تعلم الحياة في ندوة ديوان القراءة بالمكتب الثقافي المصري في الكويت
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

"تعلم الحياة" في ندوة "ديوان القراءة" بالمكتب الثقافي المصري في الكويت

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "تعلم الحياة" في ندوة "ديوان القراءة" بالمكتب الثقافي المصري في الكويت

ديوان القراءة بالمكتب الثقافي المصري
الكويت ـ أ ش أ

 أقام (ديوان القراءة) بالمكتب الثقافي المصري بالكويت أمسية لمناقشة كتاب "تعلم الحياة" للفيلسوف الفرنسي لوك فيري، حيث شارك الدكتور الزواوي بغورة، أستاذ الفلسفة في جامعة الكويت في مناقشة وعرض الأفكار الرئيسة للكتاب. 

رحب الدكتور نبيل بهجت الملحق الثقافي المصري، في بداية الأمسية باسم السفير المصري ياسر عاطف بالدكتور بغورة، وأثنى على أن تكون الفلسفة بإحالاتها على الفكر العقلاني موضوعا للنقاش، وأكد اهتمام الملحقية بهذا النشاط الثقافي. 

وفي بداية الأمسية أعرب الكاتب إبراهيم فرغلي عن سعادته باحتضان الملحقية لأمسية تهتم بالفلسفة التي يتهيب الكثير من القراء الشباب التعاطي معها، موضحا أن كتاب لوك فيري هو من الكتب المهمة لأنها مبسطة ومهتمة بإقبال الشباب على قراءة الفلسفة، ثم عرف فرغلي بالدكتور الزواوي بغورة..موضحا أنه أستاذ الفلسفة المعاصرة بقسم الفلسفة بجامعة الكويت وله عدد من المؤلفات والترجمات، أغلبها حول أفكار الفيلسوف الفرنسي المعاصر ميشيل فوكو. 

بدأ بغورة بالتعريف بصاحب كتاب "تعلم الحياة"، لوك فيري موضحا أنه أستاذ وكاتب وسياسي وفيلسوف فرنسي معاصر، اشتهر بمقالاته في عدد من الصحف الفرنسية وسياسي ينتمي إلى الحزب الديغولي، وعمل وزيرا للشباب والرياضة والتعليم. 

وقدم عددا من الملاحظات النقدية منها انتقائية الكتاب، واختيار لوك لعدد محدد من المراحل التاريخية للفلسفة دون غيرها، موضحا أنه اختار المراحل التي ترتبط بقناعته هو عن المدارس الفلسفية التي تأثر بها، ولذلك مثلا ركز في المرحلة الإغريقية على المدرسة الرواقية وليس على أفكار ارسطو وسقراط. 

كما عبر بغورة عن عدم قناعته بما ذهب إليه لوك بالقول بأنه لم توجد فلسفة قبل المرحلة الإغريقية وأن ما سبقها كان مجرد أديان، كما انتقد غياب الإشارة للفلسفة الإسلامية رغم أن من قد يهتم بالكتاب في فرنسا سيكون أغلبهم من الفئات التي تعود لأصول المهاجرين أصحاب المرجعية الإسلامية. 

وتداخل الحضور مع الدكتور بغورة حيث أوضحت الكاتبة الكويتية فوزية شويش السالم أهمية التناول، والكتاب وقالت إن الفلسفة مهمة لكي يبدأ نوع من إعادة النظر في الخطاب المتطرف في العالم العربي، وتنقيح الأفكار الخاطئة التي يتم تداولها اليوم وتؤدي للتطرف والمزيد منه. 

وأكد الدكتور مجدي عبد الحافظ أستاذ الفلسفة أيضا على اختلافه مع نقطة مما ذكره الدكتور بغورة عن أن الإغريق هم بالفعل أصل الفلسفة ولا يمكن لأي فيلسوف أن يتعرف على الفلسفة إذا لم يتطرق ويدرس فلسفات الإغريق. 

 

 

 

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعلم الحياة في ندوة ديوان القراءة بالمكتب الثقافي المصري في الكويت تعلم الحياة في ندوة ديوان القراءة بالمكتب الثقافي المصري في الكويت



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 06:35 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تنفرج السماء لتظهر الحلول والتسويات

GMT 11:13 2019 الجمعة ,08 آذار/ مارس

فوائد الصلاة على النبي في هذا التوقيت

GMT 08:15 2016 السبت ,30 كانون الثاني / يناير

دوف حنين يطالب بالتحقيق مع "ام ترتسو" لتطرفها

GMT 01:04 2017 الخميس ,19 كانون الثاني / يناير

الإصابات السامة للنحل سببًا في وفاة الآلاف

GMT 14:38 2016 السبت ,31 كانون الأول / ديسمبر

"الأهلي" يسحق فريق "الصيد" في دوري السيدات للطائرة

GMT 19:19 2019 الخميس ,03 كانون الثاني / يناير

حذف اسم "نوير" من تصنيف المستوى العالمي لإصابة في قدمه

GMT 07:16 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّفي على أسلوب مدونة الأزياء المحجبة سحر فؤاد

GMT 02:42 2018 الجمعة ,19 تشرين الأول / أكتوبر

رئيس الوزراء الإيطالي يحذر من تعديل الموازنة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday