حفل اشهار كتاب أسرار عمان في مؤسسة شومان
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

حفل اشهار كتاب أسرار عمان في مؤسسة شومان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - حفل اشهار كتاب أسرار عمان في مؤسسة شومان

مكتبة عبدالحميد شومان
عمان ـ بترا

أقيم في مكتبة عبدالحميد شومان حفل اشهار لكتاب "أسرار عمان /تحقيقات في ذاكرة المدينة" للزميل الصحافي محمد أبوعريضة ، بمشاركة الدكتور علي محافظة والدكتور محمد عبيدالله.

وقال الدكتور محافظة خلال الحفل الذي اداره الباحث محمد رفيع، إن محمد أبوعريضة لم يكرر ما كتبه الآخرون عن عمان، وإنما تناول أدراجها وشوارعها وأزقتها وأحياءها وسكان هذه الأحياء وعشائرها وأسرارها، ومضارب البدو إلى الجنوب والشرق منها.

وسعى ابوعريضة إلى ربط عمان بالقرى والمضارب البدوية. ولم يغفل عن أسواقها وحماماتها ومقاهيها السياحية الحديثة.

وبين ان كل ذلك عرضه على لسان أناس أحياء من سكان عمان.

واوضح ان الكاتب لم ينس البريد الأردني في عمان وما حل به من تغير وتطور في زمن العولمة، والخط الحديدي الحجازي، الذي سبق وأن تناوله الدكتور موفق خزنه كاتبي في كتاب قيم عن عمان وحي المحطة الذي نشأ وترعرع فيه.

واشار الى الحديث عن المستشفى الإيطالي، أقدم مشافي عمان الخاصة، وتوسع في الحديث عن الطرق المؤدية إلى عمان، التي تعبر عن علاقة العاصمة الأردنية بفلسطين ومدنها مثل نابلس والقدس والخليل، وصلاتها بسوريا وعاصمتها دمشق.

وتحدث عبيدالله واصفا الكتاب بأنه سلسلة متتابعة متداخلة من التحقيقات الاستقصائية المرتبطة بمدينة عمان في تحولاتها وتغيراتها وتشكلاتها، خلال ما يقرب من مائة عام، هي عمر عمان في عصرها أو عهدها الحديث.

وقال ان التحقيقات لا تتوقف عند الحدود المألوفة للكتابة الصحافية ذات الطابع اليومي المتعجل، وإنما تكشف عن إمكانات مهمة في هذا النوع من الكتابة التي يمكنها أن تبقى وأن تظل صالحة للقراءة بعيدا عن اليومي والعاجل، وذلك رهن بطريقة معالجتها وأسلوب كتابتها والجهد المبذول في كل ذلك، وهي أمور اصاب زميلنا أبوعريضة نصيباً وافرا منها حتى أمكنه أن يجمع هذه الكتابات معا في كتاب مترابط يقدم صورا ومشاهد ومعلومات قيمة عن عمان بأسلوب يجمع بين ما تقتضيه الصحافة من رسالة سامية، وما تقتضيه الصحافة أيضا من وضوح ألأسلوب وبساطته ومتعته، مع إمكانات أدبية وسردية أسهمت في تكوين كتاب يقع في تلك المنطقة الحيوية التي تصل الصحافة بالأدب والتاريخ، وتمكن الصحافة من أداء دور واسع في التثقيف والتعريف والتنوير، بأسلوب يجمع بين المتعة والفائدة.

وتحدث المؤلف أبوعريضة عن كتابه قائلا: تحقيقات "أسرار عمان - .." 35يتكون من تحقيقا، ومادة واحدة وجدانية كتبتها عن والدي، حينما كان يرقد على سرير الشفاء، قبل وفاته بأيام، أسميتها "نزوح إلى عمان .. ورحلة المئة عام"، تناولت فيها تجربة نزوحنا إلى عمان من بلدتي دورا/الخليل عام 1967، حينما كنت طفلا، وأما التحقيقات، فيحتوي كل واحد منها قصة، بطل القصة هو المكان، الشخوص ثانويون، حركتهم في الحيز المكاني، من دون أن أسمح لأحدهم أن يفرض رواياته الخاصة على الأحداث، فالشخوص في نهاية المطاف أسيرة لديكتاتورية المكان، أي أنني حاولت، قدر ما أمكن، أن أبرز عبقرية المكان لا أن أستجدي موضوعية غير موجودة لدى الإنسان.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حفل اشهار كتاب أسرار عمان في مؤسسة شومان حفل اشهار كتاب أسرار عمان في مؤسسة شومان



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 10:29 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تكتشف اليوم خيوط مؤامرة تحاك ضدك في العمل

GMT 23:37 2018 الأربعاء ,25 تموز / يوليو

اهتمامات الصحف البريطانية الصادرة الأربعاء

GMT 10:04 2019 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

أسطورة ليفربول يدافع عن محمد صلاح

GMT 09:44 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

قلعة "سيسينغورست" تكشف عن قصة حب غير تقليلدية

GMT 11:40 2017 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

باسل خياط ينشر صورًا برفقة زوجته تكشف استمتاعهما بوقتهما

GMT 05:24 2016 الثلاثاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

نجيبكِ على أهم أسئلة الموضة الشائعة على "غوغل"

GMT 06:56 2016 الإثنين ,12 كانون الأول / ديسمبر

خبير يؤكّد تضرّر مستوى البحث العلمي الرياضي

GMT 01:53 2017 السبت ,07 كانون الثاني / يناير

عادل إمام يوضح أن وجود الشباب في أعماله يسعده
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday