معرض الشارقة للكتاب ينظّم ورشتين تفاعليتين للأطفال
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

معرض الشارقة للكتاب ينظّم ورشتين تفاعليتين للأطفال

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - معرض الشارقة للكتاب ينظّم ورشتين تفاعليتين للأطفال

معرض الشارقة للكتاب
الشارقة ـ فلسطين اليوم

نظّم معرض الشارقة الدولي للكتاب، إثراء لثقافة الأطفال ولتعريفهم على تراث الشعوب وعاداتها، السبت، ضمن فعاليات برنامج الطفل، ورشتين تفاعليتين تحت عنوان "قصص وأغاني" و"لفات رأس"، انتقل عبرها الأطفال في رحلة ممتعة إلى القارة الأفريقية، بطبيعتها الخلابة وثقافتها الساحرة.

واستمتع الأطفال المشاركون في ورشة "قصص وأغنيات"، على وقع زئير الأسد الذي يملأ الغابة صخبًا وضجة، بقصة من التراث الكيني، قرأتها لهم الفنانة الأفريقية مارا، بعد أن افترشوا الأرض في غرفة صغيرة تناثرت في محيطها قطع خشبية وأخرى قماشية مستوحاة من البيئة الأفريقية، لتنقل للأطفال أجواء قريبة إلى الطبيعة البكر في القارة السمراء، والذين ظلوا يترقبون ما ستكشفه لهم هذه الفتاة الموهوبة من خزائن ذاكرتها القصصية.

وتمكنت مارا من شد انتباه الأطفال إلى القصص التي ترويها، عبر محاولتها تقريب نمط الحياة الأفريقية في بيئتها، وتقليد الأسد في صوته وحركته واستعلائه على الحيوانات الأخرى، مستخدمة الكثير من الخيال لجعل الأطفال يتعرفون على مظاهر الحياة وسط الغابات في أفريقيا، أو بين السهول والجبال، ناقلة لهم ببراءة الأطفال، وإحساسهم المرهف، ضرورة التواضع، واحترام الآخرين، والإيمان بأنَّ الأرض تصلح لإقامة جميع من يعشيون عليها، ولا يمكن لأحد أن يستأثر بها دون الآخر.

وتواصلت رحلة الأطفال في البيئة الأفريقية، عبر ورشة "لفات رأس" التي قدمتها زيرينا، الآتية من نيجيريا، وعملت فيها على أن تشرح للصغار الدور الذي تلعبه لفات الرأس في الكشف عن الكثير من الأمور التي ربما تكون غائبة عنهم، ولا يشترط بالضرورة أن تعبّر عن الهوية أو الدين، ولكنها قد تدل أيضًا على مكان إقامة الشخص، أو المناسبة التي ارتدى لفة الرأس لها.

وتعرف الأطفال كيف يمكنهم أن يكتشفوا أنَّ "الطوارق"، مثلاً، يرتدون لفات تغلق جزءًا كبيرًا من وجوههم، كي تحميهم من الغبار والهواء الساخن في الصحراء المغربية، وكذلك كيف يمكن لدرجة لون لفة الرأس أن تشير بوضوح إلى اسم القرية التي جاء منها شخص معيّن.

ولم تخلو الورشة من الكثير الضحكات واللحظات المرحة، عندما ارتدى الأطفال بعضًا من أغطية الرأس التي تعرفوا عليها، وأدركوا أنَّ العالم يبدو وكأنه قرية صغيرة، يقيم فيها سكان متجانسون، مهما اختلفت ألوانهم أو لغاتهم أو جنسياتهم.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معرض الشارقة للكتاب ينظّم ورشتين تفاعليتين للأطفال معرض الشارقة للكتاب ينظّم ورشتين تفاعليتين للأطفال



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 16:48 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

فساتين السهرة القصيرة تسيطر علي عالم الموضة في 2018

GMT 12:50 2019 الإثنين ,25 شباط / فبراير

"سحاب 73" أول طائرة سورية خالصة تصميمًا وصناعة

GMT 18:23 2018 الأربعاء ,29 آب / أغسطس

إصابة 14 طالبة إثر حادث دهس في مدينة الخليل

GMT 10:19 2018 الثلاثاء ,05 حزيران / يونيو

القوات الحكومية السورية تنفذ قصف على جبال اللاذقية

GMT 20:58 2018 الأحد ,20 أيار / مايو

برشلونة يودع إنييستا بالفوز على سوسييداد

GMT 21:39 2018 الخميس ,25 كانون الثاني / يناير

قائد منتخب اليمن علاء الصافي يُعزّز قدرات شباب العقبة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday