الفقع الإيراني غير مرغوب في المملكة السعودية
آخر تحديث GMT 16:45:08
 فلسطين اليوم -

الفقع الإيراني غير مرغوب في المملكة السعودية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الفقع الإيراني غير مرغوب في المملكة السعودية

الفقع الإيراني
الرياض ـ فلسطين اليوم

رغم نسبة الطلب الكبيرة على الفقع (الكمأة) المستورد، ويصل من مختلف الدول، ومن أهمها العراق والمغرب وليبيا، مقارنة بالفقع (الكمأة) المحلي الذي لم يحن موسمه بعد، إلا أن المتجوّل في أسواق الخضروات والفواكه، أو جوانب الطرقات الرئيسة والفرعية، لم يرى الفقع (الكمأة) الإيراني معروضاً للبيع منذ عام.

عوامل رئيسة هي التي كدّست الفقع (الكمأة) الإيراني قبل الدخول به من طريق منافذ المملكة، وأغنت عن استقباله طيلة عام كامل، كشفها مدير إدارة المحاجر للثروة الحيوانية والزراعية في وزارة الزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس خليل إبراهيم الجاسم لـ"الوطن"، وهي: امتناع التجار عن شرائه، وارتفاع أسعاره، وضعف جودته مقارنة بدول أخرى.

ويوضح الجاسم أن أغلب أنواع الفقع (الكمأة) الموجود حاليا في الأسواق ليس محليا بل مستوردا. وأرجع السبب في ذلك إلى أن موسم المحلي لم يحن بعد، ويلي سقوط الأمطار بغزارة. وأكد أنهم يقومون بالكشف عليه قبل دخوله إلى المنافذ للتأكد من خلوّه من أي فيروسات ضارة جراء تلوّث التربة.

وذكر أن هناك 5 دول مهمة يأتي منها الفقع وهي: المغرب والجزائر وقطر وليبيا والعراق، مبينا أن المعلومات المتداولة عن وجود مناطق بها تربة ملوثة جراء الصراعات والحروب تؤثر سلبيا على مكونات الفقع (الكمأة) وترسل للمملكة غير صحيحة.

ورفع مدير إدارة محاجر الشرقية، يده من مسؤولية ملاحقة المتجولين مفترشي الشوارع من أجل بيع الفقع (الكمأة). وذكر أن ذلك مسؤولية البلديات، التي بدورها تقوم بمنع تقديمها بما قد يتسبب في مشاكل صحيّة للمشترين. وأكد أن دورهم يقتصر على الفحص والتأكد من سلامة الفقع (الكمأة) حسب الاشتراطات، أو إعادتها إلى المصدر الذي جاءت منه.

في حين تكون أسعار الفقع عادية في بعض المناطق، إلا أن الأمر يختلف في شمال المملكة، إذ شهدت أسواق المدن الرئيسة هناك عرض الفطر بأسعار بلغت 1000 ريال لكل 5 كيلوغرامات.
إلى ذلك، شهدت الطرق المؤدية إلى شمال المملكة ومنها طريق حائل الجوف وطريق حائل رفحاء حركة مرورية عالية منذ بدء إجازة منتصف العام، حيث كثر هواة البحث عن الفقع في هذه المناطق، فيما يبحث عنه البعض من أجل المال.

ويؤكد خبير البادية فراج الفهيد أن فطر الفقع ينبت في باطن الأرض بدون جذور أو سيقان، وذلك بعد هطول الأمطار في كل خريف، ويحتاج لفترة من الزمن تبلغ 70 يوما، مشيرا إلى أن هذا النوع من الفطر يستتر تحت التربة وعندما ينضج ينتفخ وينفقع من الأرض ويهم بالخروج.

وأضاف: يمكن معرفة الأماكن التي ينتشر فيها من خلال وجود نبات الرقروق أو الجريد. وأنواع الفقع ثلاثة أشهرها "الزبيدي" ويتميز بلونه الأبيض وحجمه الكبير ولديه رائحة مميزة، ويمتاز أيضا بنظافته من التراب والطين، وهناك أيضا "الغلاسي" ولونه قريب من لون التربة وهو أفضل الأنواع من حيث التماسك والطعم، و"الجبأ" وهو أول ما يخرج من أنواع الفقع

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفقع الإيراني غير مرغوب في المملكة السعودية الفقع الإيراني غير مرغوب في المملكة السعودية



اخترن التصاميم الكاجوال والموديلات المريحة والقصات الفاخرة

أجمل إطلالات النجمات خلال حضورهن أسبوع الهوت كوتور في باريس

باريس ـ فلسطين اليوم
غصّت إطلالات النجمات خلال أسبوع الهوت كوتور في باريس بأجمل الصيحات البارزة والملفتة، مع القصات الفاخرة التي تستحق التوقف عندها. فاخترن التصاميم الكاجوال والموديلات المريحة خلال حضورهن في الصفوف الامامية.ونستعرض فيما يلي أناقة النجمات والعارضات اللواتي اخترن أجمل صيحات الموضة مباشرة من أسبوع باريس للالبسة الراقية، حيث سحرت النجمة  Doutzen Kroes الأنظار خلال توجّهها لحضور عرض Dior لموسم ربيع وصيف 2020، مرتدية بدلة رسمية باللون الاسود مع التنورة الواسعة والبلايزر المستقيمة. كما ارتدت البوت المسطح والمريح مع الساق العالية لاستكمال اناقتها. ولفتتنا التنورة الجلدية السوداء مع القميص النيلية التي ارتدتها Alexa Chung في عرض Dior مع الحزان الرفيع على الخصر. أما موضة الفستان الابيض المنقط فارتدتهGala Gordon  فارتدته مع الاكسسوارات السوداء.كما ...المزيد

GMT 07:37 2020 الأربعاء ,22 كانون الثاني / يناير

"نيكولا غيسكيير" يجعل من حقائب لويس فويتون مبتكرة وأنيقة
 فلسطين اليوم - "نيكولا غيسكيير" يجعل من حقائب لويس فويتون مبتكرة وأنيقة

GMT 05:36 2020 الأربعاء ,22 كانون الثاني / يناير

أجمل المناظر الطبيعية الساحرة وأشهر الوجهات في الوطن العربي
 فلسطين اليوم - أجمل المناظر الطبيعية الساحرة وأشهر الوجهات في الوطن العربي

GMT 04:46 2020 الأربعاء ,22 كانون الثاني / يناير

توقيف صحافي أميركي ينقل مشاهد بث حي للتظاهرات اللبنانية
 فلسطين اليوم - توقيف صحافي أميركي ينقل مشاهد بث حي للتظاهرات اللبنانية

GMT 09:06 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء هادئة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 08:04 2018 الأربعاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تطبيق صبغ الشعر الرمادي في المنزل

GMT 05:36 2016 الثلاثاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

باحثون يؤكدون تأثير الاكتئاب على مواجهة مرض السرطان

GMT 13:14 2018 السبت ,12 أيار / مايو

اترك ما لا يعنيك

GMT 06:01 2018 الإثنين ,29 تشرين الأول / أكتوبر

"فولكسفاجن تورينج" أحد أجمل السيارات الساحرة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday