موريتانيا تستحضر تراثها الثقافي بمهرجانها السنوي للمدن القديمة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

موريتانيا تستحضر تراثها الثقافي بمهرجانها السنوي للمدن القديمة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - موريتانيا تستحضر تراثها الثقافي بمهرجانها السنوي للمدن القديمة

مهرجانها السنوي للمدن القديمة
القاهرة -فلسطين اليوم

تمثل الأمسيات الثقافية والفنية ذات الصبغة التراثية والفلكلورية، ومعارض المنحوتات الأثرية والمخطوطات الضاربة في القدم، أبرز أنشطة وفعاليات مهرجان موريتانيا السنوي للمدن القديمة، الذي أطلق فعالياته محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس موريتانيا، في مدينة شنقيط شمالي البلاد، ويستمر لمدة أسبوع كامل.

ويعتبر مهرجان المدن القديمة حدثا سنويا في موريتانيا يستهدف إحياء وصيانة التراث، وينظم هذا العام في نسخته التاسعة في أعرق مدن البلاد المعروفة بـ"شنقيط"، والمصنفة إلى جانب 3 مدن أثرية أخرى هي: "وادان" و"تيشيت" و"ولاته" على لائحة اليونسكو للتراث العالمي منذ سنة 1989.

المهرجان استقطب في نسخته الـ9 هذا العام مشاركة إقليمية ودولية واسعة، أبرزها مشاركة وزيري الثقافة والاتصال المغربي والجزائري على رأس وفدي بلديهما إلى هذا المهرجان، بالإضافة إلى وفود أخرى لبلدان مغاربية وأفريقية وأوروبية، كان أبرزها المشاركة الإسبانية والفرنسية.

فعاليات المهرجان المتواصلة على مدى أسبوع كامل، تشهد كذلك مسابقات في القرآن الكريم والحديث الشريف، بالإضافة إلى تنظيم ألعاب تقليدية وسلسلة محاضرات وعروض تتذكر تاريخ المنطقة وإشعاعها الثقافي، وتستحضر وشائج التواصل التاريخي بين شعوب المغرب العربي وغرب أفريقيا.

ويرى المهتمون بالتراث أن الإشعاع الثقافي والعلمي لهذه المدن التي يعود تاريخ إنشائها إلى ما قبل 700 سنة، جعل الاهتمام بصيانة تراثها والاهتمام بتاريخها يتجاوز محيطها المحلي إلى دورها كجزء من تاريخ وتراث منطقة المغرب العربي ككل؛ نظرا لما لعبته هذه المدن تاريخيا من أدوار مهمة في ربط مدن شمال القارة الأفريقية بتلك الواقعة جنوب الصحراء الكبرى .

روافد للسياحة

الدكتور سيدي محمد ولد الغابر، وزير الثقافة الموريتاني، استعرض في كلمته الافتتاحية لفعاليات المهرجان هذا الدور والمكانة التاريخية لهذه المدن التي خرجت منها قوافل الحجيج، مبينا أنها "ترسم لوحة الأمة الموريتانية بكل تجلياتها وإشراقاتها، في تناغم سلسٍ، وتفاعلٍ حضاريٍ ثَري"، على حد وصفه.

واعتبر الدكتور الغابر أن مهرجان المدن القديمة في نسخته الحالية يشكل امتدادا "لما عرفته هذه البلاد من تبحر في أَنساق المعرفة، وتفنن في دروب الدراية" على حد تعبيره.

وأثنى على مشاركة "أشقاء موريتانيا في المغرب العربي" ومشاركة البلدان العربية والأفريقية والأوروبية الأخرى في "هذا الحدث الثقافي الكبير" على حد تعبيره.

وبيّن الوزير أن الثقافة باتت تشكل رافدا أساسيا وجوهريا في المنظومة السياحية الوطنية للبلاد، التي تحتفي بالتزامن مع هذا الحدث بافتتاح الموسم السياحي الجديد.

المشاركة الإقليمية

زخم المشاركة الإقليمية في المهرجان عبرت عنها كلمات وزيري الاتصال والثقافة المغربي والجزائري التي ركزت على البعد المشترك لهذا التراث الثقافي والقيمي الموريتاني بوصفه قاسما يربط وشائج التواصل والقربى بين شعوب الإقليم المتداخلة في أعراقها وعاداتها وأنساقها الثقافية والقيمية.

كما جسد هذا الاهتمام الإقليمي مشاركات البلدين في المعارض التراثية بالمهرجان، حيث شاركت الجزائر بـ20 عرضا في مجالات الصناعة التقليدية والحرف، ضمت مختلف المنتوجات الجزائرية من جلود وفخار وخشب ونحاس ولباس تقليدي وحلي وتحف فنية.

يأتي ذلك علاوة على مداخلات وندوات حول المدن القديمة الجزائرية خصوصا مدينة قسنطينة وواقع المرأة الجزائرية في البيئة الصحراوية في آدرار وتيندوف، إضافة إلى السياحة في الجزائر.

أما الجناح المغربي فقدم تعريفا بأنشطة المركز الثقافي المغربي وإصداراته ومؤلفاته والمخطوطات المغربية النادرة واللوحات التشكيلية ولوحات الخط العربي المنجزة من طرف تلاميذ المركز بعد سنة من التكوين.

وعكست المشاركة الإسبانية بدورها الترابط والتواصل الثقافي وقيم حسن الجوار والعيش المشترك بين الشعبين الموريتاني والإسباني.

تنشيط السياحة

وكان الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني أكد لدى افتتاحه فعاليات المهرجان، الأحد، أن سكان شنقيط استطاعوا بعلمهم "أن يجعلوا منها منارة للعلم ومنطلقا للحجيج ورباطا للجهاد ومركزا للتبادلات التجارية".

ووصل نحو 200 سائح إلى المنطقة الواقعة على بعد مئات الكيلومترات إلى الشمال من العاصمة نواكشوط، منذ إطلاق الموسم السياحي مطلع أكتوبر/تشرين الأول، بحسب أرقام رسمية.

وبحسب وكالات سياحية، يُتوقع وصول نحو 6 آلاف زائر أجنبي هذا العام إلى موريتانيا.

واتخذت موريتانيا تدابير لتوفير سلامة أراضيها من خلال تقوية قدرات الجيش وتعزيز المراقبة الأمنية وتشجيع نمو المناطق النائية خاصة عند الحدود مع مالي، حيث تنشط مجموعات إسلامية متشددة.

وتعتبر نسخة مهرجان المدن القديمة هذا العام أول نشاط داخلي يحضره الرئيس الموريتاني الجديد محمد ولد الشيخ الغزواني.

وبدأ تنظيم المهرجان عام 2010 بمبادرة من الرئيس الموريتاني السابق محمد ولد عبدالعزيز، الذي دشن هذه المبادرة التي تهدف إلى إحياء تراث هذه المدن القديمة، التي يعود تاريخ إنشائها إلى أكثر من 700 سنة.

وشكلت هذه المدن مراكز حرية على طريق قوافل التجارة بين شمال القارة الأفريقية وجنوبها، حيث لعبت أدورا كمنارات إشعاع علمي وحضاري أضاء أرجاء واسعة من القارة الأفريقية ودخل إليها الإسلام على يد التجار والفاتحين الأوائل.

وشكلت هذه المدن الهوية الحضارية والمدنية لموريتانيا ما قبل نشوء الدولة، وكان أشهرها شنقيط التي حملت موريتانيا اسمها قديما وسمي الموريتانيون بـ"الشناقطة" نسبة إلى أقدم مدينة في هذه الربوع.

وينظم هذا المهرجان منذ انطلاقه سنة 2010 بشكل دوري بين هذه المدن الأربعة، ويشهد اهتماما بتنمية هذه المدن وتوفير الخدمات لها، بالإضافة إلى صيانة تراثها والمحافظة على الطابع الأصلي لمبانيها العتيقة.

قد يهمك أيضا:

نجوم الفن يشاركون في معرض "القاهرة عاصمة الثقافة الإسلامية

تنظيم مهرجان المسابقة الثقافية للمعرفة والإبداع في اليامون

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

موريتانيا تستحضر تراثها الثقافي بمهرجانها السنوي للمدن القديمة موريتانيا تستحضر تراثها الثقافي بمهرجانها السنوي للمدن القديمة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday