ندوة وطنية توصي برقابة أكثر لحماية الأشتال الزراعية في جنين
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

ندوة وطنية توصي برقابة أكثر لحماية الأشتال الزراعية في جنين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ندوة وطنية توصي برقابة أكثر لحماية الأشتال الزراعية في جنين

ندوة جمعية الإغاثة الزراعية
جنين ـ وفا

أوصت ندوة زراعية متخصصة نظمتها جمعية الإغاثة الزراعية مركز 'نعيم خضر' للتدريب في بلدة الزبابدة بضرورة تشديد الرقابة على منتجي الأشتال غير المرخصين.

كما أوصت بمراقبة تجار الأشتال المتجولين بسياراتهم، وتشديد الرقابة على المشاتل من حيث الأنواع الزراعية والأصناف، وإجبار المشتل على وضع خريطة بالكميات والمواصفات وعرضها للزبون.

كما طالب المشاركون وزارة الزراعة بضرورة توظيف مهندس زراعي مستقل يعمل داخل المشتل بدوام كامل ولا تباع الأشتال من المشتل إلا بتوصية منه، وإلزام مسؤولي المشاتل بعدم بيع الاشتال إلا بفاتورة رسمية تتضمن النوع والصنف، وبعقد سلسلة من ورش إرشادية لتوعية المزارعين حول طرق حمايتهم من التلاعب في الأشتال.

كما دعت الندوة إلى تضافر جهود جميع المؤسسات الحكومية والأهلية لوضع خطة وطنية لتطوير المشاتل وتفعيل مراكز الأبحاث الفلسطينية من حيث تفعيل مختبرات فحص الأصناف الزراعية والتربة، وتعزيز وسائل البحث العلمي للأشجار المثمرة ودراسة الأصول والبذور الموجودة لتكون مقاومة للأمراض ومقاومة للجفاف، وغزيرة الإنتاج.

وشدد المشاركون على ضرورة تفعيل القوانين والتشريعات التي تعمل على تحصيل حق المزارع في حال تعرضه لغش من قبل المشتل، بالإضافة إلى تفعيل عمل المجالس المحلية لتكون الحامي الأول للمزارع الفلسطيني، وتشجيع الجمعيات التعاونية للانضمام إلى هذه المجالس.

وخلال هذه الفعالية، قدم المهندس الزراعي صادق عودة من الإغاثة الزراعية ورقة حول دور المشاتل في التنمية الزراعية، مركزا إبراز التعريف بالمشاتل وأهميتها ودورها والمواصفات الحديثة التي لا بد أن تلتزم بها.

كما قدم مدير دائرة الحجر الزراعي في وزارة الزراعة المهندس الزراعي شادي درويش عرضا حول أهمية المشاتل وكيفية أن تصل الشتلة سليمة للمزارع.

وتطرق إلى نظام المشاتل الزراعية وآليات ضبط عمل المشاتل من خلال توفير جسم خاص لجميع المشاتل المرخصة يتضمن مواصفات المشتل وطرق الترخيص.

كما أوضح الفرق بين المشتل ومركز البيع للأشتال، بالإضافة إلى طرق تعامل المؤسسات العاملة بالقطاع والوزارة، خاصة أن المؤسسة الوحيدة التي تتعامل مع الوزارة بالأشتال هي الإغاثة الزراعية.

من جانبه، قدم الباحث في مركز البحوث الزراعية عزيز البرغوثي شرحا عن القيمة المضافة لمراكز الأبحاث في العملية الانتاجية، ودورها في تحسين أداء المشاتل وتنمية السلسلة الإنتاجية.

وتطرق إلى أهمية إنتاج الطعومات في المركز وتوزيعها على المشاتل، واستعرض إنتاج طعومات لـ30 صنفا من الزيتون، و38 صنفا من العنب، بالإضافة إلى 6 أصناف من الفستق الحلبي.

كما عرض إدخال تقنية تركيب البطيخ، والعمل على إيجاد أصول محلية لتخفيض التكلفة، وذكر أن المركز قام بتصنيف 1700 مرض وراثي بجميع بياناته، وهذه التصنيفات يمكن الاستفادة منها للإكثار.

وتخلل الندوة مداخلة لممثل جمعية الجفتلك التعاونية حربي العبد الله حول مشاهدات البطيخ، مبرزا خسارة المزارعين نتيجة الأصناف غير المرغوب فيها، وأخرى لممثل مشتل الجنيدي ماهر الجنيدي مبرزا المساعي المبذولة لإيجاد صنف للجوافة يقاوم ظروف الأغوار.

كما تخلل الورشة نقاشا واسعا حول المشاكل التي حصلت في الميدان خلال السنوات الماضية والخسائر الفادحة في القطاع الزراعي بسبب أمراض التربة، ومغايرة الأصناف الزراعية.

يذكر أنه شارك في الندوة نحو 90 مختصا ومهتما يمثلون وزارة الزراعة ومراكز الأبحاث الزراعية، وجامعة خضوري ومؤسسات: أريج، وكير الدولية وGFA وغيرها، وممثلون عن 20 جمعية تعاونية من مختلف المحافظات، وممثلون عن 7 مشاتل زراعية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ندوة وطنية توصي برقابة أكثر لحماية الأشتال الزراعية في جنين ندوة وطنية توصي برقابة أكثر لحماية الأشتال الزراعية في جنين



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 14:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابا من رام الله وسط مواجهات

GMT 06:45 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يقتحم يعبد جنوب غرب جنين ويغلق طرقا فرعية

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 13:04 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يغلق مدخلي قرية المغير شرق رام الله

GMT 11:43 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

سرديات رام الله ثانية: رواية "رام الله"

GMT 07:58 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

انتشار مكثف للجيش الأميركي في واشنطن بعد اقتحام الكونغرس

GMT 07:12 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

ارتفاع ملحوظ في معدل مبيعات المراتب والأسرّة بنسبة 4.5%

GMT 13:53 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

خشب توابيت الفراعنة من الجميز المصري والأرز اللبناني
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday