رواية المهدي تصدر بطبعة خاصة في مكتبة الأسرة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

رواية "المهدي" تصدر بطبعة خاصة في "مكتبة الأسرة"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - رواية "المهدي" تصدر بطبعة خاصة في "مكتبة الأسرة"

مكتبة الأسرة
القاهرة - أ ش أ

صدرت طبعة خاصة من رواية "المهدي" للكاتب الراحل عبد الحكيم قاسم، ضمن سلاسل "مكتبة الأسرة" التي تصدرها الهيئة المصرية العامة للكتاب.

وتتحدث الرواية عن مسيحي فقير تجبره جماعة الإخوان المسلمين على الدخول في الإسلام، لكنه يلفظ أنفاسه الأخيرة وسط حشد من أهل قرية تابعة لمحافظة الغربية جاؤوا ليشهدوا إعلان دخوله في الإسلام.

وبحسب تقديم الدكتور جابر عصفور، فإن هذه الرواية القصيرة فرغ عبد الحكيم قاسم من كتابتها في 24 سبتمبر 1977 في برلين الغربية التي أقام بها مدة طويلة، وقد نشرت للمرة الأولى مع رواية قصيرة أخرى؛ "خبر من طرف الآخرة"، في كتاب واحد صدر عن دار "التنوير" في بيروت سنة 1982، وأعيد طبعها في كتاب "الهجرة إلى غير المألوف"، وهو مجموعة قصصية صدرت عن دار "الفكر للدراسات والنشر والتوزيع" بالقاهرة عام 1986.

ويلاحظ الدكتور جابر عصفور أن البعد الخاص بالدلالة الدينية لأمثولة "المهدي"، يشير إلى التطرف الذي بدأت متوالياته مع ممارسات جماعة "الإخوان المسلمين" في السبعينات، تلك الممارسات التي قصدت الرواية إلى تعريتها والكشف عن الاحتمالات الخطرة لتصاعدها.

ويذهب عصفور - في دراسته المطولة عن الرواية - إلى أنها تبرز قبح نتائج التعصب في مواجهة احتمالات التسامح، وذلك من خلال النهاية الفاجعة للأمثولة المضفورة بمتناصات دينية لافتة، ومن ثم تلفتنا إلى سعيها لاستعادة لوازم الإسلام السمح الذي يدعو إلى المجادلة بالتي هي أحسن.

صدرت لعبد الحكيم قاسم المولود في 1935 روايته الأولى "أيام الأنسان السبعة" عام 1969م عن دار الكتاب العربي وترجمت إلى الإنجليزية في عام 1989م، ونشرت أولى قصصه "الصندوق" في مجلة الآداب البيروتية عام 1965م ثم تتابع النشر بعد ذلك في مجلة "المجلة" القاهرية - التي كان يشرف عليها الأديب يحيى حقي في منتصف الستينيات من القرن الماضي - وصدرت له روايته "محاولة للخروج" في عام 1978م ، وصدرت له مجموعته القصصية "الأشواق والأسى" والتى ضمت تسع قصص في عام 1984م.

كما صدر له في كتاب الهلال حكايات للأطفال بعنوان "الصغيران وأفراخ اليمامة" في عام 1990م وصدرت مجموعته القصصية "ديوان الملحقات" في سلسلة مختارات فصول.

وصدر بعد رحيله في العام 1991م كتابه "الديوان الأخير" عن دار شرقيات - الذى ضم 17 قصة قصيرة - وعدة فصول من روايته التى لم تكتمل "كفر سيدي سليم" والمسرحية الوحيدة التى كتبها لإذاعة البرنامج الثاني عام 1988م "ليل وفانوس ورجال"، وصدر له كتاب "كتابات نوبة الحراسة - رسائل عبد الحكيم قاسم" ويضم رسائل كتبها بخط يده.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رواية المهدي تصدر بطبعة خاصة في مكتبة الأسرة رواية المهدي تصدر بطبعة خاصة في مكتبة الأسرة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:22 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل الإثنين 26 أكتوبر/تشرين الثاني 2020

GMT 17:36 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 04:55 2018 الجمعة ,05 كانون الثاني / يناير

أحمد حلمي يُظهر موهبة جديدة له عبر "إنستغرام"

GMT 12:00 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

شرطة الاحتلال تبدأ بنشر أجهزة تنصت بدءًا من القدس

GMT 02:39 2017 الإثنين ,19 حزيران / يونيو

التقاط صور لأشبال تتمتع بحياة قتالية شرسة ولطيفة

GMT 21:37 2017 الإثنين ,30 كانون الثاني / يناير

إياد نصار يتقمّص دور الجوكر في "قعدة رجالة"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday