نبيل عمرو يوقع كتابه الجديد محمود درويش حكايات شخصية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

نبيل عمرو يوقع كتابه الجديد "محمود درويش حكايات شخصية"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نبيل عمرو يوقع كتابه الجديد "محمود درويش حكايات شخصية"

عضو المجلس المركزي في منظمة التحرير الفلسطينية نبيل عمرو
رام الله ـ وفا

وقع عضو المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية، الكاتب السياسي والإعلامي نبيل عمرو، في أمسية فنية مساء اليوم الثلاثاء، كتابه الجديد بعنوان 'محمود درويش .. حكايات شخصية'، في متحف محمود درويش بمدينة رام الله.

وتناول عمرو في كتابه الجديد الذي أنتجته مؤسسة محمود درويش، علاقته بالشاعر الراحل محمود درويش، بعد أن تناول سابقاً علاقته بالرئيس الراحل ياسر عرفات في كتاب 'ياسر عرفات وجنون الجغرافيا'.

الكتاب صدر في 145 صفحة من القطع المتوسط، وقدّمه الشاعر والكاتب الكبير خيري منصور، ويسلط الضوء على خصائص شخصية وسلوك الشاعر الكبير، وفهمه للحياة، والأشخاص وعلاقته بالمدن والشعراء وكبار الكتاب العالميين، مع فصل خاص يتحدث فيه محمود درويش عن حياته من الطفولة حتى ما قبل وفاته بأربع سنوات.

كما يعرض الكتاب علاقة الشاعر الكبير بالسياسة والسياسيين وهواياته وعلاقته بالمرأة والمال، وشؤون الحياة العادية.

ويكشف الكتاب في فصل من فصوله عن بوح الشاعر الكبير بعلاقته الدائمة والمكتومة مع المرض، حيث كان يتنبأ بقرب وفاته وذلك قبل أشهر قليلة من إجراء الجراحة الفاشلة له في أميركا التي قضى نحبه على أثرها. ويتسم الكتاب بالبساطة والسلاسة والحكايات المشوقة، وسردها الكاتب من خلال إطلالاته المباشرة عليها.

وقال عمرو إن درويش كان ملكا للغة والشعر ولا يمكن لأحد محاكاة لغته أو التفوق عليه، وكان سياسيا برجماتيا وتوج دوره السياسي في كتابة إعلان الاستقلال في الجزائر عام 1988.

وأضاف أن من يرى درويش للوهلة الأولى يتوقع أن يكون شخصا أنانيا فوقيا، لكن من يتمكن من الاقتراب إليه يعرف أن هذا الشخص بسيط جدا، وخجول رغم حبه لعلاقته مع المرأة التي يُكِنُّ لها الاحترام ولا يمكن أن يخون حبه.

وتابع: 'ربطتني بالشاعر درويش علاقة قديمة شخصية كبيرة، وكنت مطلا على أسلوب حياته وأفكاره ومواقفه، وأحببت تسجيل كل ذلك في الكتاب، كما ربطتني بالرئيس الراحل ياسر عرفات علاقة شخصية، لذلك اخترت هاتين الشخصيتين لأسرد مواقف شخصية عنهما، يجب على القارئ والمواطن الفلسطيني معرفتها، كما سأستمر في الكتابة عن الشخصيات الوطنية التي يجب عدم نسيانها'.

وتناول عمرو في كتابه أهم الأحداث في حياة الشاعر درويش بشكل بسيط سردي، كيف يقضي يومه، واستعداداته للكتابة، وعلاقته مع المرأة، كما يتضمن الكتاب مقابلة أجريتها معه في التلفزيون لمدة 4 ساعات سلطت الضوء فيها على هذه الشخصية ليأخذ حقه منا نحن أولا'.

وأشار إلى أن المقابلة التلفزيونية غطت جوانب كثيرة في حياة درويش، لم يستطع تغطيتها في الكتاب وحده من دونها، مبينا أن من أبرز الأمور التي أثرت على حياة درويش وفاة عدد كبير من أصدقائه المقربين.

وأشار عمرو إلى أن درويش تمكن وهو شاب يافع صغير من مجاراة الكبار ودخل زاوية كبار الكتاب في الأهرام المصرية من خلال الكاتب محمد حسنين هيكل.

وأعرب عن أمله أن 'يتم توزيع الكتاب في أوسع صوره من أجل الشاعر الكبير محمود درويش الذي يستحق منا الكثير، وهو هدية مشتركة منا جميعا لروحه الطاهرة'.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نبيل عمرو يوقع كتابه الجديد محمود درويش حكايات شخصية نبيل عمرو يوقع كتابه الجديد محمود درويش حكايات شخصية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 18:29 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

أسماك الوطواط العملاقة تغزو شواطئ غزة

GMT 09:39 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

الأطعمة الدهنية تؤثر سلبًا على الجهاز المناعي والدماغ

GMT 21:38 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

سيمافور المحطة!

GMT 21:32 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

ماذا حل بالثمانيتين معاً؟

GMT 16:34 2020 الخميس ,16 تموز / يوليو

أخبار من السعودية وسورية ولبنان

GMT 10:41 2020 الخميس ,24 كانون الأول / ديسمبر

انتخابات رابعة وخارطة سياسية وحزبية مفخّخة في إسرائيل

GMT 08:40 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

معلومات عن السيارة نيسان " إكس تيرا" موديل 2021 الجديدة كليًا

GMT 02:15 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

فراس سعيد يؤكّد أن فكرة "التاريخ السري لكوثر" خارج الصندوق
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday