صدور كتاب  الحركة النسوية الإسلامية في مصر
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

صدور كتاب " الحركة النسوية الإسلامية في مصر "

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - صدور كتاب " الحركة النسوية الإسلامية في مصر "

صدور كتاب " الحركة النسوية الإسلامية في مصر "
القاهرة ـ أ ش أ

صدر عن دار "روافد" للنشر والتوزيع كتاب "الحركة النَسوية الإسلامية في مصر وعلاقتها بالآراء الفقهية - رؤية تحليلية نقدية" للدكتورة سوسن الشريف الباحثة بمركز البحوث الاجتماعية بالجامعة الأمريكية.

والكتاب مبني على دراسة تعطي صورة عن واحدة من الحركات الحقوقية في مجال قضايا المرأة، وتحديداً قضايا الأحوال الشخصية، لما أُثير من جدل حول إلغاء وتعديل بعض القوانين -التي ما لبثت أن شُرعت لتعطي المرأة بعض من حقوقها- في ظل ممارسات تخلط ما بين الشريعة الإسلامية والموروثات الثقافية والاجتماعية، مما يشكل تراجعاً ملموساً في مكانة ووضع المرأة. وهذه الحركة تسعى للكشف عن الحقائق التي أرساها الإسلام لإعطاء المرأة حقوقها، وتنقيتها من العوامل الاجتماعية والثقافية، وإعادة العمل بها. وما جعل هذه الحركة جديرة بالدراسة التناقض الذي يظهر أحياناً ما بين محاولاتها التخلص من التحيز لأفكار واتجاهات متأثرة بالسياق الثقافي والاجتماعي، وما بين استخدامها نفس التحيز للأفكار النَسوية، والتي تتناقض –أحياناً- مع الشريعة، وبالتالي تقع في نفس المأزق، حيث الرؤية المتحيزة، ولكن من جانب أخر.

وهذا المَؤلف يهدف إلى التراكم المعرفي، إلا أن المؤلفة حرصت على أن يكون موجه ومتاح لجميع الفئات من مختلف المستويات والانتماءات الفكرية، ويقع في دائرة اهتمام كل من له علاقة -بشكل أو بأخر- بحقوق المرأة بوجه عام، وفي مجال الأحوال الشخصية بوجه خاص. فهو موجه للزوجة، والزوج، والقاضي، والمحامي، وعالم الفقه، وممثلين الحركة النَسوية العامة، والحركة النَسوية الإسلامية، وللقارئ العادي. فهذا ليس مجرد نقد لحركة حقوقية فقط، بل التعريف بتيار جديد له أهداف نبيلة ومشروعة، حتى وإن لم تكن تبلورت بعد بشكل نهائي، والتعريف برأي الشريعة، وكيف يتم إساءة استخدامها في أكثر الموضوعات جدلاً منذ فترات طويلة، ولم تُحسم حتى الآن، رغم الأصوات التي تعالت -وبشكل متخصص- لحسم هذا الجدل

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صدور كتاب  الحركة النسوية الإسلامية في مصر صدور كتاب  الحركة النسوية الإسلامية في مصر



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 06:18 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 03:58 2017 الخميس ,01 حزيران / يونيو

ضيفي الكبدة إلى وصفة الأرز بالمكسرات لطعم لذيذة

GMT 18:01 2019 الثلاثاء ,28 أيار / مايو

عالم الأمومة المفخخ

GMT 06:43 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

نيزات أميري أول قائد أوركسترا من النساء في إيران

GMT 18:48 2016 الأربعاء ,13 كانون الثاني / يناير

بورصة فلسطين تغلق تداولاتها على ارتفاع
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday