مهرجان آفاقيهدي دورته الثالثة لـ عبد المنعم مدبولي
آخر تحديث GMT 13:43:58
 فلسطين اليوم -

مهرجان "آفاق"يهدي دورته الثالثة لـ" عبد المنعم مدبولي "

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مهرجان "آفاق"يهدي دورته الثالثة لـ" عبد المنعم مدبولي "

الفنان القدير عبد المنعم مدبولي
القاهرة ـ أ ش أ

قال هشام السنباطي مؤسس و مدير عام مهرجان "آفاق" المسرحية أن إدارة المهرجان قررت إهداء الدورة الثالثة والتي ستقام خلال مطلع العام القادم 2015 إلى روح الفنان القدير عبد المنعم مدبولي ، تقديرا لدورة الكبير على مدار سنوات كثيرة في إثراء الحركة الفنية ، وعرفانا بما قدمه على مدار مشواره الفني من إبداع وتجارب وأعمال أثرت المسرح المصري ، وأخرجت خلالها أجيالا كثيرة في مختلف مفردات العرض المسرحي كالإخراج والتمثيل.
وأشار السنباطي إلى أن مهرجان "آفاق" يهدى كل دورة من دوراته التي تقام سنويا إلى أحد المبدعين الذين أثروا المسرح المصري بأعمالهم المتميزة ، حيث أهدت الدورة الأولى من المهرجان العام الماضي لأرواح شهداء المسرح المصري ببني سويف،والدورة الثانية لروح شيخ المخرجين الراحل حسن عبد السلام.
يذكر أن الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي مارس التمثيل أكثر من 50 عاما وشكل مدرسة كوميدية مستقلة في الضحك الراقي،وأسس العديد من الفرق المسرحية مثل المسرح الحر عام 1952 ، والمسرح الكوميدي عام 1963 ، والفنانين المتحدين عام 1966 ، ومدرسة المدبوليزم 1975.
إلتحق مدبولي بالمعهد العالي لفن التمثيل العربي ليتخرج فيه عام 1949 في ثاني دفعاته ، وعقب تخرجه إنضم إلى فرقة جورج أبيض ثم فرقة فاطمة رشدي ، وشارك بالتمثيل في برامج الأطفال بالإذاعة ضمن حلقات برنامج"بابا شارو" ، ثم إستمر حتى بلغ رصيده نحو 60 فيما ،120 مسرحية ، و30 مسلسلا.
تميز عبد المنعم مدبولي بكاريزما خاصة إكسبته حب الملايين في مصر والعالم العربي وشكل مع الراحل فؤاد المهندس ثنائيا تمثيليا عجز عن تكراره الممثلون الحاليون ، وقد قام بالتمثيل والإخراج في عدد كبير من المسرحيات التي حققت نجاحا كبيرا ومنها"السكرتير الفني"بطولة كل من الفنان فؤاد المهندس وشويكار، و"المغناطيس"، "الناس اللي تحت"،"بين القصرين"، "زقاق المدق"،"ريا وسكينة".
وفي السينما فقد بدأها في وقت متأخر حيث شهد عام 1958 أول فيلم لمدبولي وهو "أيامي السعيدة"، وتوالت الأفلام بعد ذلك والتي بلغ عددها 150 فيلماً منها "ربع دستة أشرار"، "عالم مضحك جداً"، "غرام في أغسطس"، "مطاردة غرامية"، "المليونير المزيف"، "أشجع رجل في العالم"، وأخر أعمال الفنان عبدالمنعم مدبولي السينمائية "أريد خلعا" مع الفنان أشرف عبد الباقي ، ومن أهم الأدوار التي أبدع فيها وظلت عالقة بذاكرة السينما فكانت للشخصيات التي لعبها في أفلام مثل"الحفيد ـ مولد يا دنيا ـ إحنا بتوع الأتوبيس".
وحصل عبد المنعم مدبولي -الذي إشتهر بإسم بابا عبده ـ على العديد من الجوائز منها في عام 1986 حصل على جائزة تكريم في مهرجان زكي طليمات،وفي عام 1983 حصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى.
 

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهرجان آفاقيهدي دورته الثالثة لـ عبد المنعم مدبولي مهرجان آفاقيهدي دورته الثالثة لـ عبد المنعم مدبولي



 فلسطين اليوم -

أعادتنا هذه الموضة إلى عالم الأربعينات والخمسينات

تعرفي على إطلالات النجمات العالميات بأسلوب "الريترو"

القاهرة ـ فلسطين اليوم
تنوّع النجمات في إطلالاتهن على السجادة الحمراء، فمنهن من يقررن اعتماد طابعًا معينًا ومنهن من يفضلن البساطة، إلا أننا لاحظنا أن عددًا من النجمات العالمية فضلن هذه الفترة اعتماد موضة الريترو المستوحاة من الحقبات القديمة بحيث اخترن فساتين ذات قصات قديمة وقرروا اعادتها الى الواجهة. لذا تعرفي الى أبرز من اعتمدها، وكيف يمكن أن تنسقيها بأسلوبك الخاص. فساتين بطابع الريترو لا يمكن أن تغيب التصاميم القديمة عن ساحة الموضة فهي تعتبر هوية الموضة الحالية وارثها الثمين. من هنا قررت النجمات أن يعدن هذه الموضة الى الساحة الجمالية والخاصة بعالم الموضة تحديداً، فرأينا فساتين بقصات متنوعة مستوحاة من الحقبات الماضية. عودة الى أربعينات وخمسينات القرن الماضي لا تُشكّل العودة في الصيحات ‘لى سنوات قليلة مضت، بل على العكس أعادتنا هذه الموضة ...المزيد

GMT 08:46 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

طرق تنسيق البنطلون الأزرق بأساليب ملفتة للإطلالات اليومية
 فلسطين اليوم - طرق تنسيق البنطلون الأزرق بأساليب ملفتة للإطلالات اليومية

GMT 09:03 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

أفضل الوجهات السياحية للمغامرات في 2021 تعرّفي عليها
 فلسطين اليوم - أفضل الوجهات السياحية للمغامرات في 2021 تعرّفي عليها

GMT 00:05 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 16:49 2016 الأحد ,07 آب / أغسطس

شاتاي اولسوي يستعد لبطولة "الداخل"

GMT 08:30 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"العقرب" في كانون الأول 2019

GMT 10:05 2017 الأربعاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

25 % من البريطانيين يمارسون عادات فاضحة أثناء ممارسة الجنس

GMT 23:35 2019 الجمعة ,25 كانون الثاني / يناير

سعر الليرة السورية مقابل الشيكل الإسرائيلي الجمعة

GMT 06:08 2018 الأحد ,16 كانون الأول / ديسمبر

"The Resort Villa" في بانكوك للباحثين عن المتعة

GMT 05:38 2016 الجمعة ,01 تموز / يوليو

نظافة أسنان المرأة أول عامل يجذب الرجل نحوها
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday