الفتياني والعيسة يفتتحون معرض التمور في أريحا
آخر تحديث GMT 14:12:00
 فلسطين اليوم -

الفتياني والعيسة يفتتحون معرض التمور في أريحا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الفتياني والعيسة يفتتحون معرض التمور في أريحا

ماجد الفتياني
أريحا - وفا

افتتح محافظ أريحا والاغوار ماجد الفتياني، ووزير الزراعة شوقي العيسة، اليوم الأربعاء، معرض التمور في موسمه السادس، في حفل أقيم في الحديقة الاسبانية في أريحا.

وقال الفتياني في كلمته بحفل الافتتاح، إن أريحا والاغوار الفلسطينية كانت قبل عام 1967 مصدرا للخضروات ليس لفلسطين وحدها بل لكثير من الدول العربية المجاورة، ولكن ممارسات الاحتلال المتمثلة بالاستيلاء على مصادر المياه، وتجريف الأراضي وسرقتها، كاد أن يحول المنطقة الى صحراء لولا شجاعة وصمود ومقاومة المزارع الفلسطيني.

وأشاد بالدور الذي تقوم به الضابطة الجمركية والأمن الوطني والاقتصاد الوطني وكل من يساهم بمحاربة ومنع تسلل البضائع المهربة لأسواق اريحا والاغوار، حماية للمنتج الوطني والكرامة الوطنية.

وأشار إلى أن المزارع الفلسطيني يأمل من وزارة الزراعة بزيادة شق الطرق الزراعية، والبنى التحتية للزراعة، وتسهيل ربط الكهرباء، والضغط على سلطات الاحتلال من خلال المجتمع الدولي ومنظمة الزراعة العالمية فيما يتعلق بالإجراءات القسرية المتعلقة بمنعها لتأهيل الآبار أو فتح آبار جديدة.

من جانبه، قال العيسة: إن الزراعة في فلسطين تضاعفت كثيرا خلال السنوات القليلة الماضية، وإنتاج التمور كان 90 طنا قبل أقل من عقدين، وحاليا وصل إلى 14 الف طن وهو من الانتاج المنافس في العالم، خاصة من نوع "المجول".

وأضاف: سنواصل التطوير والنهوض بالقطاع الزراعي، رغم كل المعيقات فيما يتعلق بالمياه والمعابر ومحاولة اغراق السوق بإنتاج المستوطنات، والحاق الضرر بالمنتج الفلسطيني.

وشدد على أن وزارة الزراعة والجهات المعنية ستحارب محاولات تسريب بضائع المستوطنات بلا هوادة وبصدد قوننة وزيادة العقوبات لمروجي ومسربي البضائع ومن يحاول الاضرار بالسوق والمنتج الوطني.

وتحدث المهندس نزيه اشتيه من قطاع النخيل في وزارة الزراعة، عن تطور قطاع النخيل والجدوى الاقتصادية للمزارع، منوها الى وجود 200 الف نخلة مجول، تم تصدير 2000 طن خلال الموسم الحالي إلى دول عربية واجنبية.

وأشارت دراسة صادرة عن غرفة تجارة وزراعة وصناعة محافظة اريحا والأغوار، إلى أن زراعة النخيل من الاستثمارات الواعدة، إذ تضاعف انتاج التمور ما بين عامي 2012 و2014 بنسبة 100% لتصل كمية الانتاج هذا العام إلى نحو 4000 طن، مقارنة بـ 2100 طن تم انتاجها عام 2012.

وبحسب الدراسة، تشكل صادرات التمور نسبة 50% من اجمالي الصادرات الزراعية خلال الاعوام من 2011 إلى 2014، لما تتمتع به هذه السلعة من تطابق لمواصفات الجودة العالمية، التي نافست تمور المستوطنات الإسرائيلية بجداره في الأسواق العالمية، وتشغل 3200 موظف وعامل خلال موسم الحصاد.

وأوصت الدراسة بمضاعفة جهود الجميع حكومة وقطاع خاص ومزارعين وبنوك لتوفير ما أمكن من الدعم، لتعزيز صمود المزارعين باعتبارهم خط الدفاع الاول عن الارض، من خلال منح التسهيلات الضريبية للمزارعين أو للمستثمرين في القطاع الزراعي، وإلغاء ضريبة الدخل عنهم، ومن خلال تدخل الحكومة في تقليل تكاليف الانتاج، خاصة الكهرباء والمساعدة في حل مشكلة المياه وحفر ابار ارتوازية، لتوسيع رقعة الزراعة، وتشجيع البنوك لمنح تسهيلات ائتمانية للعاملين في هذا القطاع الهام.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفتياني والعيسة يفتتحون معرض التمور في أريحا الفتياني والعيسة يفتتحون معرض التمور في أريحا



 فلسطين اليوم -

أعادتنا هذه الموضة إلى عالم الأربعينات والخمسينات

تعرفي على إطلالات النجمات العالميات بأسلوب "الريترو"

القاهرة ـ فلسطين اليوم
تنوّع النجمات في إطلالاتهن على السجادة الحمراء، فمنهن من يقررن اعتماد طابعًا معينًا ومنهن من يفضلن البساطة، إلا أننا لاحظنا أن عددًا من النجمات العالمية فضلن هذه الفترة اعتماد موضة الريترو المستوحاة من الحقبات القديمة بحيث اخترن فساتين ذات قصات قديمة وقرروا اعادتها الى الواجهة. لذا تعرفي الى أبرز من اعتمدها، وكيف يمكن أن تنسقيها بأسلوبك الخاص. فساتين بطابع الريترو لا يمكن أن تغيب التصاميم القديمة عن ساحة الموضة فهي تعتبر هوية الموضة الحالية وارثها الثمين. من هنا قررت النجمات أن يعدن هذه الموضة الى الساحة الجمالية والخاصة بعالم الموضة تحديداً، فرأينا فساتين بقصات متنوعة مستوحاة من الحقبات الماضية. عودة الى أربعينات وخمسينات القرن الماضي لا تُشكّل العودة في الصيحات ‘لى سنوات قليلة مضت، بل على العكس أعادتنا هذه الموضة ...المزيد

GMT 10:19 2020 الخميس ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

شاهدي موديلات فساتين باللون الليلكي موضة خريف وشتاء 2021
 فلسطين اليوم - شاهدي موديلات فساتين باللون الليلكي موضة خريف وشتاء 2021

GMT 10:26 2020 الخميس ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على خطوات صناعة زينة شجرة كريسماس زجاجية
 فلسطين اليوم - تعرفي على خطوات صناعة زينة شجرة كريسماس زجاجية

GMT 09:30 2020 السبت ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتقل شابين من كفر قدوم شرق قلقيلية

GMT 01:27 2015 الأحد ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

علاء عوض يروي كواليس عودته للسينما بعد انقطاع 10 أعوام

GMT 00:06 2014 الأربعاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

قائد سلاح الجو السلطاني العماني يلتقي جون هيسترمان

GMT 22:55 2020 الخميس ,23 إبريل / نيسان

بريشة : هارون

GMT 02:39 2018 الإثنين ,10 أيلول / سبتمبر

العداء السابق مايكل جونسون يتعافى من وعكة صحية

GMT 13:41 2016 الإثنين ,22 شباط / فبراير

طرق للحصول على حواجب جذابة مثل ليلي كولينز

GMT 12:31 2019 الخميس ,16 أيار / مايو

كتاب جديد يرصد قصص ترامب داخل البيت الأبيض

GMT 10:33 2014 الخميس ,11 كانون الأول / ديسمبر

فاكهة النجمة النادرة أو الرامبوتان تعالج إلتهاب العيون

GMT 01:45 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

عدم وضع الكعك في الشاي من أصول تناول المشروبات

GMT 06:23 2015 الأحد ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

طرح قائمة بأجمل تسعة بيوت حول العالم تطل على البحر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday