باريس إحياء الذكرى السادسة لرحيل الشاعر محمود درويش
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

باريس: إحياء الذكرى السادسة لرحيل الشاعر محمود درويش

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - باريس: إحياء الذكرى السادسة لرحيل الشاعر محمود درويش

الشاعر الفلسطيني محمود درويش
باريس - فلسطين اليوم

أقيم مهرجان ثقافي الليلة الماضية، إحياء لذكرى الذكرى السادسة لرحيل الشاعر الفلسطيني محمود درويش، برعايـــة المركز الثقافي الجزائري في باريس.

وتزامنت هذه الفعالية مع مناسبة حفل توقيع كتاب الباحثة والناقدة الفلسطينية رابعــة حمّـــو (المشهد الاندلسي للشاعر محمـّود درويش) الصادر مؤخرا عن دار نشر 'لوفوليه دي مير' في فرنسا.

وقد تخلل هذا المهرجان فقرات أدبية وفينة منوعة عبر فيها المشاركون عن مدى أهمية الشاعر درويش على خارطة الشعر العربي والانساني، والدور الذي لعبه في استحضار فلسطين والدفاع عنها في المحافل الدولية من خلال أشعاره ودواوينه.

وقدمت الكاتبة حمّــو شرحا عن كتابها (المشهد الاندلسي) وعرضت مفاصله الأساسية للحضور، موضحة أن هذه الدراسة تعد مدخلاً مهماَ للقارئ الفرنسي لفهم شعر وفلسفة وفكر محمود درويش الذي تخلو الساحة الفرنسية من دراسات أكاديمية معمقة لشعره.

كما قدمت المؤرخة د.نهى خلف شرحاً مستفيضاً عن حياة الشاعر درويش وأشعاره التي ربط فيها معاناة الشعب الجزائري وحركته التحررية لنيل استقلاله في حربه ضد الاستعمار الفرنسي مع نضال الشعب الفلسطيني.

وبينت أوجه التشابه بين الشعبين في سعيهما لنيل الحرية والاستقلال من رقبة الاستعمار والاحتلال وذلك من خلال قصيدة (الاوراس) لراحل دوريش الصادرة في عام 1960.

كما شارك الصحفي الجزائري مصطفى حميدوش من صحيفة L'humanité الفرنسية الذي توقف عند أهمية إنسانية شعر محمود درويش وانفتاحه على العالمية وتجازو شعره لحدود فلسطين والعالم العربي ليصل الى رتبه شعر العظماء كشعر بابلو نيرودا وجارسيا ماركيز وآرغون.

كما شارك في المهرجان المسرحي العراقي سعدي يوسف بحري في حوارية شعرية بين شعر محمود درويش وملحمة جلجامش التي استقى منها أبياتها من جرح العراق ونكبته بعد حرب الخليج عام 1991 ودمجها مع جرح ونكبة فلسطين عام 1948 والتشابه بين نكبة الفلسطينيين بضياع فلسطين ونكبة العراق في ضياعه على يد التتار الجدد.

كما أهدت الشاعرة والإعلامية الجزائرية لويــزا ندور قصيدة بعنوان (أعتذر منك عما فعلت) لروح الشاعر محمود درويش في ذكراه.

وتخلل الفعالية إلقاء قصائد للشاعر درويش بصوت الفنان الفلسطيني نسيم الدقم والفنانة الجزائرية نادية ريان، اللذين أهديا الشعب الفلسطيني أغنية (الغزاويــــة) للشاعر المصري محمد فؤاد نجم، وحيا فيها صمود ونضال أهل غزة بعد العدوان الدموي عليها.

وفاجأ الفنان التشكيلي الجزائري مصطفى بوطاجين الحضور بعرض لوحته المسماة ( محمود درويش) في بهو المركز كمساهمة منه لاستحضار روح الشاعر الراحل للحاضرين والتعبير عن محبته للشاعر الكبير في يوم ذكراه.

وقامت بعرافة هذه الفعالية الاعلامية والمذيعة الجزائرية البارزة إيمان روحي من راديو الشمس في باريس.


وفا

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باريس إحياء الذكرى السادسة لرحيل الشاعر محمود درويش باريس إحياء الذكرى السادسة لرحيل الشاعر محمود درويش



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 16:48 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

فساتين السهرة القصيرة تسيطر علي عالم الموضة في 2018

GMT 12:50 2019 الإثنين ,25 شباط / فبراير

"سحاب 73" أول طائرة سورية خالصة تصميمًا وصناعة

GMT 18:23 2018 الأربعاء ,29 آب / أغسطس

إصابة 14 طالبة إثر حادث دهس في مدينة الخليل

GMT 10:19 2018 الثلاثاء ,05 حزيران / يونيو

القوات الحكومية السورية تنفذ قصف على جبال اللاذقية

GMT 20:58 2018 الأحد ,20 أيار / مايو

برشلونة يودع إنييستا بالفوز على سوسييداد

GMT 21:39 2018 الخميس ,25 كانون الثاني / يناير

قائد منتخب اليمن علاء الصافي يُعزّز قدرات شباب العقبة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday