى أن خطاب خالد مشعل الأخير، يعتبر مراجعة نقدية لسياسات حركة "حماس" السابقة، وأن حركته نظرت إليه بإيجابية كبيرة، لا سيما أن هذه المراجعات تضع حماس على السكة الصحيحة إذا ارادت أن تستفيد منها.

وتابع القواسمي أن اعتراف مشعل بمراهنة حماس على قوتها الذاتية، وفشلها في أن تكون بديلًا سياسيًا لمنظمة التحرير وللسلطة الفلسطينية ولحركة فتح، واستسهال الحكم والسيطرة على قطاع غزة لوحدها بشكل منفرد لتكتشف بعد عشرة أعوام أن الأمر عسير وليس سهلًا.

وبيّن أهمية هذه المراجعات النقدية، مشددًا في ذات الوقت علی أن الشعب الفلسطيني دفع ثمنًا باهظًا لهذه التجارب الفاشلة، وأنه ليس بحاجة إلی تجارب جديدة، داعيًا إلی الاعتماد على خيار الشراكة والتوافق، كما أشار مشعل في خطابه، مطالبًا "حماس" بترجمته عمليًا حتى يتم تصليح أخطاء حماس واستعادة قوة الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال، التي للأسف تعرضت إلی ضربة قوية طوال فترة الانقسام.

ودعا القواسمي حركة "حماس" إلى الخروج من تنظيم جماعة الإخوان وفض عقدها التنظيمي معها، وإعلان نفسها حركة تحرر وطني فلسطيني، وإلى مراجعة شاملة وعميقة وجادة إلى سياساتها على كافة المستويات ولاسيما الملف الوطني الفلسطيني الداخلي وعلاقتها مع الفصائل الفلسطينية، والتخلي عن فكرة البديل والبحث عن سبل الوحدة والشراكة والمصالحة التي تضمن مصالح الشعب والقضية والأرض.

وأشار القواسمي إلى ضرورة تخلي حماس عن "إثارة الجدل والنعرات الحزبية"، والتوقف الفوري عن لغة التخوين، وتبني إعلامًا وطنيًا يرتقي إلى مستوى تحديات قضيتنا وشعبنا وتضحياته الجسام، بدلًا عن تكريس الكراهية والانقسام" .

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أسامة القواسمي يؤكد أن حماس تمنع تنفيذ الواجبات في غزة أسامة القواسمي يؤكد أن حماس تمنع تنفيذ الواجبات في غزة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday