اختتام فعاليات ندوة أثر الفراشة لا يزول في دبي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

اختتام فعاليات ندوة "أثر الفراشة لا يزول" في دبي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - اختتام فعاليات ندوة "أثر الفراشة لا يزول" في دبي

ندوة "أثر الفراشة لا يزول" في دبي
القاهرة -فلسطين اليوم

اختتمت فعاليات الندوة الفكرية "محمود درويش ـ أثر الفراشة لا يزول" بدبي، بمشاركة نخبة من النقاد والكتاب والأدباء الذين أثروا على مدى يومين ندوة فكرية هي الأكبر من نوعها عن الشاعر الراحل محمود درويش.
 
وقرأ الدكتور محمد شاهين ورقة بعنوان "محمود درويش: على هذه الأرض ما يستحق الحياة! موقع البقاء"، وتطرق خلالها إلى جدلية ترجمة معنى عبارة محمود درويش المشهورة (على هذه الأرض ما يستحق الحياة) إلى اللغة الإنجليزية وسط اعتراض ليمينيين إسرائيليين لأن صورة الأرض لها خصوصيتها إذا ما قورنت بمثيلاتها من الصور عند سائر الشعراء الآخرين.. خصوصيتها هذه تعود إلى واقع متميز تشتق منه صورة "الأرض" عند درويش.
 
ثم قدمت الدكتورة مريم الهاشمي بحثا بعنوان "الذاتية في شعر محمود درويش" وذهبت فيه نحو أن حضور الذات هو السمة الأوضح التي يقف عليها الدارس، فتارة نجد الذات تخاطب الأنا الشاعرة، وتارة أخرى نجدها ضائعة مشتتة، وثم تثور محاوِلة استرجاعها وانتشالها من الضياع، وأحيانا أخرى تقف الذات أمام الزمان بتحدٍّ غير مجد لترجع إلى الذات الحقيقية للشاعر وهي الذات التي تنبع منها كل الذوات الأخرى وهي التي تخاطب وتقارع واقعها طامحة للتغيير أو باحثة عن مخرج لها من خلال ألفاظ وأشطر وإحالات.
 
أدارت الجلسة الأولى الشاعرة صالحة غابش، وفي الجلسة الثانية التي أدارتها الدكتورة بروين حبيب قدم الشاعر والناقد عبده وازن ورقة بعنوان "محطات في مسار محمود درويش الشعري"، حيث تتبع وازن مسار محمود درويش بدءا من مرحلة الثمانينات مع التحول الذي طرأ على شعره وخصوصا مع ثلاثة دواوين: "هي أغنية، هي أغنية"، و"ورد أقل"، و"أحد عشر كوكبا".
 
بينما سرد الكاتب الصحفي والناقد سيد محمود في ورقته "محمود درويش في مصر، السيرة شبه المجهولة وارهاصات الروح الجديدة" حياة محمود درويش في مصر وعلاقته بأجوائها الثقافية والسياسية ذاكرا أسماء لشخصيات فكرية إعلامية معروفة ساهمت في دخول الشاعر إلى عالم مصر الصحفي في سبعينيات القرن العشرين وما أحدثه ذلك الحضور من تجاذبات سياسية وثقافية بين مثقفي مصر وإعلامييها.
 
وفي ختام الملتقى عرض فيلم وثائقي عن محمود درويش من تأليف السينمائية سيمون بيتون والياس صنبر واخراج سيمون بيتون، يتناول سيرة الشاعر مشتملا على مقتطفات من أمسيات شعرية أقيمت له في بيروت والقاهرة وباريس وأماكن أخرى.
 
ويتضمن الفيلم الذي أُنتج عام 1999 فقرات من حوار طويل في بيت درويش ومسقط رأسه قرية البروة التي غدت أطلالا، كما تسجل عدسة المخرجة لقاء درويش مع عائلته بعد غياب 30 عاما، فضلا عن مشاهد للجليل وحيفا وعكا وعمان والبحر الميت ورام الله وبيروت والقاهرة.
 
وتتقاطع قصائد درويش في الفيلم مع موسيقى وأغاني الفنان مارسيل خليفة الذي لحن كثيرا من أشعاره، وخصوصا قصيدة "ريتا"، المرأة التي شاهدها الشاعر غداة مغادرته الأرض المحتلة عام 1948 إذ يقدمها الفيلم بصفتها واحدة من المحمولات الرمزية للعلاقة بين الفلسطيني والإسرائيلي.

وقد يهمك أيضًا:

وزارة الثقافة المصرية تعلن عن "وجبة فنية دسمة" الأحد

الفاعليات الثقافية والفنية لوزارة الثقافة الخميس

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اختتام فعاليات ندوة أثر الفراشة لا يزول في دبي اختتام فعاليات ندوة أثر الفراشة لا يزول في دبي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday