ندوة موريتانيا عن الشعر في عيون أدباء بلاد المليون شاعر
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ندوة موريتانيا عن الشعر في عيون أدباء بلاد المليون شاعر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ندوة موريتانيا عن الشعر في عيون أدباء بلاد المليون شاعر

جامعة شنقيط الموريتانية
نواكشوط - أ ش أ

وسط اهتمام غير مسبوق غصت قاعة المحاضرات بجامعة شنقيط الموريتانية الخميس بكبار الأدباء والمفكرين من خلال ندوة علمية حول الشعر الموريتاني بعنوان :"التنوع والتكامل".

الندوة التي افتتحها رئيس جامعة شنقيط الموريتانية رائد الثقافة الموريتانية الدكتور محمد المختار ولد اباه كانت مناسبة للقامات الادبية الموريتانية من رموز الشعر والأدب والثقافة وأساتذة الجامعات للحديث حول الشعر العربي في بلاد المليون شاعر.

واكد الدكتور محمد المختار ولد اباه أن تاريخ الشعر اشتهر بصفته فنّا يحلِّيه الجمال وتنبع منه الحكمة.

وتناول كبار ادباء موريتانيا خلال الندوة الفريدة من نوعها مواضيع بارزة من اهمها "إشكالية الحداثة في الإبداع الموريتاني" قدمها الاستاذ الدكتور محمد ولد بوعليبه الذي تناول فيها إشكالية الحداثة منذ نشأة الشعر الموريتاني قبل خمسة قرون على مستوى الأدب الفصيح ، واللهجي والموسيقى، ثم تناول الكلام الدكتور محمد الحسن ولد المصطفى الذي ألقى محاضرة بعنوان :"الشعر الموريتاني الحديث"، تحدث فيها عن الظروف التي اكتنفت مراحل نشأة هذا الشعر ثم أبرز عوامل تطوره وأسباب نهضته، مستعرضا أمثلة ونماذج على ذلك. وبعده أخذ الحديث الدكتور يحي بن البراء الذي ركز على "خواطر حول الشعر الجاهلي وديوان الشعراء الستة في موريتانيا"، مستعرضا ما اختطه شعراء الجاهلية من صور نمطية قرّت عليها الفنيّات التي يسير على نحوها مُنتجو الشعر في المستقبل وفرضوا على الذوق العربي استساغة طعم ونكهة خاصين، مذكرا أن الموريتانيين عرفوا الشعر الجاهلي أول ما عرفوه من خلال الشعراء الجاهليين ذلك فيما يبدو قبل عدة قرون، وإن لم يقرّ في منهاج الكتاتيب إلا في أواخر القرن الثاني عشر الهجري.

وخلال الندوة اشاد الدكتور أحمد ولد حبيب الله خلال تناوله لموضوع "رؤية الآخرين للشعر الموريتاني" بشهادات رواد النهضة في المشرق والمغرب وثنائهم على الأدب الموريتاني وما ابرزوه من قيمة وقوة.

الندوة التي اثارت اهتماما غير مسبوق في وسائل الاعلام تناول خلالها الدكتور محمدّو ولد احظانّ "البعد الملحمي والأسطوري في الشعر الموريتاني الفصيح" مستعرضا سمات الشعر الحساني، ثم محددات الملحمة التي هي تعبير عن مستحيل واقعا ممكن احتمالا، ذاكرا دور التراث الهلالي الذي شكل رافدا مهما للشعر الحساني.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ندوة موريتانيا عن الشعر في عيون أدباء بلاد المليون شاعر ندوة موريتانيا عن الشعر في عيون أدباء بلاد المليون شاعر



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:04 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

الأطعمة الدهنية تؤثر سلبًا على الجهاز المناعي والدماغ

GMT 23:05 2018 الأربعاء ,24 كانون الثاني / يناير

شباب الخليل يحاول مصالحة جماهيره أمام الخضر

GMT 06:17 2015 الثلاثاء ,27 كانون الثاني / يناير

منال موسى تكشف عن معاناتها أثناء "أراب آيدول"

GMT 15:54 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

شركة "المملكة" تقر شراء أسهم الوليد بن طلال في "ليفت"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday