وزارة الثقافة الفلسطينية تعلن برنامج يستهدف كافة شرائح المجتمع
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

وزارة الثقافة الفلسطينية تعلن برنامج يستهدف كافة شرائح المجتمع

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - وزارة الثقافة الفلسطينية تعلن برنامج يستهدف كافة شرائح المجتمع

وزير الثقافة الدكتور عاطف أبو سيف
رام الله ـ فلسطين اليوم

 مهما تعددت الأزمات وتنوعت تبقى الثقافة والفن حاضرة لتكون جسراً ونافذة للتواصل والتعبير والإبداع، لذلك كان للمشهد الثقافي حول العالم إطلالة نوعية في زمن الكورونا، فانطلقت وزارة الثقافة الفلسطينية فور الإعلان عن حالة الطوارئ، ببرنامج ثقافي يستهدف كافة شرائح المجتمع الفلسطيني، تحفزهم على الالتزام بالحجر، وتمنحهم وقتاً مفيداً وممتعاً في آن معاً عبر سلسلة فعاليات فنية ثقافية افتراضية تبثها الوزارة عبر منصات التواصل الاجتماعي التابعة لها.

وأكد الدكتور عاطف ابو سيف وزير الثقافة حجم التفاعل من المجتمع الفلسطيني في كافة أماكن تواجده على موقع الوزارة الذي فاق المليون تفاعل، لاسيما وأن الوزارة توجهت للأطفال والشباب والكبار المخضرمين في الأدب والفن، عدا عن استضافة مبدعين فلسطينيين من فلسطين والشتات. وأضاف أن كل هذه الحالة سيكون لها أثر كبير في عمل الوزارة بشكل مباشر وخططها في فترة الطوارئ وعلى مدار العام، كما لمسنا أثرها على مثقفينا الذين قدموا إبداعهم على صفحات الوزارة لأننا نؤمن أن الابداع لا حدود له وهو دائماً فلسطينياً يتخطى حدود النظر.

"طلات ثقافية" لنخبة من الأدباء والشعراء والفنانين

استضافت الوزارة عبر برنامج "طلات ثقافية" نخبة من الأدباء والكتّاب والشعراء والفنانين والسينمائيين والمسرحيين، الذين قدموا مجموعة من الأمسيات الشعرية والفنية والندوات الأدبية والعروض المسرحية والموسيقية، من فلسطين والشتات، فتحدثوا عن نشأتهم، سيرتهم الذاتية، وتجاربهم الإبداعية الزاخرة سواء المقيمين في فلسطين أو خارجها، مثل الأدباء: يحيى يخلف، محمود شقير، حسن حميد، سامي مهنا، عبد الله عيسى، رشاد أبو شاور، إبراهيم نصر الله، هند جودة، ناصر رباح، شيخة حسين حليوي، محمد بكري، عبد المنعم عمايري، أحمد أبو سلعوم، باسل زايد.

موسيقى ومعارض فنية رغم الحجر

قدم عدد من الموسيقيين الفلسطينيين مقطوعاتهم الموسيقية التي قاموا بتأليفها من الحجر المنزلي، لإيصال رسالة بأن الشباب الفلسطيني يحب الحياة ما استطاع إليها سبيلاً وأن الإبداع يخلق من الأزمات. فهؤلاء الموسيقيون وهم: لؤي بلعاوي من جنين، منتصر جبريني من رام الله، تامر ساحوري من بين لحم، محمد الديك من كفر الديك، نادين نزال من جنين، أرادوا أن يقولوا أننا بالموسيقى نحيا، وأن الموسيقى هي غذاء الروح والعقل، وأنها تأتي للتخفيف عنهم وعائلاتهم والجمهور الفلسطيني الذي يغرق كل يوم بأخبار عديدة، فقاموا بتأليف موسيقاهم وعزفها.

في سياق آخر نظمت الوزارة معارضاً فنية تشكيلية افتراضية منها للفنان التشكيلي ساهر اشتية من نابلس، و جواد السمك، من غزة ومقيم في التشيك، الذي جسد من خلال لوحاته "زمن الكورونا"، فتناول تأثير الوباء على الديانات، وتأثر العملية التعليمية، اضافة إلى دور الأطباء ورجال الأمن في منع انتشار الوباء في فلسطين. من خلال هذه المعارض أكد الفنانون أن الفن والإبداع لا حدود لهما، وبهما نستطيع التغلب على هذا الوباء، بالإصرار والعزيمة.
إطلاق أغنية خليك بدارك

أنتجت وزارة الثقافة الفلسطينية أغنية خليك بدارك للفنان الفلسطيني مراد سويطي، أغنيةٌ أرادت الوزارة من خلالها حث المواطنين على البقاء في منازلهم، وذلك ضماناً لصحتهم وصحة أبنائهم، وهذه الإغنية هي من كلمات الشاعر رامي اليوسف وألحان مراد سويطي.

#وطنك_صحتك_الك

مجموعة من الفيديوهات وهي رسائل لفنانين وأدباء حثوا فيها المواطنين كل على طريقته للالتزام بالحجر المنزلي، ومنهم الفنان القدير أحمد قعبور الذي قال في الفيديو على أنغام أغنيته الشهيرة "أناديكم" إن الفلسطينيين سيتخطون الوباء ويتفرغون للتصدي لقضيتهم الأساسية، كما أكد الفنان محمد بكري أنه بالحب والتآخي يمكن التغلب على الكورونا، فيما أكد الموسيقي وسام جبران (الثلاثي جبران) أنه اعتاد البقاء في عزلة لشهور من أجل صناعة آلة عود واحدة وأن الابداع يمكن أن يكون تحت الحجر وخارجه.

قد يهمك أيضا : 

  أبو سيف يؤكد أن "المركزي" وجد قبل "حماس" واستمرارية انعقاده تغيظ الكثيرين

الغزاوي والرويضي يبحثان اعتماد القدس عاصمة دائمة للثقافة الإسلامية

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الثقافة الفلسطينية تعلن برنامج يستهدف كافة شرائح المجتمع وزارة الثقافة الفلسطينية تعلن برنامج يستهدف كافة شرائح المجتمع



GMT 04:56 2019 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

تنظيم سادس لقاءات "اعرف أهلك" بمكتبة القاهرة الكبرى

GMT 04:14 2019 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

معهد الموسيقى العربية يواصل تقديم "كلثوميات"

GMT 15:04 2019 الخميس ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي تنظم "أمسية على ضوء النجوم"

GMT 18:24 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

ثقافة القليوبية تناقش كتاب "حياة الرسول" لنظمي لوقا
 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 09:56 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

ترامب يبحث بناء منصة خاصة له بعد حذف حسابه على "تويتر"

GMT 15:46 2015 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار هيونداي توسان 2016 في فلسطين

GMT 16:24 2020 الإثنين ,22 حزيران / يونيو

بعد وفاة ابن محمد أسامة.. أحمد جمال يواسي أوس أوس

GMT 11:15 2018 الأحد ,28 تشرين الأول / أكتوبر

متحف محمد السادس في الرباط يسلط الضوء على أعمال 3 فنانات

GMT 06:45 2018 السبت ,11 آب / أغسطس

إذلال؟

GMT 08:11 2015 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مبتكرة لتعليم جدول الضرب لصغيرك

GMT 03:51 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سعد لمجرد يكشف عن طرح أغنية خلال الأيام المقبلة

GMT 11:50 2016 الثلاثاء ,05 كانون الثاني / يناير

قبرص اليونانية تقدم الكهرباء للشطر التركي بعد انقطاع التيار
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday