وزارة الأسرى 7000 فلسطيني في سجون الاحتلال والعدد في تزايد
آخر تحديث GMT 13:52:46
 فلسطين اليوم -

وزارة الأسرى: 7000 فلسطيني في سجون الاحتلال والعدد في تزايد

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - وزارة الأسرى: 7000 فلسطيني في سجون الاحتلال والعدد في تزايد

الأسرى الفلسطينيون
رام الله ـ فلسطين اليوم

أفادت وزارة شؤون الأسرى والمحررين اليوم الثلاثاء، بأن عدد الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي ارتفع بشكل ملحوظ ليصل إلى نحو 7000 أسير، والرقم قابل للارتفاع في ظل استمرار الاعتقالات اليومية، والتي باتت تشكل 'ظاهرة يومية مقلقة'.

وأوضحت الوزارة في تقرير أعده مدير دائرة الإحصاء عبد الناصر فروانة، أن حجم الاعتقالات اتسعت في الأسابيع الأخيرة، لاسيما بعد اختفاء المستوطنين الثلاثة في الخليل حزيران الماضي.

وأشارت الوزارة إلى أن 84.8% من الأسرى هم من سكان الضفة الغربية، وقرابة 9.5% من القدس وأراضي عام الـ1948، فيما الباقي من قطاع غزة، ويشكلون ما نسبته نحو 5.7%، بينهم 22 مواطنا اعتقلوا خلال الاجتياح البري للمناطق الحدودية جنوب قطاع غزة، موزعين على قرابة 18 سجناً ومعتقلاً ومركز توقيف، أبرزها: نفحة، رامون، النقب، عسقلان، عوفر، بئر السبع، هداريم، جلبوع، شطة، مجدو، الرملة، الدامون، هشارون.

وأضافت في تقريرها، أن من بين المعتقلين 60 معتقلا كانوا قد تحرروا في إطار صفقة 'شاليط' وأعيد اعتقالهم خلال الحملة، بالإضافة إلى 15 معتقلا آخر كانوا قد تحرروا في الصفقة ذاتها، وأعيد اعتقالهم في أوقات سبقت الحملة الأخيرة، وأعيدت لبعضهم الأحكام السابقة.

وتابعت: فرضت سلطات الاحتلال أحكام جديدة على البعض الآخر، بالإضافة إلى 'الأسرى القدامى' وعددهم 30 أسيرا، وهم المعتقلين منذ ما قبل أوسلو، ويقف في مقدمتهم الأسير كريم يونس المعتقل منذ قرابة 32 عاما، وهؤلاء كان من المفترض إطلاق سراحهم ضمن الدفعة الرابعة أواخر مارس/ آذار الماضي في إطار التفاهمات الثنائية برعاية أميركية، إلا أن حكومة الاحتلال تنصلت من ذلك، وأبقتهم في سجونها.

وأوضحت الوزارة في تقريرها أن من بين إجمالي المعتقلين يوجد (477) معتقلاً يقضون أحكاما بالسجن المؤبد (مدى الحياة) ، و (19) أسيرة، أقدمهن الأسير لينا الجربوني المعتقلة منذ أكثر من 12 عاماً، بالإضافة إلى وجود أكثر من (250) طفلا تقل أعمارهم عن 18 عاماً. كما وأن عدد المعتقلين الإداريين ارتفع بشكل لافت ليتجاوز الـ (500) معتقل إداري دون تهمة أو محاكمة.

وأشارت إلى وجود 36 نائبا في سجون ومعتقلات الاحتلال، بالإضافة إلى ثلاثة وزراء سابقين، اثنان منهم اعتقلا خلال الحملة الأخيرة.

وأعربت عن بالغ قلقها جراء استمرار إسرائيل بإهمالها في علاج ما يقارب من 1500 أسير يعانون من أمراض مختلفة، وعدم تقديم العلاج اللازم لهم، منهم 14 حالة دائمة في مستشفى 'سجن الرملة'، وعشرات آخرين يعانون من أمراض الإعاقة والشلل والقلب والأورام الخبيثة والسرطانية، منهم: خالد الشاويش، وناهض الأقرع، ومنصور موقدة، ورياض العمور، ومعتز عبيدو، وأيمن طبيش، ومحمد براش وغيرهم.

وذكرت في تقريرها أن 205 أسرى استشهدوا في السجون الإسرائيلية منذ عام 1967 جراء التعذيب والقتل العمد، بعد الاعتقال، والإهمال الطبي، والإصابة بالرصاص الحي، وكان آخرهم الشهيد حسن الترابي، بالإضافة لعشرات الأسرى الذين استشهدوا بعد تحررهم بفترات وجيزة جراء أمراض ورثوها عن السجون بسبب سوء الأوضاع الحياتية وظروف الاحتجاز والإهمال الطبي، أمثال: مراد أبو ساكوت، وهايل أبو زيد، وأشرف أبو ذريع، وفايز زيدات، وزكريا عيسى، وغيرهم.

وشددت على 'ضرورة عدم التعامل مع الأسرى لمجرد أرقام فقط، وإن كانت مسألة الإحصاء مسألة هامة وينبغي القيام بها، غير أن ما ينبغي فهمه هو أن خلف هذه الأرقام التي تخص الأسرى تكمن حياة ومعاناة وقصص ومشاعر للأسرى وأهاليهم، وبالتالي وجب البحث عن إيجاد آليات وسُبل لإظهار قضيتهم، وشرح معاناتهم وتسليط الضوء على ظروف حياتهم'.
وفا

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الأسرى 7000 فلسطيني في سجون الاحتلال والعدد في تزايد وزارة الأسرى 7000 فلسطيني في سجون الاحتلال والعدد في تزايد



اختارتها مع الخصر العالي والقماش الوسع والأكمام النصفية

كارول ميدلتون تتألق بموضة المعاطف الفاخرة

لندن - فلسطين اليوم
عندما نشاهد إطلالات الأميرة كيت ميدلتون kate Middleton واختياراتها البارزة في عالم الموضة الملفتة، نلاحظ أنها تستمد ذوقها من والدتها كارول ميدلتون، فهذه الأخيرة لفتت الأنظار باختيارتها الساحرة والفساتين التي جعلتها محط أنظار جميع من حولها. من خلال الصور ، واكبي عن كثب أجمل إطلالات وتصاميم والدة الاميرة كيت ميدلتون kate Middleton، التي اختارتها في إطلالاتها السابقة. صيحة الفساتين المزخرفة لا تتخلى كارول ميدلتون عن صيحة الفساتين اليومية الملفتة التي تألقت بها خصوصاً في ساعات النهار، وهذا ما شاهدناه في إطلالتها الأخيرة، أثناء تمايلها بفستان أخضر واسع ومزخرف يتعدى حدود الركبة من دار Scotch & Soda، كما برزت بالفساتين الموخرفة والواسعة بلوني الأببض والنيلي، الى جانب الفساتين المطبعة بالورود الأحب على قلبها، واختارتها مع الخصر ا...المزيد

GMT 04:59 2019 الخميس ,18 تموز / يوليو

السياح الصينيون يسرقون "الجواهر" بالأكياس
 فلسطين اليوم - السياح الصينيون يسرقون "الجواهر" بالأكياس

GMT 09:37 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

شاروخان يعيش في منزل مميّز من تصميم زوجته جوري خان

GMT 05:50 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

بيبي ريسكا بفستان ذي ألوان الذهبي والفضي والأسْود اللامعة

GMT 06:51 2015 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

مستوطن يضع لحم الخنزير على جثمان شهيد الخليل

GMT 21:58 2016 الأحد ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

مصور فوتوغرافي يلتقط صورًا رائعة لعروسين أعلى سفح الجبل
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday