معرضًا لتجسيد  نابلس  لمدة 8 أشهر في ستافنجر النرويجية
آخر تحديث GMT 05:34:18
 فلسطين اليوم -

معرضًا لتجسيد " نابلس " لمدة 8 أشهر في ستافنجر النرويجية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - معرضًا لتجسيد " نابلس " لمدة 8 أشهر في ستافنجر النرويجية

مدينة ستافنجر النرويجية
نابلس - آيات فرحات

تحت إشراف متحف ستافنجر،وجميعة اللجنة الأهلية في نابلس ،افتتح،اليوم الإثنين، في مدينة ستافنجر النرويجية،معرضًا يجسد مدينة نابلس بكامل عناصرها التراثية والمعمارية،بالتزامن مع الاحتفالات النرويجية بالعيد الوطني رقم 200 للاستقلال.

شاركت جمعية الصداقة النرويجية، إحدى الجمعيات الناشطة في مجال التبادل الثقافي والأكاديمي بين مدينتي نابلس وستافنجر،اللتان تربطهما علاقة توأمة،وصداقة منذ العام 1984 وتم توقيعها رسميا في العام 1996 بين بلديتي المدينتين،ويستمر لمدة  ثمانية أشهر

ويضم المعرض جناحين "الأول" يمثل سوق المدينة بعناصره المتنوعة،والأزقة والشوارع والأسقف،والمعروضات من المنتجات المختلفة،التي تباع في سوق المدينة،ومصنعًا للصابون بعناصره وأدواته،وعددًا من الأفلام القصيرة التي تم تصويرها خصيصًا ،للتوضيح باللغات العربية الانجليزية والنرويجية .

وأوضح المهندس نصير عرفات،أن الفكرة الأساسية هي تمكين الأصدقاء النرويجين من تجربة الحياة في سوق المدينة القديمة ،من خلال رؤيته بمقياس طبيعي،وسماع أصوات البائعين،والآذان والمتسوقين ،والباعة على طبيعتها،مشيرًا أن زوار المعرض يتمتعون بالروائح الزكية لمحل العطار،ومصنع الصابون،والخبز الطازج من الفرن والمرور في زحمة السوق،كأنه يوم رمضاني قبل الإفطار.

أما الجناح الثاني،فيضم أعمالاً فنية بالسيراميك،تجسد معالم المدينة المعمارية التراثية والاثرية،وهي ماتم عرضه في مركز إحياء التراث في نابلس القديمة،قبل أسبوع واحد ضمن معرض نبض الحجارة ،الذي الذي تم نقله خصيصًا من نابلس القديمة إلى النرويج لإقامة هذا المعرض،وتحدث الحضور من الجانبين على جمال المعرض ورونقه وذوقه العالي

وثمنت رئيس جمعية الصداقة، اندي جاكوبسون، الجهود التي بذلها الفريق النرويجي الفلسطيني الذي أنجز هذا العمل، متوجًا لما استمر منذ خمسة سنوات،من التواصل واللقاءات بين المهندس نصير عرفات وعدد من المؤسسات النرويجية التي تعنى بالتراث والمؤسسات الرسمية التي دعمت إقامة  هذا المعرض.

أما رئيسة البلدية كرستينا، فقد أوجزت الحديث عن عدد من المشاريع ،التي يتم تنفيذها بالشراكة بين المدينتين ،وخاصة تبادل الطلاب من المدارس،والجامعة ومدرسة يارن ،وما لهذه الأنشطة من أثر ايجابي على الشباب خاصة،وعموم السكان في التعريف بالثقافة،والحياة النابلسية وتعزيزًا لأواصر الصداقة التي تربط المدينتين.

ومن الناحية السياسية،ودعمًا لإقامة الدولة الفلسطينية، فقد تحدث رئيس البرلمان النرويجي تومس، عن الدعم السياسي،الذي قدمته النرويج لفلسطين،ولا تزال وبين أهمية إقامة هذا المعرض للتعريف بالحضارة،والثقافة الفلسطينية لواحدة من أهم المدن الفلسطينية.

ولفتت عنان الأتيرة ،المجتمع النرويجي للوضع المتدهور في الأراضي الفلسطينية، وخاصة تجاهل المجتمع الدولي ،لقضية الأسرى والمعتقلين والهجمة التي يتعرض لها المسجد الأقصى وسكان القدس،وضرورة مساندة الحكومة النرويجية،لإقامة دولة فلسطين المستقلة .

ونظراً لأهمية الرسالة الثقافية التي يحملها المعرض لأوروبا ،فقد شارك في حفل الافتتاح ماري بير يريسون نائب رئيس بلدية ليل الفرنسية مايك وايتهيد رئيس رابطة توأمة دندي ، وتربط مدينتي دندي وليل علاقة توأمة مع مدينة نابلس .

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معرضًا لتجسيد  نابلس  لمدة 8 أشهر في ستافنجر النرويجية معرضًا لتجسيد  نابلس  لمدة 8 أشهر في ستافنجر النرويجية



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 21:47 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023
 فلسطين اليوم - ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:03 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

لن يصلك شيء على طبق من فضة هذا الشهر

GMT 04:34 2019 الإثنين ,18 شباط / فبراير

خالد سليم يُغرّد من جديد بـ"لسة كبير"

GMT 01:30 2019 السبت ,01 حزيران / يونيو

محمد اشتية يفتتح "لاكاسا مول" في مدينة رام الله

GMT 18:09 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

هكذا ستبدل «قبائل الموضة» أنماط الملابس في عام 2019

GMT 09:49 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

تعرَّف على أنواع السيارات الأكثر مبيعًا في عام 2018

GMT 02:36 2018 السبت ,15 كانون الأول / ديسمبر

الفنانة نبيلة عبيد تُؤكّد أنَّها من عُشاق محمد صلاح
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday