الفردوس تبدأ عروضها على مسرح فواز الساجر في دمشق
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

"الفردوس" تبدأ عروضها على مسرح فواز الساجر في دمشق

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "الفردوس" تبدأ عروضها على مسرح فواز الساجر في دمشق

مشهد من المسرحية
دمشق - سانا

اعتمدت مسرحية الفردوس التي أخرجها الفنان الشاب إبراهيم جمعة على نص النادل الأخرس للكاتب البريطاني هارولد بنتر مقدمة عبر ممثليها لجين إسماعيل و حسن دوبا ما يشبه تنويعاً على فترات الصمت والنطق بحوارات متقطعة عبرت عن عزلة يعيشها إنسان الألفية الثالثة بين الخارج والداخل بين الأعلى والأسفل وسط تحكم وسائل الإعلام المعاصرة بتفاصيل حياته.

وقدمت المسرحية التي افتتحت عروضها أمس على مسرح فواز الساجر في المعهد العالي للفنون المسرحية مقطعيات من حياة قاربت الحياة الواقعية لشخصيتي الشابين خليل وسالم متكئة في ذلك على خصوصية النص الذي وضعه المسرحي البريطاني الراحل بنتر وذلك من خلال التركيز على هشاشة نفسية وترقب وخوف من المجهول والغيب والغموض الذي يكتنف الحياة اليومية في أدق تفاصيلها عبر علاقة هذين الشابين بصاحب القبو الذي يسكنان فيه وتحكمه المطلق بهما.

واعتمدت مسرحية الفردوس التي أنتجتها كل من مؤسسة مواطنون فنانون والمورد الثقافي بالتعاون مع وزارة الثقافة والمعهد العالي للفنون المسرحية على نمط من الديكور الواقعي تجلى في سريرين متناظرين وبعض الطاولات وحاسوب محمول في إشارة لمجاراة العالم الواقعي للشخصيات وطريقة عيشها وأسلوب تفكيرها وتعاطيها مع أزماتها الحياتية النفسية منها والمادية ليكون الحضور أمام ما يشبه لعبة بين الصمت والعبارة التي ليس لها في مسرح بنتر أن تعبر مباشرةً عن نوازع الشخصية المسرحية وإرادتها بل تعتمد على تجريدها من المصطلح المتعارف عليه.

وحاول مخرج العرض أن ينقل خبراته التي تلقاها في قسم الدراسات المسرحية بالمعهد إلى آلية عرض يكون فيه الواقع هو الفن دون القدرة على التفريق بين مستويين هما عدم صلاحية الواقع لأن يكون فناً وثانيهما عدم تحقيق فهم دقيق لمسرح بنتر الذي يحتاج إلى جهد دراماتورجي عال للنفاذ إلى عالمه وخصوصية شخصياته التي تصرح بغير ما تفكر به أو تفعل خلاف ما تريده.

هذا الفهم أدى إلى رتابة متناهية في عمل الممثلين على الخشبة وعدم قدرتهما على تحقيق لحظات تفاعلية مع الجمهور إلا من خلال التعويل على بعض الطرف والمواقف الطريفة التي لم تساعد على انتشال العرض من حياديته المزمنة إزاء الجمهور الذي كان في موقع المتلصص أكثر من أن يكون متابعاً لحوار درامي قادر على تحقيق علاقة مختلفة مع المتفرج.

فريق العمل كتب على بروشور العرض.. نفس الشيء تماما… تماما لا نفعل شيئاً مختلفاً… نفعل نفس الشيء تماما… ضمن بحث قلق عن مثال أقصى… عن جمالية ما لم نعيشه.. تمر الأيام رتيبة… تكاد تكون متشابهة ثم… وفي لحظة واحدة، ندرك مقدار ما خسرنا من براءة ونعي متأخرين كم غدرتنا الظروف… ولكن حيث لا بد أن نستمر.. نستمر متأكدين أنه وحده الحب من يقتل شيطاننا الداخلي.

يذكر أن مسرحية الفردوس اقتباس حر عن نص النادل الأخرس لهارولد بنتر إخراج إبراهيم جمعة سينوغرافيا سلمى حويجة مساعد سينوغرافيا راكان خزام تصميم وتنفيذ إضاءة أوس رستم تصميم وتنفيذ صوت يامن خميس مونتاج فيديو فارس خليف ويامن خميس تصميم بوستر وبروشور عمر شماع وتمثيل حسن دوبا و لجين إسماعيل دراماتورجيا هبة محرز.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفردوس تبدأ عروضها على مسرح فواز الساجر في دمشق الفردوس تبدأ عروضها على مسرح فواز الساجر في دمشق



GMT 15:10 2020 الأربعاء ,29 إبريل / نيسان

تفاصيل " المندرة " عمل مسرحي عن "كورونا"

GMT 21:07 2020 السبت ,07 آذار/ مارس

"البحث عن النهاية" يواصل عروضه في أبنوب

GMT 10:06 2019 الثلاثاء ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

عرض "رحلة سعيدة" في الحرية للإبداع في الإسكندرية الثلاثاء

GMT 17:07 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

المخرج كوستا جافراس بضيافة سينما زاوية

GMT 16:55 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

عرض "أفراح القبة" ببيت السحيمى الخميس

GMT 13:26 2019 الخميس ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

"الشاطئ" يثير إعجاب جمهور المغرب بمهرجان المعاهد المسرحية

GMT 22:35 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

"الشاطئ" يثير إعجاب جمهور المغرب بمهرجان المعاهد المسرحية
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 16:48 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

فساتين السهرة القصيرة تسيطر علي عالم الموضة في 2018

GMT 12:50 2019 الإثنين ,25 شباط / فبراير

"سحاب 73" أول طائرة سورية خالصة تصميمًا وصناعة

GMT 18:23 2018 الأربعاء ,29 آب / أغسطس

إصابة 14 طالبة إثر حادث دهس في مدينة الخليل

GMT 10:19 2018 الثلاثاء ,05 حزيران / يونيو

القوات الحكومية السورية تنفذ قصف على جبال اللاذقية

GMT 20:58 2018 الأحد ,20 أيار / مايو

برشلونة يودع إنييستا بالفوز على سوسييداد

GMT 21:39 2018 الخميس ,25 كانون الثاني / يناير

قائد منتخب اليمن علاء الصافي يُعزّز قدرات شباب العقبة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday