المشرف العام على بارع يعلن عن برنامج صنع في عسير
آخر تحديث GMT 14:22:49
 فلسطين اليوم -
وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا مقتل 81 على الأقل في قتال بين قوات حكومية ومسلحين في جنوب السودان رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح أن الطبقة السياسية أهدرت ودائع الناس وأوقعت البلاد تحت أعباء الدين وحاولت تحميل الحكومة مسؤولية الفشل رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح بأننا نحن أمام الزلزال الذي ضرب البلد وهمنا التعامل مع التداعيات بالتوازي مع التحقيق الشفاف وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت
أخر الأخبار

المشرف العام على "بارع" يعلن عن برنامج "صنع في عسير"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - المشرف العام على "بارع" يعلن عن برنامج "صنع في عسير"

الهيئة العامة للسياحة والآثار
عسير ـ فلسطين اليوم

أعلن المشرف العام على البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية «بارع» في الهيئة العامة للسياحة والآثار جاسر الحربش عن خطة تطويرية للحرف والصناعات اليدوية في منطقة عسير عبر برنامج «صنع في عسير»، ضمن مبادرة (عسير.. وجهة سياحية رئيسية على مدار العام).

وأفاد الحربش أن البرنامج سيشمل 200 أسرة من المنطقة، لافتاً إلى أنه سيكون ماركة تجارية مسجلة أو "براند" ينتظر خروجه للنور قريباً وتوجيه منتجاته نحو التسويق من خلال المعارض التي يدعمها "بارع" داخل المنطقة للسياح والزوار أو المعارض المحلية والدولية ضمن مسارات محددة يضاف إليها مسار التجارة الالكترونية عبر الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.

وقال في ذات الصدد: "إن بارع يعمل في هذا المشروع في مراحله الأولى لجمع المعلومات والمقترحات ودعوة الحرفيين والحرفيات للمشاركة والمهتمين بهذا المجال من المصممين والمصممات عن طريق المواقع الالكترونية للهيئة العامة للسياحة والآثار أو موقع بارع، وأن مسؤوليتهم تكمن في توفير المنتجات الحرفية كهدايا وتسويقها وتطوير المنتجات والتكفل بالتدريب".

وبين المشرف العام أنه تم عقد اتفاقية مع مجلس التنمية السياحية في عسير لتنفيذ العديد من الخطط الداعمة للحرف والصناعات اليدوية في المنطقة، منها دراسة سوق الحرف اليدوية من الناحية الاقتصادية ومعرفة مواسم البيع والذروة ومواقع التسويق واستهداف الشراكة مع المؤسسات الحكومية للدعم والتدريب والتعاون مع الجمعيات الخيرية والحرفيين الذين يجرب حاليا استهدافهم بالتدريب المباشر عبر البرامج التي تم تهيئتها في منطقة عسير، والتي تشمل تدريب 12 حرفيا في رجال ألمع على حرفة "جني العسل"، و12 حرفية في أبها على صناعة "القعايد الخشبية"، لمدة 10 أسابيع، ناهيك عن مسار يخاطب رجال الأعمال بشكل غير مباشر لتبني تواجد الحرفيين والحرفيات في مراكز تجمعات التسوق الكبرى في أبها وخميس مشيط والقرى المجاورة.

وأشار الحربش إلى أن أهم مواقع البيع المستهدفة في عسير هي مركز الملك فهد الثقافي "قرية المفتاحة"، وبلدة رجال ألمع، ومحايل عسير (تحت الإنشاء بالتعاون مع بلدية محايل عسير).

وفيما يخص إجراء عملية المسح لمحافظة بلسمر، أبان أن ذلك جاء بتوجيه من رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان للمحافظة تحضيراً لإطلاق النسخة الأولى من إقامة مهرجان البر والأسر المنتجة، إذ يتم عملية المسح حاليا لعدد الحرفيين للصناعات اليدوية في المحافظة وتصنيفها حسب أهم ما يجب المحافظة عليها ودعمها وحمايتها من الانقراض. وأضاف : "سيتم التكفل بكافة المصاريف المالية الخاصة بإقامة هذه الفعاليات وجمع الحرفيين والأسر المنتجة في موقع واحد مع التوعية ببرنامج بارع".

وبشأن الجهود التي بذلها البرنامج الوطني في عسير، قال الحربش: "شمل البرنامج جهود لتوثيق الحرف اليدوية المنقرضة، وبث رسائل عن هذه الحرف عبر اليوتيوب، ومن أهم الحرف التي سيتم الاهتمام بها والتي كانت نتيجة المسح الاقتصادي للأسر المنتجة هي "الاقط وصناعة الخوص والسدو وصناعة الأثواب العسيرية وصناعة القعائد والأسرة الخشبية وتجهيز الأعشاب والنباتات العطرية"، إضافة إلى مشروع تسويق منتجات الأسر المنتجة، هناك مشروع بالتعاون بين إدارة التربية والتعليم بعسير وبارع لتدريب معلمي التربية الفنية والذي شمل 47 معلما و67 معلمة تربية فنية".

وحول دخل الأسر المنتجة والحرفيين، أجاب: "مما لا شك فيه أن هناك دخلا وعائدا اقتصاديا لهذه الأسر كبير، يصعب التعرف عليه بدقة، ولكن المؤشرات تؤكد على وجود عائد اقتصادي كبير، بدليل مشاركة 100 أسرة منتجة في مهرجان أبها، موزعين في قرية السودة التراثية وحديقة أبها الجديدة ومهرجان أبها للتسوق ومركز الملك فهد الثقافي "قرية المفتاحة" ومهرجان منتزه الملك عبدالعزيز بالسودة ومهرجان الأسرة والطفل".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المشرف العام على بارع يعلن عن برنامج صنع في عسير المشرف العام على بارع يعلن عن برنامج صنع في عسير



بدت ساحرة في "التنانير الميدي" مع القمصان الناعمة

إليكِ أفكار تنسيق اللون الزهري على طريقة جيجي حديد

واشنطن ـ فلسطين اليوم
تتميز جيجي حديد Gigi Hadid بإطلالاتها المنوعة التي تعتمدها لمختلف المناسبات الكاجوال والرسمية، ولهذا هي تعتبر واحدة من أكثر النجمات أناقة ومصدر وحي بالنسبة للكثيرات من النساء حول العالم واليوم جمعنا افكار لتنسيق اللون الزهري في الملابس مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid.استطاعت جيجي حديد Gigi Hadid أن ترسم لنفسها خط خاص في الموضة ميزها عن باقي النجمات في سنها وأيضاً ميزها عن شقيقتها الصغرة بيلا Bella، وهذا الخط هو مزيج بين الأسلوب الأنثوي الناعم مع لمسات شبابية عصرية، ولهذا كثيراً ما نراها في تنسيقات ملونة ومفعمة بالحيوية ومن ضمن الألوان التي تعشقها جيجي هو الزهري. وقد جمعنا لك افكار لتنسيق اللون الزهري مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid في شهر أوكتوبر/تشرين الأول، شهر التوعية من سرطان الثدي لتستلهمي افكار اطلالات متنوعة وملفتة. لاسيما أن جيجي كانت...المزيد

GMT 12:15 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

ما وراء قصور "بطرسبرغ" واستمتع بمعالم المدينة الروسية
 فلسطين اليوم - ما وراء قصور "بطرسبرغ" واستمتع بمعالم المدينة الروسية

GMT 12:05 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

ديكورات منزل بأثاث مودرن مع جدران كلاسيكية إليكِ أبرزها
 فلسطين اليوم - ديكورات منزل بأثاث مودرن مع جدران كلاسيكية إليكِ أبرزها

GMT 13:03 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

سكتة قلبية تغيب الأديب والإعلامي السعودي عبدالله الزيد
 فلسطين اليوم - سكتة قلبية تغيب الأديب والإعلامي السعودي عبدالله الزيد

GMT 21:38 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

حاذر التدخل في شؤون الآخرين

GMT 06:05 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 14:07 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

توافقك الظروف المهنية اليوم لكي تعالج مشكلة سابقة

GMT 05:58 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تعيش ظروفاً جميلة وداعمة من الزملاء

GMT 18:05 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء غير حماسية خلال هذا الشهر

GMT 03:28 2016 الأربعاء ,26 تشرين الأول / أكتوبر

دلال عبد العزيز تؤكد أن سمير غانم تعرض لضغط شديد

GMT 22:52 2015 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

أسعارBMW X5 في فلسطين

GMT 01:17 2016 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

صافينار متفائلة بـ2016 وتتمنى عودة السينما كأيام سعاد حسني

GMT 05:09 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

محلات "فيكتوريا سيكرت" تبيع أنواع خاطئة من حمالات الصدر

GMT 10:25 2018 الأحد ,29 تموز / يوليو

أسهل طريقة لتنسيق إطارات الصور على الحائط

GMT 21:21 2018 السبت ,10 شباط / فبراير

قمر اللبنانية في جلسة تصوير جريئة صور

GMT 06:03 2015 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

ريجيم " الإستحمام" بدون عناءللحصول على جسم جذاب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday