كتاب جديد بعنوان دراسات في الجغرافية البشرية من دار فضاءات
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

كتاب جديد بعنوان "دراسات في الجغرافية البشرية" من دار فضاءات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - كتاب جديد بعنوان "دراسات في الجغرافية البشرية" من دار فضاءات

كتاب جديد من دار فضاءات للنشر والتوزيع والطباعة
عمان - وفا

صدر حديثاً عن دار فضاءات للنشر والتوزيع والطباعة في العاصمة الأردنية عمان، كتاب حديث بعنوان: "دراسات في الجغرافية البشرية".

ويقع الكتاب الذي يعتبر من الكتب المتخصصة في مجال الجغرافيا والدراسات الإنسانية في 275 صفحة من القطع المتوسط، وقام بتأليفه كل من الدكتور عبد القادر إبراهيم حماد الأستاذ المشارك في قسم الجغرافيا بجامعة الأقصى بغزة، والدكتور أشرف شقفة الأستاذ المساعد في قسم الجغرافيا بالجامعة الإسلامية بغزة.

ويقع الكتاب الذي تضمن العديد من الخرائط والصور والأشكال التوضيحية في ثمانية فصول تتناول بالشرح والتفسير للإنسان وتبايناته وتجانسه وتأثيراته في أقاليم العالم المتفاوتة .

وقال الدكتور حماد، إن أهمية الكتاب تنبع من أهمية دراسة الجغرافيا البشرية باعتبارها إحدى فروع العلوم الجغرافية، إن لم تكن من أهم تلك العلوم لاتصالها المباشر بالإنسان، خاصة وأن الإنسان يهتم بدراسة كل ما يتعلق بوجوده على هذا الكوكب، ودراسة جنسه ونفسه أكثر من أي شئ آخر.

وأضاف لا يمكن للجغرافية البشرية أن تهتم بدراسة الإنسان فقط، دون دراسة العلاقات المتبادلة بين الإنسان والأرض، وما هذا العلم إلا نتيجة للعلاقة الوثيقة بين القوانين الطبيعية التي تتحكم في عالمنا الأرضي وبين الكائنات الحية التي تعمره وتسكنه.

وأوضح الدكتور حماد أن هذا الكتاب يهدف إلى تسليط الضوء على أهم موضوعات الجغرافية البشرية التي تعددت وتشعبت بدرجة كبيرة، بحيث أصبح من المتعذر معها أن يحيط بها كتاب واحد أو دراسة موسعة، فالبشر تزايدت إعدادهم، وتباينت خصائصهم، وتعددت خصائصهم الشكلية والعرقية، وتفاوتت معتقداتهم وثقافاتهم ومستوياتهم الحضارية، فكل هذه التباينات جعلت الإنسان يبذل جهوداً جبارة للتأثير بالبيئة المحيطة سواء بشكل ايجابي أو سلبي، لتحقيق منفعة شخصية أو خاصة بجماعة محددة .

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كتاب جديد بعنوان دراسات في الجغرافية البشرية من دار فضاءات كتاب جديد بعنوان دراسات في الجغرافية البشرية من دار فضاءات



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:04 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

الأطعمة الدهنية تؤثر سلبًا على الجهاز المناعي والدماغ

GMT 23:05 2018 الأربعاء ,24 كانون الثاني / يناير

شباب الخليل يحاول مصالحة جماهيره أمام الخضر

GMT 06:17 2015 الثلاثاء ,27 كانون الثاني / يناير

منال موسى تكشف عن معاناتها أثناء "أراب آيدول"

GMT 15:54 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

شركة "المملكة" تقر شراء أسهم الوليد بن طلال في "ليفت"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday